مفاجأة غير سارة: آثار جانبية خطيرة لمدمني الشاي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020
مفاجأة غير سارة: آثار جانبية خطيرة لمدمني الشاي
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة السنامكي.. راحة للمعدة وتجميل للشعر والبشرة
عشرة أغذية للحصول على بشرة نضرة وشعر لامع
جير الأسنان: كيف تتخلص منه بدون أن تشعر بالألم؟

في حين أن الشاي هو أحد أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك الاستمتاع بها، إلا أن بعض عادات الشرب يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك.

فعلى الرغم من فوائد الشاي لا حصر لها. لقد ثبت أنه يطيل حياتك، يعزز التمثيل الغذائي، يعزز فقدان الوزن، يدعم الذاكرة وأكثر من ذلك، لكنك ربما سمعت المقولة: "الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يكون شيئاً سيئاً". وهذا الشعار ينطبق حتى على مشروب صحي مثل الشاي. 

الاستهلاك المعتدل لـ الشاي:

الاستهلاك المعتدل للشاي أقل من 3 أكواب من الشاي يومياً يمكن أن ينقل عدداً لا يحصى من الفوائد الصحية، لكن شرب الكثير من الشاي، الذي يتجاوز 3-4 أكواب يومياً، قد ارتبط ببعض الآثار الجانبية السلبية. تابع القراءة لاكتشاف ما يمكن أن يحدث لجسمك عندما تشرب الكثير من الشاي، وفق موقع Eat This, Not That.

مفاجأة غير سارة: آثار جانبية خطيرة لمدمني الشاي

1. قد يقلل العفص "التانين" من امتصاص الحديد:

التانينات - مركبات البوليفينول التي تعطي مشروبات مثل الشاي طعماً مراً - قد تمنع امتصاص الجسم للحديد، عند تناولها بكمية زائدة- أكثر من 4 أكواب- وفقاً لدراسة نشرت في Food Research International . ترتبط بالحديد، وخاصة الحديد غير الهيم، الموجود في الأطعمة النباتية مثل السبانخ والفاصوليا والمكسرات.

بينما وجدت مراجعة التطورات الحالية في التغذية أن استهلاك حمض التانيك والشاي يمكن أن يضعف التوافر الحيوي للحديد، إلا أنهم لاحظوا أيضاً أن نقص الدراسات طويلة الأجل يعني أنه لا يمكنهم استخلاص أي استنتاجات حول ما إذا كانت هذه العادة يمكن أن تؤثر سلباً على صحتك. لتوقع أسوأ سيناريو، تأكد من تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد على أساس منتظم.

2. قد تتعرض لمستويات كبيرة من السموم:

كما هو الحال مع أي طعام يتم زراعته في الوقت الحاضر تقريباً، يمكن أن تحتوي أوراق الشاي أو تمتص مركبات سامة مختلفة من التربة أو من خلال طرق الحصاد. اكتشفت الدراسات مستويات السم في العديد من الأنواع المختلفة. 

على سبيل المثال، وجدت دراسة في مجلة Journal of Toxicology أنه عندما اختبر الباحثون 30 نوعاً من الشاي -التي تضمنت أنواعاً مختلفة من الشاي الأسود والأخضر والأبيض- وجدوا أن جميعها يحتوي على الرصاص. 

وكلما زاد الباحثون من وقت النقع، زادت مستويات الرصاص، حيث كانت مستويات الألمنيوم أعلى من الإرشادات الموصى بها في 20٪ من الشاي المخمر. في هذه المرحلة، يحثك الباحثون على أن تدرك أنك قد تتعرض لهذه العناصر السامة، لكن الأهم من ذلك هو إلقاء نظرة على استهلاكك اليومي العام للسموم، مثل تلك الناتجة عن المكملات الملوثة أو مياه الشرب الملوثة.

3. قد يسبب تلف الكبد:

عندما اختبر الباحثون أكياس الشاي مقابل أوراق الشاي، وجدوا مستويات أعلى من الفلوريد في أكياس الشاي عالية الجودة وذات الجودة العالية، وفقاً لمنظمة أبحاث الأغذية الدولية. حيث يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الفلورايد إلى إتلاف الأسنان والعظام والمفاصل.

4. قد تشعر بالقلق أو صعوبة النوم أو الصداع:

يحتوي الشاي على مادة الكافيين أقل من القهوة - بين 20 و 60 ملليغرام لكل فنجان - لكن إذا كنت تشرب الكثير من الشاي، فإن الكافيين يزيد. وقد تم ربط الكثير من الكافيين  باضطراب النوم، حرقة، الصداع، القلق. وتميل كل من هذه التأثيرات السلبية إلى الحدوث فقط عند تناول الكافيين بكمية زائدة، بين 100 و 200 ملليجرام في اليوم. اعتماداً على نوع الشاي الذي تشربه، يمكنك الإفراط في تناوله في أي مكان بين 2 إلى 10 أكواب من الشاي هذا يعني زيادة معدل الكافيين.

5. قد يحتوي شاي الليمون على مستويات أعلى من المعادن الثقيلة:

قد يحتوي الشاي الأبيض والأخضر والأسود المضاف إليه حامض الستريك على مستويات أعلى من الألومنيوم والكادميوم والرصاص، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة تكوين وتحليل الغذاء. يحتوي شاي الليمون، على وجه الخصوص، على مستويات أعلى من 10 إلى 70 مرة من أنواع الشاي الأخرى. لذلك على الرغم من أن حامض الستريك مكون مضاد للأكسدة يزيد من المركبات الفينولية وتركيزات عناصر المسالك المفيدة، مثل المغنيسيوم، إلا أنه يأتي على حساب زيادة توافر المعادن السامة.

لتقليل تعرضك، اختر أوراق الشاي السائبة. لاحظ الباحثون أن السوائل المصنوعة من أوراق الشاي السائبة تحتوي على محتوى أقل من العناصر الضارة مثل الألمنيوم والكادميوم والرصاص مقارنةً بمسحوق أكياس الشاي، إذا كنت تريد نكهة الليمون هذه، فجرّب ماء الليمون.