ما الأطعمة التي تساعد على إبطاء شيخوخة الجسم؟

الغذاء والشيخوخة: كيف يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي على صحتك بالتقدم في العمر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مارس 2024
ما الأطعمة التي تساعد على إبطاء شيخوخة الجسم؟

أفادت تقارير طبية أن الشيخوخة هي عملية طبيعية يمر بها الجسم مع تقدم العمر، مشيرة إلى أن هناك عوامل عديدة تؤثر على هذه العملية بشكل مباشر.

الغذاء والشيخوخة: كيف يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي على صحتك بالتقدم في العمر؟

وبحسب ما جاء في التقارير، فإنه من ضمن العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً هاماً في عملية الشيخوخة، الالتهاب المزمن الذي يتطور ببطء في الجسم.

وأشارت إلى أن هناك الإجهاد التأكسدي، وتطور تصلب الشرايين، الذي يؤدي في النهاية إلى شيخوخة الأوعية الدموية.

ولفتت التقارير إلى أن هناك عوامل أخرى، مثل: تراكم منتجات السكر النهائية، وتراكم الأخطاء في الجينوم نتيجة لتلف المادة الوراثية مع تقدم العمر، إضافة إلى انخفاض وظيفة بعض أعضاء الغدد الصماء، وخاصة الهرمونات الجنسية.

ونوهت إلى أهمية النظام الغذائي في التأثير على هذه العمليات الحيوية، ناصحة بتناول الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه الباردة، حيث تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تعتبر مفيدة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية، وتثبط الالتهابات المزمنة.

وشجعت التقارير أيضاً على تناول الفواكه والخضروات والأعشاب المختلفة الألوان، التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية خاصة، والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية تحمي الجسم من عملية الشيخوخة.

وأكدت كذلك على أهمية تناول الحبوب الكاملة والبقوليات، التي تحمل العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية من الأورام المعوية، ومنع مقاومة الأنسولين.

وبينت التقارير أن منتجات الألبان قليلة الدسم وغير المحلاة، تعتبر مصدراً مهماً للكالسيوم، وتحمي من هشاشة العظام، موصية أيضاً بتناول اللحوم الخالية من الدهون، كمصدر للبروتين الذي يحافظ على صحة البشرة والشعر والكتلة العضلية.

وأضافت أنه على الأشخاص البالغين، الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع والغني بالعناصر الغذائية، للحفاظ على صحة جيدة، وتأخير عملية الشيخوخة قدر الإمكان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة