هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون
مقالات ذات صلة
قائمة بأفضل 5 كتب إدارية لرجل الأعمال الناجح
10 نصائح لتصبح أفضل مدير لموظفيك
هذا ما يواظب هؤلاء الناجحون على قراءته كل صباح

إذا كنت تغازل احتمالية التقدم إلى أمازون، فقد يكون من المفيد قراءة ما قاله جيف بيزوس حول ما يبحث عنه في مرشح في عملاق التجارة الإلكترونية.

رسالة جيف بيزوس للمرشحين للتوظيف في أمازون:

وضع جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، مخططاً للمرشحين الذين يأملون في العمل يوماً ما لشركة أمازون، التي كانت واحدة من الشركات التي توظف بالفعل خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يعود هذا المخطط لعام 1998.

قال بيزوس في ذلك الوقت: "ليس من السهل العمل هنا". عندما أجرى مقابلات مع المرشحين، قال بيزوس إنه يخبرهم بالبيان التالي: "يمكنك العمل لفترة طويلة أو بجد أو بذكاء، لكن في أمازون لا يمكنك اختيار اثنين من بين ثلاثة".

جيف بيزوس

وأضاف جيف بيزوس: "نحن نعمل على بناء شيء مهم، شيء يهم عملائنا، شيء يمكننا جميعاً إخبار أحفادنا عنه. لا يُقصد من هذه الأشياء أن تكون سهلة، نحن محظوظون للغاية لأن لدينا هذه المجموعة من الموظفين المتفانين الذين أدت تضحياتهم وشغفهم إلى بناء أمازون".

القدرة على النمو أساس أمازون:

إحدى السمات التي يبحث عنها بيزوس هي القدرة على النمو، ليس فقط كشركة ولكن داخل نفسه. في محادثة في وقت سابق من هذا العام، قال بيزوس إنه حريص على العثور على أشخاص يمكنهم "تعليمه" ومساعدته في تعلم شيء أو اثنين، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

وقال بيزوس عبر قناة سي إن بي سي: "لطالما كنت أفكر في كيفية توظيف أشخاص يمكن أن يكونوا معلمي، الأشخاص الذين سيعلمونني، إذا كنت محظوظاً بما يكفي لتوظيف أشخاص، فتأكد من توظيف أشخاص لا يمكنك تعليمهم فقط، لكن تأكد من توظيف أشخاص سيعلمونك أشياءً أيضاً".

تعتمد الكثير من ممارسات توظيف بيزوس على مبادئ القيادة في أمازون، والمدرجة على موقع الشركة وهي:

1. هوس العميل:

يبدأ القادة مع العميل ويعملون بشكل عكسي. إنهم يعملون بقوة لكسب ثقة العملاء والحفاظ عليها، على الرغم من اهتمام القادة بالمنافسين، إلا أنهم يستحوذون على أهمية العملاء.

2. الملكية:

القادة يفكرون على المدى الطويل ولا يضحون بالقيمة طويلة الأجل لتحقيق نتائج قصيرة الأجل. يتصرفون نيابة عن الشركة بأكملها، بخلاف فريقهم فقط. إنهم لا يقولون أبداً "هذه ليست وظيفتي".

3. اخترع وابسط:

يتوقع القادة كذلك يتطلبون الابتكار والاختراع من فرقهم ليجدوا دائماً طرقاً للتبسيط. ويبحثون عن أفكار جديدة من كل مكان، لا يتم تقييدهم بعبارة "لم يتم اختراعها هنا". أثناء قيامنا بأشياء جديدة، نقبل أنه قد يساء فهمنا لفترات طويلة من الزمن.

4. على حق كثيراً:

القادة على حق كثيراً، لديهم حكم قوي وغرائز جيدة، إنهم يسعون إلى وجهات نظر متنوعة ويعملون على رفض معتقداتهم.

جيف بيزوس
5. تعلم وكن فضولياً:

القادة مستمري التعلم ويسعون دائماً إلى تحسين أنفسهم، إنهم فضوليون بشأن الاحتمالات الجديدة ويتصرفون لاستكشافها.

6. توظيف وتطوير الأفضل:

يرفع القادة من مستوى الأداء مع كل تعيين وترقية. إنهم يعترفون بالموهبة الاستثنائية، ينقلونها عن طيب خاطر في جميع أنحاء المنظمة. يطور القادة الأفراد ليكونوا قادة بدورهم ويأخذون دورهم بجدية في تدريب الآخرين.

7. الإصرار على أعلى المعايير:

القادة لديهم معايير عالية بلا هوادة، قد يعتقد الكثير من الناس أن هذه المعايير مرتفعة بشكل غير معقول. يرفع القادة باستمرار المعايير ويقودون فرقهم لتقديم منتجات وخدمات وعمليات عالية الجودة، حيث يضمن القادة عدم إرسال العيوب إلى أسفل الخط وأن المشكلات يتم إصلاحها حتى تظل ثابتة.

8. فكر بشكل أكبر:

التفكير على نطاق صغير هو نبوءة تحقق ذاتها، لكن يقوم القادة بإنشاء وتوصيل اتجاه جريء يلهم النتائج، أي أنهم يفكرون بشكل مختلف وينظرون حول الزوايا بحثاً عن طرق جديدة لخدمة العملاء.

جيف بيزوس
9. التحيز للعمل:

السرعة مهمة في العمل، العديد من القرارات والإجراءات قابلة للعكس ولا تحتاج إلى دراسة مكثفة، أمازون تقدر المخاطرة المحسوبة.

10. التوفير:

حقق المزيد بأقل شيء، حيث تولد القيود الحيلة والاكتفاء الذاتي والاختراع، لا توجد نقاط إضافية لزيادة عدد الموظفين أو حجم الميزانية أو المصروفات الثابتة.

11. اكسب الثقة:

يستمع القادة باهتمام ويتحدثون بصراحة ويعاملون الآخرين باحترام. إنهم ينتقدون أنفسهم بصوت عالٍ، حتى عندما يكون القيام بذلك أمراً محرجاً.

12. اغطس عميقاً:

يعمل القادة على جميع المستويات ويبقون على اتصال بالتفاصيل، يقومون بالتدقيق بشكل متكرر، يكونون متشككين عندما تختلف المقاييس.

13. الطعن والالتزام:

القادة ملزمون بالطعن باحترام في القرارات عندما يختلفون، حتى عندما يكون القيام بذلك غير مريح أو مرهق. القادة مقتنعون ومثابرون، إنهم لا يساومون من أجل التماسك الاجتماعي، بمجرد تحديد القرار، فإنهم يتكاتفون بالكامل.

14. نتائج التسليم:

يركز القادة على المدخلات الرئيسية لأعمالهم ويقدمونها بالجودة المناسبة وفي الوقت المناسب. على الرغم من النكسات، فإنهم يرتقون إلى مستوى المناسبة ولا يستقرون أبداً.