رائحة كريهة تحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

أطباء يحذرون من علامة ذات رائحة كريهة قد تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
رائحة كريهة تحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

على الرغم من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الممكن أن يتراكم في الشرايين، دون ظهور مؤشرات تحذر من هذا الأمر الخطير، إلا أن هناك علامة تحذيرية قد تنبه إلى الخطر القادم.

أطباء يحذرون من علامة ذات رائحة كريهة قد تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن تراكم الكوليسترول من الممكن أن يتسبب في سد الشرايين، ويحد من تدفق الدم إلى الساقين، حيث تعرف هذه الحالة الطبية باسم مرض الشرايين المحيطية.

وأوضح أطباء أنه عندما يكون تدفق الدم إلى الساقين مقيداً بشدة بهذه هذه المشكلة الصحية، فإن المريض قد يتعرض لخطر الإصابة بنقص تروية الأطراف الحرجة، والتي قد تكون لها مضاعفات شديدة الخطورة، والتي قد يكون من الصعب معالجتها.

ومع ذلك، فقد أشارت إلى أن هذه الحالة الصحية يمكنها إطلاق إشارة علامة تحذير ذات رائحة كريهة، حيث قالت التقارير إن الجلد الموجود على أصابع القدمين أو الأطراف السفلية، من الممكن أن يصبح بارداً وخدراً، وأن يتحول إلى اللون الأحمر ثم الأسود.

وفي بعض الحالات المتطورة، فإن هذا الجلد من الممكن أن يبدأ في الانتفاخ، وينتج عنه القيح، علماً بأن هذه المضاعفات قد تسبب ألماً شديداً، وبالتالي فينبغي معالجتها على الفور.

وأضاف الأطباء إلى أنه من المهم أيضاً ملاحظة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، نادراً ما تتسبب في ظهور علامات تحذيرية، لافتة إلى أنه لهذا السبب، فإن أفضل طريقة لتحديد مستوياته بدقة، هي من خلال إجراء فحص الدم.

وفي سياق متصل، فإن تناول الأطعمة الصحية تعد واحدة من أكثر الطرق فعالية لخفض أو للحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول. ومن ضمن هذه الأطعمة التي ينصح بها الأطباء:

الشوفان: هذه الحبوب الغنية بالمغذيات والغنية بالألياف محملة بألياف بيتا جلوكان التي تخفض الكوليسترول. وثٌبت أن 3 غرامات فقط من بيتا جلوكان تقلل من مستويات الكوليسترول الضار من 5-10%، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

المكسرات: مثل الفستق والجوز والبقان، تحتوي على مستويات عالية من الستيرولات النباتية، والتي تمتاز بقدرتها على خفض الكوليسترول. ويمكن لهذه المركبات التي تحاكي الكوليسترول، والموجودة بشكل طبيعي في النباتات، أن تمنع امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم.

البقوليات: مثل العدس الحمص والبازلاء والفول، مليئة بالألياف القابلة للذوبان، والتي تخفض الكوليسترول. وفي إحدى الدراسات الطبية، وجد الباحثون أن تناول ثلاثة أرباع كوب من البقوليات المطبوخة كل يوم، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول بنحو 5%، مقارنة بالوجبات الغذائية المماثلة بدونها. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة