لماذا نركز على العين اليسرى في صور السيلفي؟

  • الأحد، 21 يونيو 2020 الأحد، 21 يونيو 2020
لماذا نركز على العين اليسرى في صور السيلفي؟

يحتفل العالم في 21 يونيو من كل عام باليوم العالمي للسيلفي، حيث تعد صور السيلفي من أكثر أنواع التصوير التي يميل لها لها الأشخاص في زمننا الحاضر، وربما تكون قد لاحظت في إحدى المرات وأنت تتطالع صورك السيلفي القديمة أنك تميل لا إرادياً إلى التركيز على عينك اليسرى عند التقاط معظمها، فهل سألت نفسك عن سبب هذا؟

صور السيلفي والعين اليسرى: ما سبب ارتباطهما؟

في دراسة أجراها باحثون في جامعات إنجليزية، قاموا خلالها بتحليل الآلاف من صور السيلفي على موقع إنستغرام، لمستخدمين من حول العالم، حيث لاحظوا أنه عند التقاط صورة السيلفي، كان أغلب الناس تميل إلى التركيز على أعينهم، خاصة العين اليسرى.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد وجد الباحثون أن حوالي 54% من صور السيلفي التي قاموا بتحليلها قامت بالتركيز على العين اليسرى، ورغم أن الاختلاف قد يبدو بسيطاً بين التركيز على العين اليمنى واليسرى في هذه الصور، إلا أن الباحثين كان لهم رأياً آخر.

حيث قالوا أن التركيز على العين اليسرى يعكس ظاهرة اسمها pseudoneglect أو الإهمال الكاذب، وهي ظاهرة تحدث لكل الأدمغة الطبيعية والسليمة صحياً، وتشير عادة إلى وجود تباين ضئيل في الاهتمام المكاني من جانب الأشخاص أصحاب الحالة العصبية الطبيعية، حيث يميل المخ تلقائياً إلى إصدار إشارة إلى العين بالنظر ناحية اليسار بشكل تلقائي.

سر التركيز على العين اليسرى أثناء التقاط صور السيلفي

وأشارت هذه الدراسة إلى أن هذا يحدث لأن عيننا توفر عادة معلومات حول ما ننتبه إليه، خاصة وأن محور اليسار هو أفضل وسيلة لإعلام الناس بمزاجنا، مضيفة أن أن هذه الظاهرة مرتبطة أيضاً بكون المخ يميل إلى تفضيل المدخلات البصرية من عين واحدة عن الأخرى، بشكل يشابه لما يحدث عند تفضيل استخدام اليد اليمنى أو اليسرى.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أن الميل إلى التركيز على جهة معينة عند التقاط صورة السيلفي يعود سببه إلى أن البشر لديهم منطقة ذات دقة عالية في وسط شبكية أعينهم، مضيفاً أن الإنسان يميل تلقائياً نحو اليسار عند محاولة الحكم على مكان وجود شيء ما.