لأول مرة.. "شرطة بلا أفراد" في هذه الدولة العربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يناير 2020
لأول مرة.. "شرطة بلا أفراد" في هذه الدولة العربية
مقالات ذات صلة
الخميس.. مصر الطيران تستأنف رحلاتها لـ 5 مدن
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني
أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة

شاركت شرطة دبي في النسخة الأولى من مبادرة "دبي 10X" التي أطلقها الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، بمشروع تحت اسم "شرطة بلا أفراد".

وحسبما أفادت تقارير صحفية إماراتية، فأن المشرع يرتكز على ثلاثة حلول ذكية، وهي: عيون دبي، المناطيد الذكية والدورية الذكية.

وأشارت التقارير الصحفية ذاتها، إلى أن "عيون دبي" سيجمع شبكات المراقبة العامة والخاصة القائمة في إمارة دبي، ثم ربطها بغرفة عمليات رئيسة للكاميرات، مع تزويد هذه الكاميرات بخصائص ذكية، مثل أنظمة رصد الحركة، وأنظمة كشف الدخان، وأنظمة كشف التسلل.

أما "المناطيد الذكية" فسيتم نشرها على مدار الـ 24 ساعة طوال الأسبوع بعد تزويدها بخصائص عسكرية تستخدم للمرة الأولى للحلول الشرطية؛ حيث سيتم تعزيزها كاميرات للرؤية الليلية، وأجهزة مراقبة بأشعة تحت الحمراء، مع توصيلها بالألياف الضوئية، وربطها بأنظمة ذكاء اصطناعي، حتى توفر مراقبة حيّة على مدار الساعة، ورصد الحوادث، مع إصدار التنبيهات، وجمع الأدلة، وكشف الجرائم.

ويأتي الحل الثالث "الدورية الذكية" ليُطبق أيضًا على مدار اليوم أسبوعيًا؛ حيث سيكون رجل شرطة بكامل الصلاحيات في دورية مزودة بكل الأجهزة اللازمة للقيام بعمله اليومي كوحدة تنظيمية مستقلة، تطبق نظام الخدمة الذاتية.