دراسة: مصابو كورونا يطورون مناعة ضد تكرار الإصابة حتى لو تجددت الأعراض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 10 يناير 2021
دراسة: مصابو كورونا يطورون مناعة ضد تكرار الإصابة حتى لو تجددت الأعراض
مقالات ذات صلة
الإمارات تعتمد لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا وهذه في فعاليته
تحذيرات طبية لهؤلاء المرضى قبل التطعيم بلقاح كورونا
لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19

أفادت دراسة بريطانية، بأن الأشخاص الذين أٌصيبوا بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 أصبح لديهم مناعة ضد تكرار الإصابة حتى ولو تعرضوا للفيروس مرة أخرى وعانوا من الأعراض ذاتها.

وقامت الدراسة البريطانية، بفحص باحثون من جامعة مدينة نيوكاسل في بلادها لأكثر من 11 ألف عامل في مجال الرعاية الصحية بمستشفيات نيوكاسل أبون تاين؛ فتم تشجيع الموظفين على الخضوع لاختبار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، إذا ظهرت عليهم أي أعراض وتم تحديد آخرين للخضوع لاختبارات الأجسام المضادة لقياس معدل انتشار المرض.

ووجد الباحثون تكوّن لدى أكثر من 1000 شخص من المشاركين في الدراسة أجسام مضادة لفيروس كورونا أو كانت اختباراتهم إيجابية خلال الفترة من 10 مارس و6 يوليو 2020 ـ أي خلال الموجة الأولى من الفيروس في بريطانيا ـ ؛ حيث ركز القائمون على الدراسة بالتحديد على عدد العاملين في المستشفى الذين أصيبوا بالعدوى في السابق وطوروا أعراضًا والبالغ عددهم 1038.

واكتشف الباحثون أنه خلال فترة الموجة الثانية في بريطانيا بالتحديد خلال الفترة مابين 7 يوليو و20 نوفمبر، لم يُعانِ سوى 128 شخصًا فقط من أعراض فيروس كورونا، ولكن لم تكن نتيجة اختبار أي منهم إيجابية لكوفيد_19.

وأشار الباحثون، في نتيجة بحثهم، حسبما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أنه على الرغم من السماع عن بعض الحالات التي تعافت من كورونا قبل الإصابة به مرة أخرى، إلا أن "التفاصيل حول هذه الحالات شحيحة، وأحدث البحوث تعزز الثقة في أن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد_19 لديهم على الأقل قدر من الحماية".

السلالة الجديدة من فيروس كورونا

قال وزير الصحة البريطاني، مان هانكون، خلال تصريحات له في نهاية شهر ديسمبر الماضي 2020، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي سبق وتحدث عنها رئيس وزراء بلاده، بوريس جونسون قد "خرجت عن السيطرة".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:"قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

منظمة الصحة العالمية تُعلق على السلالة الجديدة من كورونا

وبدورها ذكرت منظمة الصحة العالمية، عبر بيان رسمي صادر عنها، أن السلطات البريطانية تُقدم كل المعطيات المتوفرة لديها، حول السلالة الجديدة من كورونا بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر، مضيفة:"سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره".

حظر السفر إلى بريطانيا بعد اكتشاف السلالة الجديدة من كورونا

وفرضت عدة دول أوروبية وكذلك عربياً حظرًا على بريطانيا بداية من هولندا، التي رُصدت فيها حالات للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، حيث أعلنت وقف الرحلات الجوية من بريطانيا تلاها دول بلجيكا، إيطاليا، الكويت، ألمانيا، بلغاريا، أيرلندا وفرنسا.

فيروس كورونا في بريطانيا

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في بريطانيا، فهناك 3.02مليون شخص مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تُوفيّ 80.868 حالة من الوباء.