رغم أزمة كورونا.. مبيعات أمازون تنمو بنسبة 37% خلال 2020

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
رغم أزمة كورونا.. مبيعات أمازون تنمو بنسبة 37% خلال 2020
مقالات ذات صلة
اختبار: إلى أي مدى تعرف شعارات أشهر العلامات التجارية؟
نظارة VR من سوني لجهاز PlayStation 5 بلايستيشن 5
مايكروسوفت تستعد لأكبر صفقة في تاريخها: "قيمتها 51 مليار دولار"

على عكس كثير من الشركات التي تأرجحت خلال شهور العام الجاري 2020 صعودًا وهبوطاً، فقد حققت شركة أمازون زيادة في نسبة مبيعاتها، كواحدة من أكبر المستفيدين خلال فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) COVID-19.

ويعود ذلك إلى أن المستهلكين لجأوا إلى أمازون للحصول على السلع الأساسية، البقالة، الأدوات المنزلية، ومن ثمّ ارتفعت تكلفة شحن هذه البضائع للعملاء خلال الربع الثالث من عام 2020، مع زيادة المصروفات بنسبة 57% عن العام السابق إلى 15.1 مليار دولار، الأمر الذي جعل شركة أمازون، تحقق ارتفاعاً في الأرباح، ونمو في الإيرادات بنسبة 37 % ضمن نتائج الشركة المالية لهذا الربع.

ملامح زيادة مبيعات أمازون:

زيادة المبيعات مع التجار الخارجيين:

أشارت تقارير صحفية متخصصة في مجال الاقتصاد، إلى أن مبيعات شركة أمازون حققت من التجار الخارجيين نمو وصل نسبته 55%.

زيادة عدد موظفي شركة أمازون:

وتعد أمازون واحدة من الشركات القليلة التي استمرت في زيادة عدد موظفيها وسط حالة التباطؤ الإقتصادي الناتج عن فيروس كورونا، حيث أصبحت الشركة تضم حالياً أكثر من 1.12 مليون موظف بدوام كامل في جميع أنحاء العالم، بزيادة قدرها 50% على أساس سنوي، الرقم الذي لا يشمل شبكة أمازون للمقاولين والعاملين المؤقتين.

زيادة مبيعات وحدة الحوسبة السحابية في أمازون أو Amazon Web Services:

وحققت وحدة الحوسبة السحابية في أمازون Amazon Web Services، أيضاً مبيعات بلغت 11.6 مليار دولار للربع الأخير، بزيادة 29% ليتجاوز الدخل التشغيلي في هذا القطاع التقديرات.

زيادة إيراد النشاط الإعلاني وخدمات الاشتراك:

ولم تتوقف الزيادات حد المبيعات فقط، حيث شهدت التعاملات المندرجة تحت فئة "الأخرى" للشركة، والتي تتكون أساسًا من نشاطها الإعلاني، زيادة في الإيرادات بنسبة 51% لتصل إلى 5.4 مليارات دولار، كما ارتفعت خدمات الاشتراك، والتي تشمل الإيرادات من عضوية (برايم) Prime، والتي زادت بنسبة 33 في المئة لتصل إلى 6.58 مليارات دولار.

توقعات مبيعات أمازون خلال الربع الرابع لعام 2020:

وفي الوقت الذي يتوقع المحللون أن عائدات مبيعات أمازون في الربع الرابع لعام 2020 ستبلغ 112.3 مليار دولار، تتوقع شركة أمازون أن مبيعاتها لنفس الفترة ستتراوح بين 112 مليار دولار، و121 مليار دولار، وهو ما يحقق نموًا بنسبة بين 28% و38% عن العام السابق.

انفراجة بموسم شراء الهدايا إلكترونياً:

وتجد شركة أمازون عددًا أكبر من العملاء يتسوقون مبكرًا لشراء هدايا الأعياد، والتي تجدها واحدة من العلامات على أن موسم الأعياد والعطلات سيكون غير مسبوق، حيث من المرجح أن يقوم المتسوقون بالجزء الأكبر من شراء الهدايا عبر الإنترنت إلكترونياً بدلًا من الذهاب إلى المتاجر.

انخفاض وحيد لشركة أمازون في 2020:

برغم كافة الزيادات التي حققتها شركة أمازون، خلال عام 2020 إلا أن مبيعات وحدة المتاجر الفعلية في أمازون، التي تشمل شركة Whole Foods Market انخفضت بنسبة 10%.

عمال مستودعات أمازون خلال فترة كورونا:

وأعلنت شركة أمازون إنفاقها أكثر من ملياري دولار على الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا، بحيث تتوقع دخلًا تشغيليًا يتراوح بين مليار دولار و4.5 مليارات دولار، كناتج ارتباط نحو 4.0 مليارات دولار من التكاليف بالفيروس المُستجد كوفيد_19 COVID-19.

وأشارت شركة أمازون، إلى أن الجزء الأكبر من هذه التكاليف ينبع من "استمرار رياح الإنتاجية المعاكسة" في مستودعاتها، ويشمل تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، وفترات الراحة الممتدة للعمال، ومعاملة عمال المستودعات وخطوات أخرى "للتأكد من أن موظفينا آمنون ومتباعدون" وكذلك تكاليف استثمارات في تحسين التنظيف، وتعزيز قدرات الاختبار.