محمد بن راشد يعلن أول رائدة فضاء عربية

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
محمد بن راشد يعلن أول رائدة فضاء عربية
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
إطلاق مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" مدينة جديدة من مدن دبي التخصصية
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي، أسماء الدفعة الثانية لرواد الفضاء الإماراتيين، حيث كشف عن اسمي رائدي الفضاء الجديدين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، من بينهم أول رائدة فضاء عربية.

محمد بن راشد يعلن أول رائدة فضاء عربية

أول رائدة فضاء عربية

وذكر موقع البيان الإماراتي، أن الدفعة الثانية من البرنامج تحمل أول رائدة فضاء عربية، حيث نقل الموقع كلمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي جاءت على النحو التالي: «نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، بينهما أول رائدة فضاء عربية، نورا المطروشي ومحمد الملا، تم اختيارهما من بين أكثر من 4000 متقدم. وسيبدأ تدريبهما قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء، نبارك للوطن بهما ونعول عليهما لرفع اسم الإمارات في السماء».

رواد برنامج الإمارات لرواد الفضاء

وبإعلان أسماء الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء أصبح فريق الإمارات لرواد الفضاء 4 تحت مظلة هذا البرنامج، فسوف ينضم محمد الملا ونورا المطروشي إلى هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ليكونوا جميعاً فريقاً متكامل.

يأتي ذلك في إطار ما تطمح إليه الإمارات العربية المتحدة من دعم في مجال استكشاف الفضاء، كذلك خدمة استراتيجية «مركز محمد بن راشد للفضاء»، التي ترتكز على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لمجال الفضاء والوصول بدولة الإمارات إلى مراكز متقدمة في هذا القطاع واستدامة برنامجه الوطني.

من هي نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية؟

ونورا المطروشي، التي تعد أول رائدة فضاء عربية، حاصلة على شهاة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات لعام 2015، تميزت المطروشي في مجالات الهندسى والرياضيات خلا مسيرتها الأكاديمية، فقد حقق المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، كما مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

محمد بن راشد يعلن أول رائدة فضاء عربية

من هو رائد الفضاء محمد الملا؟

أما عن رائد الفضاء محمد الملا فهو حاصل على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي، كان ذلك في عمر الـ 19 عاماً، ليكون أصغر طيار في شرطة دبي، كذلك أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر الـ 28 عاماً بعدما حصل على رخصة مدرب طيار الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي.

وقد تخرج في كلية بن راشد للإدارة الحكومية بدرجة البكالوريوس في القانون والاقتصاد عام 2015 ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة لعام 2021.

الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء

وكان بلغ عدد المتقدمين للدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء نحو 4305، خضوا جميعاً لمراحل تقييم وتصفيات عدة، حيث اعتمدت المرحلة الأولى في الاختيار على عمر المتقدمين والتخصصات والخبرات لديهم.

تأهل للمرحلة التالية 2099 مرشحاً خضعوا للتصفيات التي تضمنت اختبارات الذكاء العالمي والمهارات الشخصية، التقييمات المتخصصة، بناء على النتائج تم اختيار أفضل 1000 متقدم، خضعوا لمزيد من الاختبارات ضمن المرحلة الثالثة وتم اختيار أفضل 122 متقدماً.

وفي المرحلة الرابعة فقد شملت مقابلات شخصية عن بعد، ثم تم اختيار 61 مرشحاً للتأهل للمرحلة التالية التي تضمنت فحوصات طبية أولية وفحوصات متقدمة، ليتم اختيار 30 مرشحاً انتقلوا بعدها إلى المرحلة الأخيرة، ثم تصفيتهم إلى 14 مرشحاً حتى وصلوا إلى 4 مرشحين ثم تم اختيار رائدي الفضاء الجديدين.