سهم تسلا يخسر 126 مليار دولار من القيمة السوقية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
سهم تسلا يخسر 126 مليار دولار من القيمة السوقية

انخفض سهم شركة تسلا بأكثر من 12% في معاملات أمس الثلاثاء، مما أدى إلى القضاء على حوالي 126 مليار دولار من القيمة السوقية في اليوم بعد إبرام إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية، صفقة لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار.

القيمة السوقية لتسلا

بحسب موقع بيزنس إنسايدر، تبلغ القيمة السوقية للشركة الآن 906 مليار دولار، بانخفاض عن أكثر من تريليون دولار يوم الاثنين.

وفقاً لمنافذ إعلامية متعددة، فإن الضغط على سهم تسلا ينبع إلى حد كبير من المخاوف بشأن كيفية تمويل ماسك لعملية الاستحواذ على تويتر. وكان حصل الملياردير على قرض بقيمة 12.5 مليار دولار مقابل أسهمه في تسلا -يمتلك 17% من شركة السيارات الكهربائية- واقترض 13 مليار دولار أخرى من وول ستريت.

وافق ماسك على دفع المبلغ المتبقي البالغ 21 مليار دولار، لكنه لم يذكر كيف سيأتي بالأموال، مما أثار مخاوف المستثمرين من أنه قد يبيع جزءً كبيراً من أسهمه في تسلا لتغطية التكلفة.

تراجع حصة ماسك في تسلا

تراجعت قيمة حصة ماسك في تسلا بمقدار 40 مليار دولار منذ 4 أبريل 2022، عندما كشف في البداية أنه اشترى حصة 9.2% في تويتر، حسبما أفادت بلومبرج. منذ ذلك الحين، انخفض سهم تسلا عدة مرات قبل البيع المكثف يوم الثلاثاء، مما أدى إلى انخفاض إجمالي بنسبة 23% أو 275 مليار دولار في قيمة أسهم صانع السيارات الكهربائية هذا الشهر.

لقد حذرت شركة تسلا في وقت سابق من هذا العام من أن سعر سهمها سيتأثر إذا باع ماسك أسهمه كضمان. وقالت الشركة في ملفها السنوي الأخير: «إذا اضطر إيلون ماسك إلى بيع أسهم من أسهمنا العادية التي تعهد بها لتأمين التزامات قروض شخصية معينة، فإن مثل هذه المبيعات قد تتسبب في انخفاض سعر سهمنا».

في نوفمبر، باع ماسك 5 مليارات دولار من أسهمه في تسلا بسبب انتهاء صلاحية خيارات الأسهم وفاتورة ضرائب بقيمة 10 مليارات دولار كان يواجهها.

في الأسبوع الماضي، أعلنت تسلا عن زيادة بنسبة 81% على أساس سنوي في إيراداتها للربع الأول. بالإضافة إلى ذلك، في 2 أبريل 2022، أعلنت الشركة أنها سلمت عدداً قياسياً من السيارات خلال نفس الفترة، على الرغم من مواجهة مشكلات في سلسلة التوريد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة