ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟.. تعرف على آفاق جديدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟.. تعرف على آفاق جديدة

ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟ تعرف على مجالات التسويق الإلكتروني التي تحدث ثورة في عالم الأعمال، حيث أن المجالات التي تستخدم هذا النوع من التسويق أصبحت كثيرة للغاية، ويمكن للكثير من أصحاب الخبرات وحتى المبتدئين العمل من خلالها، فغذا كنت أحد هؤلاء الذين يحلمون بالتواجد بشكل مؤثر في عالم التسويق، يجب أن تختار تخصصك من الآن.

ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟.. تعرف على آفاق جديدة

ما هي مجالات عمل التسويق الإلكتروني

يرى الكثير من الأشخاص الراغبين في العمل في مجال التسويق أنه من المجالات المربحة ويريدون الانضمام إليه، لكنهم ليسوا على معرفة بالتخصصات التي يجب أن يبدأوا من خلالها، لذلك إليك العديد من المجالات التسويقية والتي منها:

مُختص تحسين محركات البحث SEO

يعمل هذا المجال على تحسين المواقع الإلكترونية بشكل يتماشى مع نتائج البحث في جوجل، كي تتمكن هذه المواقع من البروز في النتائج الأولى عند البحث عن الكلمة المفتاحية، وهنا سيكون عليك التعرف على عالم الـ SEO وكيفية استخدامه بشكل مفيد وأبرز التحديثات التي تقع له.

يجب أن تتعرف على كلمات البحث المهمة وتحليل البيانات والتعامل باستخدام الروابط الخلفية.

مُختص التسويق بالمحتوى

يعتمد المُختص هنا على التعامل مع المحتويات بشكل عام، ويكون هو الشخص الذي يضع خطة إنشاء المحتوى بما يتناسب مع عمل، ووفقًا لنوع المنتج المعروض، فبعض الأشياء يمكن الإعلان عنها بمحتوى مرئي وأخرى من خلال محتوى البودكاست وغيرها من المحتويات.

سيكون عليك استهداف المقالات والرسومات البيانية والصور وغيرها من المحتويات وتطويعها للترويج.

مُختص التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن يكون المسوق هنا على دراية بكافة الأحكام والقوانين التي تدير مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية الإعلان المالي من خلالهم عن طريق الإعلانات المدعومة.

يستهدف المسوق أيضًا جمهور تلك المواقع، لذلك يجب أن يراعي الفئة العمرية التي يستهدفها فعلى سبيل المثال تميل النساء لاستخدام موقع انستجرام أكثر من غيرها، بينما تفضل الأجيال الصاعدة تيك توك، فيما يًقبل الكبار على فيس بوك ومحتواه.

مُختص التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتقد البعض أن هذه الفئة لا تحتاج إلى متخصص يعمل بها وحدها، ولكن تلك العملية تتطلب الكثير من الوقت والجهد والتركيز، فالكثير من العملاء لا يهتمون برسائل البريد الإلكتروني، ولذلك عليك تصنيفهم والوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء المهتمين بما تقدمه.

يتم تصنيف العملاء المقدمين إلى فئتين الأولى هم العملاء المحتملين والثانية للعملاء القدامى الذين ينتظرون أن تُذكرهم بالعروض والخصومات، وتحديد كل تلك الفئات يتطلب الكثير من الوقت والجهد.

مُختص الإعلانات عبر الإنترنت

يجب أن تكون على معرفة بكافة القنوات التسويقية الخاصة بهذا المجال مثل قنوات مثل Google Ads  و Facebook Ads، وكذلك جمع المعلومات لتحليل البيانات واستهداف الإعلانات.

يمكنك الحصول على دورات تعليمية في هذا المجال وهي كثيرة ومنتشرة عبر الإنترنت، إذا أردت أن تبدأ من هذه النقطة.

مُختص التسويق بالمؤثرين

يقوم هذا المُختص بإنشاء وكالة إعلانية خاصة به والتي يمكنه من خلالها التواصل مع أشهر المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإنشاء الحملات الإعلانية، حيث تعتمد على عدد المتابعين لهذا المؤثر ومدى ولائهم لما يختاره من منتجات.

يجب أن تتمتع بمهارات تواصل جيدة وفهم جيد لسولك المستهلك الذي ستستهدفه.

مُختص تحليل البيانات

يحتاج الكثير من العاملين في مجال التجارة الإلكترونية إلى التعاون مع جامعي ومحللي البيانات الذين يعملون على تقييم الحملات الدعائية وتحديد مواطن السوء بها وكيف يمكن تحسينها مع الوقت، وللعمل في هذا المجال يجب أن تمتلك حس قوي للتحليل ومهارة في استخدام أدوات التحليل المختلفة.

مُختص تجربة المستخدم UX

يُصمم تجارب عملاء سهلة الاستخدام والتي تجذب الكثير من العملاء إلى الموقع أو تطبيقات الهاتف التي يتم الترويج لها، كما يتطلب هذا المجال مهارات تصميم واختبار المستخدم وتنفيذ الأشياء بشكل يجذب العميل ويجبره على الشراء وهو موقن بأنه اتخذ القرار الصحيح.

مُختص التسويق التقني

يعمل هذا المُختص على تصميم المواقع منذ البداية وتطوير التطبيقات المعدة لتتماشى مع الأجهزة المستخدمة من قبل العملاء، مع الحرص على تقديم تجربة سهلة ويسيرة في التصفح وسبل الدفع وغيرها من الأساليب التقنية التي يحتاجها الأفراد في التسويق الإلكتروني والوصول إلى العملاء.

مُختص التسويق الإلكتروني الدولي

يعمل هذا المسوق على استهداف أسواق عالمية أو محلية ولكنها بعيدة كل البعد عن منطقته، ويتطلب هذا الأمر منه الكثير من المعرفة حول الأسواق والتنافس خلالها، بالإضافة إلى التعرف على الثقافات الأخرى واللغات المختلفة عن لغته للوصول إلى هذا المستخدم.

ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟.. تعرف على آفاق جديدة

كم يبلغ راتب المسوق الالكتروني؟

يختلف راتب المسوق الإلكتروني اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر وذلك بناءً على العديد من العوامل التي أهمها:

كلما كان المسوق ذو خبرة كبيرة حصل على مال أكثر مقابل هذه الخبرة.

تلعب المهارات دورًا كبيرًا في تحديد راتب المسوق الرقمي، وكلما كانت المهارات متخصصة في مجال بعينه حصلت على راتب مميز، لأن البعض يطلب خبراء في التسويق عبر البريد الإلكتروني فقط أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

إذا كانت لديك مواقع إلكترونية وصفحات ترويجية على المنصات المختلفة تزداد فرصك في الحصول على أموال أكثر مقابل استخدامها في الترويج.

تختلف رواتب المسوقين الإلكترونيين في الصناعات المختلفة، فلكل مجال الراتب الخاص به لأن بعض المجالات تتطلب خطوات كثيرة للوصول إلى العميل المستهدف.

إذا أردت الحصول على راتب أعلى يجب أن تتعامل مع شركات ومؤسسات كبيرة الحجم في السوق أو شركات عالمية، وعلى عكس الشركات الناشئة، يمكنك أن تحصل منهم على راتب مضاعف.

يجب ا، تكون لديك المؤهلات الدراسية التي تؤهلك للعمل في هذا المجال بالراتب الذي تطلبه.

في النهاية إذا كان الأداء الذي تقدمه ذو نتيجة قوية فسوف تحصل على المال بدون جهد منك في طلبه.

بشكل عام، يتراوح متوسط راتب المسوق الإلكتروني بين 400 إلى 500 دولار شهريًا ويتم تحديد الزيادة أو النقصان بناء على سنوات الخبرة والأداء حيث يصل بعض المشاهير في مجال التسويق الإلكتروني إلى ألف دولار وأكثر.

بالإضافة إلى الراتب الأساسي، قد يحصل المسوقون الإلكترونيون على مزايا أخرى، مثل:

العمولات الموضوعة على المبيعات التي يتم إنشاؤها من خلال حملاتهم التسويقية.

الحصول على مكافأة مجزية عند الوصول إلى الهدف الموضوع.

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

إذا أردت أن تعمل في واحد من المجالات التسويقية السابقة ولا تعرف من أين تبدأ يجب أن تعمل على إتمام الخطوات التالية للوصول إلى أفضل خبرات.

اكتساب المعرفة

يجب أن تكتسب الكثير من سبل المعرفة عن هذا المجال وكيفية تنمية مهاراتك وقدراتك من خلاله، وذلك عن طريق ما يلي:

تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني

عليك أن تبدأ بفهم مفاهيم مثل التسويق بالمحتوى، وتحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات عبر الإنترنت، وتحليل البيانات وتحسين تجربة المستخدم وغيرها من التعريفات المهمة للقيام بمهمتك كمسوق إلكتروني

ويمكنك العثور على العديد من الموارد المجانية عبر الإنترنت للتعلم منذ البداية والتي تشمل المقالات المكتوبة ومقاطع الفيديو للشرح والدورات التدريبية، لتعلم هذه الأساسيات.

تحديد تخصصك

مع فهم الكثير من النقاط ستتمكن من الوصول إلى التخصص الذي تجيد التعامل من خلاله، فهناك الكثير من المجالات الفرعية المتخصصة في التسويق الإلكتروني وعندما تختار تخصصك يجب أن تزداد من معلوماته والتعرف على أحدث التطورات التي تقع في هذا المجال بشكل دوري، حتى تحصل لنفسك على مكان متقدم بين المسوقين المنتشرين في السوق، وسيساعدك ذلك على تطوير مهاراتك بشكل أعمق واكتساب خبرة متخصصة.

بناء مهاراتك

اعمل على بناء نفسك من خلال مجموعة من المهارات التي يجب أن تصقلها، وفي النهاية ستحصل على المسوق الناجح الذي كنت تحلم أن تكون عليه يوم ما.

تعلم المهارات التقنية

يجب أن تتعلم كيفية استخدام أدوات ومنصات التسويق الإلكتروني الشهيرة، مثل Google Analytics وWordPress وHootsuite.، والتي ستساعدك على تنفيذ خططك الترويجية بنجاح.

طور مهاراتك الشخصية

يجب أن تتأكد من وجود العديد من المهارات الموجودة لديك بالفعل وأن تعمل على صقل تلك المهارات والتي من أهمها مواصلة الكتابة للمحتوى ووضع الأفكار الإبداعية، والاحتفاظ بتلك المهارات كدليل للسير على الخطوات التي تضعها للوصول لأهدافك.

اكتساب الخبرة

يمكنك الحصول على الخبرة في الخطوات التالية، وما هي الخطوات التي توفر لك هذه الخبرات:

ابدأ بمشاريع صغيرة

ابدأ بعمل مشروعات التسويق البسيطة في بداية عملك، من خلال ممارسة مهاراتك التسويقية، ومع الوقت ستكتسب المزيد من الخبرات التي تجعلك مؤهل للعمل على المشروعات الأكبر أو الأكثر تعقيدًا في هذا المجال.

سيمنحك ذلك خبرة عملية قيّمة ويساعدك على بناء محفظة أعمال.

ابحث عن فرص عمل

تقدم العديد من الشركات فرصًا للمبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني، لذلك ابحث عن وظائف تناسب مهاراتك واهتماماتك.

تدرب مع خبير

يمكنك استغلال المهارات الأعلى منك والتعلم من أصحاب الخبرات الكبيرة من خلال البحث عن فرصة للتدرب مع مسوق إلكتروني ذي خبرة عالية، وسيساعدك ذلك على تعلم أفضل الاستراتيجيات واكتساب مهارات جديدة.

بناء علاقات

  • تواصل مع أشخاص في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك عن طريق تحضير الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، كما يجب أن تنضم إلى مجموعات التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة مثل LinkedIn.

  • وبإمكانك أيضًا عملالعلامة التجارية الشخصية لك ليكون اسمك علامة في مجال التسويق، فقم بعمل موقعًا إلكترونيًا أو مدونة لعرض مهاراتك وخبراتك.

  • يجب أن تتمتع بالنشاط واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المحتوى ذو الصلة بالتسويق الإلكتروني.

ابق على اطلاع بأحدث التوجهات في عالم التسويق

  • تابع أحدث اتجاهات التسويق الإلكتروني من خلال قراءة المقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى البودكاست حول التسويق الإلكتروني، كما بإمكانك تحضير الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بالترويج الإلكتروني.

  • وعن طريق متابعة الخبراء المؤثرين في مجال التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك متابعة ما يحدث في هذا المجال.

  • استمر في التعلم عن مجال التسويق الإلكتروني ولا تتوقف ولو للحظة لأن هذا المجال سريع التغير، ولا يمكن السيطرة عليها سوى بالتطور المقابل لمهاراتك.
  • احصل على دورات تدريبية وشارك في ورش عمل واطلع على أحدث الأدوات والتقنيات.

الصبر والمثابرة

لا تتوقع أن تصبح خبيرًا في التسويق الإلكتروني بين يوم وليلة، ولكن يجب أن تعلم أن الأمر سيتطلب وقتًا وجهدًا للتعلم واكتساب الخبرة، لذلك لا تتردد في التعلم من الأخطاء وعدم الاستسلام للفشل، فكل شخص من الممكن أن يخطئ عدد من الأخطاء في بداياته، لكن الأهم هو التعلم من هذه المواقف وتحويلها إلى نجاح في المستقبل.

اختبر شغفك في الاستمرار في التسويق الإلكتروني، لأن هذا المجال يتطلب منك البقاء يقظًا طوال الوقت وأن تطرح الكثير من الأفكار المبدعة للحصول على التطور المطلوب في مجالك.

تمنحك مجالات التسويق الإلكتروني فرصة للتعرف على عالم جديد من العمل الإبداعي والذي عليك إيصاله إلى ملايين من الأشخاص.

ما هي مجالات التسويق الإلكتروني؟ تعتبر مهارات التسويق من المهارات الإبداعية التي لا تتوافر لدى الكثير من الأشخاص، فإذا كنت تمتلك تلك المهارة سيكون عليك استخدامها في الوصول إلى مكانة كبيرة في المجالات المختلفة للتسويق، والذي يعتبر من المجالات التي تؤثر على عمل التجارة الإلكترونية في كل مكان حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة