مصر: إطلاق أول صندوق استثمار صناعي

المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية تعلن إطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
مصر: إطلاق أول صندوق استثمار صناعي

قامت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، بإطلاق مشروع استثماري جديد يحمل اسم صندوق النيل للاستثمار الصناعي.

المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية تعلن إطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يعتبر هذا هو أول صندوق استثمار صناعي متخصص في مصر، مما يعزز من فرص الاستثمار في جميع القطاعات الصناعية.

ويهدف هذا الصندوق إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، من بينها العمل على تقليل الاعتماد على الواردات وزيادة حجم الصادرات، وذلك لتعزيز التنمية الصناعية المستدامة، وتحسين الأداء الاقتصادي للبلاد.

وقالت التقارير إنه من المقرر أن يتم طرح الصندوق في البورصة المصرية، بقيمة تبلغ 2.5 مليار جنيه كإصدار أول، وسيكون مدته ما بين 5 و7 سنوات.

وستقوم المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، بإدارة الصندوق الجديد، وذلك بالتعاون مع القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية، بهدف ضمان تنفيذ الخطط والاستراتيجيات بكفاءة عالية، ومتابعة الأداء بشكل مستمر.

جدير بالذكر أنه منذ انطلاق مبادرة "ابدأ" في أكتوبر 2022، تم بحث 84 فرصة استثمارية صناعية، وتم تنفيذ 23 مشروعاً قائماً كمرحلة أولى، بتكلفة تقدر بنحو 62.5 مليار جنيه، وهذا يمثل نسبة 28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في البلاد على مدى السنوات الـ 3 الماضية.

ولفتت التقارير إلى أن هناك جهوداً متواصلة لاستكمال الدراسات الفنية والمالية لـ 24 مشروعاً آخر، وذلك كجزء من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة استثمارية مستقبلية في مختلف القطاعات.

حيث يأتي هذا في إطار تكامل جهود مبادرة "ابدأ" في دعم وتنمية الصناعة المصرية، وتعزيز جاذبية الاستثمار فيها.

وأضافت أن ذلك يتم بمساعدة خطة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية التي نفذتها الحكومة المصرية خلال العقد الماضي، مما ساهم في تحسين البنية التحتية وتطوير المرافق والخدمات، لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، والوصول إلى رؤية مصر 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة