مهنة الخاطبة: انقرضت على أرض الواقع وظهرت على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
مهنة الخاطبة: انقرضت على أرض الواقع وظهرت على الإنترنت
مقالات ذات صلة
أقدم الحيوانات التي ظهرت على وجه الأرض
خطوات تقييم المشاريع قبل تنفيذها على ارض الواقع
نادية لطفي فارسة صليبية على الشاشة وبطلة وطنية على أرض الواقع

رغم انقراضها على أرض الواقع، فإنها عادت للظهور بقوة على مواقع الإنترنت.. إنها الخاطبة التي نتعرف في هذا الموضوع على أصل نشأة مهنتها.

من هي الخاطبة؟

يقول المثل: (يا بخت من وفق راسين في الحلال)، وهذا ما كانت تفعله الخاطبة.

واحدة من المهن التي كانت تتمتع برواج كبير؛ إذ كان يعرفها الرجال والنساء.. هي مهنة "الخاطبة". ورغم انحسار المهنة بقدر كبير، لا يزال العديد من الناس يلجؤون إليها

ظهرت للمرة الأولى في العصر المملوكي

ظهرت مهنة الخاطبة لأول مرة في العصر المملوكي، وكانت "الخاطبة" أحياناً تنتحل مهنة الدلالة لتستطيع دخول البيوت.

وتحضر الخاطبة حفل الزواج؛ حيث تكون موضع تقدير وتدليل من الطرفين.

يقول المؤرخ ابن دانيال إن الخاطبة كانت تعرف كل حرة ومليحة وقبيحة.

اعتمدت عليها العائلات

وقد اعتمدت عليها العائلات لفترات طويلة ساد فيها في الفصل بين مجالس الرجال والنساء، فكانت الخاطبة هي الطريق التقليدي الوحيد للبحث عن عروس مناسبة.

مهمة الخاطبة

كانت مهمة الخاطبة أن تبحث عن الفتيات اللاتي وصلن إلى سن الزواج، ذوات السمعة الطيبة والخلق الحسن، ثم تذهب إلى الرجل وتصفها له من حيث الشكل والأخلاق.

وإذا حصلت على إعجاب الرجل، تعلم أمه بعنوان العروس لتذهب إلى أهلها. وفي وقتها، كان الرجل لا يرى العروس مطلقاً، وكان يكتفي بما قالته له الخاطبة التي كانت تتقاضى أجراً متفقاً عليه لقاء هذا العمل من أهل العريس وقتها.

في البداية كانت الخاطبة تعتمد على الوصف الشفهي لكل من العريس والعروس، ومع التطور، صارت تحمل الصور الفوتوغرافية لكليهما.

استمر وجودها بين الطبقات الفقيرة فقط

ومع مرور الوقت وزيادة الانفتاح الاجتماعي، تخلت العديد من أسر الطبقات الغنية عن اللجوء إلى الخاطبة، واستمر وجودها بين أبناء الطبقات الفقيرة التي حافظت على التقاليد المتبعة لفترة أطول.

ظهور الخاطبة الإلكترونية

وعلى الرغم من انحسار دور الخاطبة بشكلها التقليدي، فإن الخاطبة الإلكترونية لا تزال موجودة عبر العديد من المواقع الإلكترونية الخاصة بالزواج.

الخاطبة في المجتمعات المحافظة

كما أن مهنة الخاطبة لا تزال موجودة في العديد من المجتمعات المحافظة، وإن اختلفت عن الشكل التقليدي بطبيعة الحال واختلاف العصر، واليوم يقوم بها أيضا بعض الرجال

الخاطبة في الأعمال الفنية

وقد ظهرت الخاطبة في العديد من الأعمال الفنية؛ لعل أشهرها "فوازير الخاطبة" من بطولة الفنانة نيللي.

هل يمكن أن تعتمدوا على الخاطبة في اختيار شريك أو شريكة حياتك؟ أخبرونا في التعليقات.