BMW ودايملر يقرران إيقاف التفاوض على تصنيع سيارة آبل الأولى

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2016
BMW ودايملر يقرران إيقاف التفاوض على تصنيع سيارة آبل الأولى

لم تُصدِر آبل حتى تلك اللحظة أي بيان أو تصريح رسمي عن ما إن كانت قد بدأت بالفعل في العمل على تنفيذ سيارتها شبه الأوتوماتيكية الأولى، رغم تناول التقارير الصحفية المستمر لسعي آبل نحو تنفيذ هذا المشروع. وأكثر ما تتناوله تلك التقارير هي الأخبارالمتعلقة ببحث آبل عن شريك من صناع السيارات العالميين من أجل إتمام معرفتها بتلك الصناعة الضخمة والصعبة والمكلفة. 

وتناولت التقارير الصحفية الأخيرة إنكماش قائمة الشركاء المحتملين لشركة آبل، فلقد انحسب عملاقي صناعة السيارات الألمانيين BMW، ودايملر المصنعة لسيارة مرسيدس من مفاوضات مشاركة آبل في مشروع السيارة الجديدة والملقب باسم المشروع العملاق أو Project Titan.

فطبقاً لتقرير خاص بالمطبوعة الاقتصادية الألمانية "هانديلسبلات"، انسحب صانعي السيارات الألمانيين من المفاوضات بسبب الخلاف على الجزء المتعلق بالتحكم في بيانات ملاك السيارة المستقبليين. فرغبة آبل في ربط نظام سيارتها الجديدة بتطبيقات الشركة السحابية، تتعارض مع سياسة BMW ودايملر القائمة على الحماية القصوى لبيانات مالكي سياراتها.

ويشير التقرير إلى أن مفاوضات آبل مع شركة BMW قد توقفت نهاية العام الماضي، بينما انتهت المفاوضات مع شركة دايملر مؤخراً. ويؤكد التقرير على إن نهاية المفاوضات مع BMW جاءت في أعقاب الزيارة التي قام بها تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل لمصنع BMW الرئيسي بمدينة ميونخ الألمانية بالعام الماضي، والتي تجول خلالها عدد من المدراء التنفيذيون لشركة آبل داخل مصانع الشركة الألمانية لمتابعة سير عملية تصنيع سيارة BMW الكهربائية i3.

وأشار تقرير آخر صادر عن مطبوعة فرانكفورتر الألمانية إلى أن مصنع السيارات الكندي النمساوي "ماجنا" هو الأقرب حتى الأن من إتمام تعاقد مشاركة آبل في تصنيع سيارتها الجديدة، كما أشار ذات التقرير أن آبل قد استغلت زيارة مدراءها لألمانيا وقامت بإنشاء معمل سري بمدينة برلين يضم عدد يتراوح بين 15 إلى 20 مهندس من العاملين السابقين بعدد من مصانع السيارات الألمانية.

على جانب آخر أشيع أن آبل قد قامت بتعيين كريس بوريت نائب رئيس شركة تسلا لهندسة السيارات ليحل محل ستيف زاديسكي رئيس "المشروع العملاق". وكما أشرنا في البداية لا تزال آبل تلتزم الصمت تجاه ما يشاع بتلك التقارير، وما علينا سوى أن ننتظرخروجها عن صمتها وإعلان المستجدات الحقيقية لمشروعها الجديد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة