• كيف تعمل البيتكوين؟ الأساسيات للمستخدم الجديد

    كيف تعمل البيتكوين؟ الأساسيات للمستخدم الجديد

    نظرة عامة

    البيتكوين هي عملة رقمية أنشأت عام 2009. تتبع العملة الفكرة التي وضعت في ورقة بيضاء من قبل شخصية ساتوشي ناكاموتو الغامضة، الذي لم تعرف هويته الحقيقة بعد. تقدم البيتكوين وعداً برسوم معاملات متدنية أقل من آليات الدفع على الإنترنت ويتم إدارتها من قبل سلطة لا مركزية، على عكس العملات الصادرة عن الحكومات. السقف السوقي الحالي لعملة البيتكوين (التي تختصر بأحرف BTC أو XBT بدرجة أقل) التي تتداول في سوق اليوم تتجاوز 7 مليار دولار.

    لا يوجد أي عملات بيتكوين مادية ملموسة، بل مجرد حسابات يتم الإحتفاظ بها في سجل في الغيمة الرقمية، الأمر الذي – بالإضافة إلى جميع معاملات البيتكوين- يتم التحقق منها من خلال حجم كبير من قوة الحوسبة. لا يتم إصدار البيتكوين أو دعمها من قبل أي بنك أو حكومة، ولا تعتبر البيتكوين الفردية ذات قيمة كسلعة. على الرغم من عدم كونها عطاء قانوني، فإن البيتكوين تحصل على شعبية واسعة، وقد أدت إلى إطلاق العديد من العملات الإفتراضية الأخرى التي يشار إليها بشكل جماعي بالإسم "Altcoins".

    كمستخدم جديد، يمكنك البدأ مع بتيكوين من دون فهم التفاصيل التقنية. عندما تقوم بتحميل محفظة البيتكوين على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، سوف تنشأ أول عنوان بتكوين هاش بك ويمكنك إنشاء المزيد كلما احتجت لذلك. يمكنك الإفصاح عن العنوان لأصدقائك بحيث يمكنهم الدفع لك والعكس صحيح. في الواقع، هذا الأمر يشبه كثيراً البريد الإلكتروني، بإستثناء أن عنوان البيتكوين يجب أن يستخدم مرة واحدة فقط.

    الأرصدة- تكنولوجيا البلوكشين

    البلوكشين (Blockchain) هي سجل عام مشترك تعتمد عليه كامل شبكة البيتكوين. جميع التعاملات المؤكدة موجودة على البلوكشين. بهذه الطريقة، يمكن لمحافظ البيتكوين حساب الرصيد القابل للإنفاق ويمكن التحقق من التعاملات الجديدة أنها تستعمل البيتكوين المملوك فعلياً من قبل المنفق. المصداقية والترتيب الزمني للبلوكتشاين تعزز من قبل التشفير.

    التعاملات – المفاتيح الخاصة

    المعاملة هي تحويل القيمة بين محافظ البيتكوين التي يتم تضمينها في البلوكشين. تحتفظ محافظ البيتكوين بقطعة سرية من البيانات تعرف بإسم المفتاح السري أو البذرة، والتي تستخدم لتسجيل المعاملات وتقديم الدليل الحسابي على أنها جائت من مالك المحفظة. التوقيع يمنع كذلك التعامل من أن يعدل من قبل أي شخص بعد أن يتم إصداره. جميع المعاملات تبث بين المستخدمين وعادة ما يبدأ تأكيدها من قبل الشركة خلال العشر دقائق التالية، من خلال عملية تعرف بإسم "التعدين".

    المعاجلة- التعدين

    التعدين هو نظام الإجماع الموزع الذي يستخدم من أجل تأكيد المعاملات المنتظرة من خلال إدخالها في البلوكشين. ويعزز الترتيب الزمني في البلوكشين، ويحمي حيادية الشبكة ويمكن الكمبيوترات المختلفة من الإتفاق على حالة النظام. من أجل تأكيد المعاملات، يجب أن تدعم من قبل الكتلة التي تلائم قواعد تشفير صارمة جداً يتم التحقق منها من قبل الشبكة. هذه العوانين تمنع الكتل السابقة من أن تتعرض للتعديل، لأن ذلك سوف يلغي جميع الكتل  التالية. كما أن التعدين ينشئ كذلك ما يشبه اليانصيب التنافسي الذي يمنع أي شخص من أن يضيف بسهولة قطع جديدة بشكل متتالي في البلوكشين. بهذه الطريقة، لا يمكن لأي أحد من أن يتحكم بما في البلوكشين أو أن يبدل أجزاء من البلوكشين لكي يلغي الإنفاق السابق.

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات