Office 365 أهم حزمة برامج للطلاب والأعمال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
Office 365 أهم حزمة برامج للطلاب والأعمال
مقالات ذات صلة
Windows 11: تسريبات تكشف خبايا نظام التشغيل المنتظر
شرح برنامج Teams
مايكروسوفت تيمز

يعتمد أغلب الطلاب حاليًا على برامج Office 365 لمعاونتهم في مهامهم الدراسية وتنظيم أوقاتهم؛ حيث تعتمد عليها أغلب المنصات التعليمية الرسمية حاليًا للتعلم عن بعد، كما أن Office 365 يحتوي على مجموعة من البرامج الهامة جدًا لتسيير الأعمال التي يعتمد عليها الموظفون في مختلف المؤسسات، لذا فيما يلي نُعرفكم على كافة كل برنامج من حزمة برامج Office 365 المختلفة ونشرح لكم كيفية تحقيق أكبر استفادة منها، بالإضافة إلى قيمة الاشتراك في أوفيس 365 والخدمات التي توفرها كل خطة سعرية.

ما هو Office 365

مايكروسوفت Office 365 هو حزمة من البرامج والخدمات تم إصدارها عام 2011 وتُساعد فريق العمل على الإنتاجية المُشتركة للأعمال ومزامنتها معًا على أكثر من جهاز وحساب، بمعنى أن خطط أوفيس 365 تُمكن مجموعة من الأفراد ضمن فريق عمل من الاشتراك ضمن خطة شراء واحدة والحصول على جميع خدمات Office 365 مثل البريد الإلكتروني والتخزين السحابي وبرامج سطح المكتب بحساب مُستقل لكل فرد يُوفر له مساحة تخزين 1 تسرا بايت على سحابة مايكروسوفت، مع إمكانية العمل معًا على برامج مايكروسوفت 365 ومزامنة أي تعديل يقوم به فرد من الفريق مع باقي حسابات الفريق، كما يحتوي Office 365 على برامج تُسهل من عملية الاتصال بين شركاء العمل أو الدراسة وإقامة الاجتماعات أو الفصول الافتراضية.

وقد قامت شركة مايكروسوفت مؤخرًا بتغيير مسمى حزمة البرامج المشتركة لديها من Office 365 إلى مايكروسوفت 365 ليكون مُعبر أكثر عن شمولية البرامج والخدمات التي تحتويها هذه الحزمة، والتي لا تحتاج إلى التثبيت على جهاز الكمبيوتر أو الجوال بل يُمكن العمل عليها عبر المنصة الإلكترونية لمايكروسوفت Office 365 من أي مُتصفح وذلك يتطلب بالطبع اتصال بالإنترنت.

برامج Office 365

يُقدم Office 365 مجموعة مميزة من البرامج والخدمات التي تُغطي كل ما يُمكن احتياجه لإتمام الأعمال تقريبًا، ومن أهم هذه الخدمات والبرامج:

  • برنامج وورد Microsoft Word: أشهر برامج تحرير المستندات من مايكروسوفت موجود كتطبيق وبرنامج سطح مكتب أو للعمل أونلاين وتخزين البيانات على سحابة مايكروسوفت ضمن حزمة برامج Office 365 للخطط المدفوعة بأحدث نسخة تم إصدارها منه وكافة مميزاته مع ضمان الحصول على كافة التحديثات طوال فترة الاشتراك.
  • برنامج إكسل Microsoft Excel: برنامج تحرير جداول البيانات الأشهر منذ سنوات بأحدث إصدار له مع ضمان الحصول على الإصدارات الجديدة والتحديثات طوال فترة الاشتراك المدفوع في Office 365.
  • برنامج تيمز Microsoft Teams: أحد أكثر منصات المحادثات والاجتماعات استخدامًا من قبل المؤسسات التعليمية كبديل افتراضي للفصول الدراسية، كما يُستخدم لإدارة فريق العمل وتوزيع المهام ومشاركتها، وقد قمنا في موضوعٍ سابق بشرح مايكروسوفت تيمز بشكلٍ مُفصل فيه عرض لمزاياه وطريقة استخدامه يمكنك الإطلاع عليه من هنا.
  • البريد الإلكتروني أوت لوك Outlook: وهي خدمة البريد الإلكتروني التابع لمايكروسوفت لاستخدامه في الوصول إلى حسابك على Office 365 ومزامنة الأحداث والمواعيد من خلاله، لكن بشكلٍ عام يُمكنك التسجيل في مايكروسوفت Office 365 بأي بريد إلكتروني.
  • برنامج باور بوينت Microsoft PowerPoint: وهو برنامج لتصميم الشرائح لعمل عرض تقديمي Presentation لمشروع دراسي أو عمل ترغب في تحضيره، من خلال قوالب ورسوم متحركة وإضافات صوتية بالإضافة إلى إمكانية التحرير بخط اليد، وبالطبع يحصل مستخدم Office 365 بأحد الخطط المدفوعة على أحدث إصدارات برنامج باور بوينت طول فترة الاشتراك.
  • سحابة ون درايف OneDrive: وهي سحابة إلكترونية مثل جوجل درايف لكنها مُقدمة من شركة مايكروسوفت لعملائها من مستخدمي مايكروسوفت 365 لتخزين البيانات والملفات ومشاركتها بحرية والتعاون ضمن فريق للعمل عليها ومزامنة هذه الأعمال، بسعة تخزين تصل إلى 1 تيرا بايت للمستخدم الواحد.
  • تطبيق شير بوينت SharePoint: وهو البرنامج المسؤول على خدمة مشاركة البيانات في حزمة برامج Office 365، حيث يُتيح مشاركة الملفات والتطبيقات والبيانات بين فريق العمل وتخزينها والوصول لها من أي جهاز في أي وقت طالما يوجد اتصال بالإنترنت.
  • تطبيق ون نوت :Microsoft OneNote وهو عبارة عن دفتر رقمي لتدوين الملاحظات وتنظيم الأعمال يحتوي على العديد من المميزات التي جعلته مُتميزًا عن غيره من التطبيقات التي تقوم بنفس المهام، كما يوفر تدوين الملاحظات بخط اليد مع خيار الرسم، كذلك يُمكن للمستخدم مشاركة الملاحظات والعمل عليها مع فريق العمل مع مزامنة التغيرات على جميع الأجهزة والحسابات للفريق.
  • تطبيق :Microsoft To Do تطبيق بسيط يقوم على فكرة قوائم التخطيط المعروفة باسم قوائم To Do لكن بشكل إلكتروني سلس يُساعد المستخدم على وضع خطط العمل والمواعيد والمهام المطلوب تنفيذها وترتيبها حسب أولويتها من حيث مواعيد التنفيذ بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى إمكانية مُشاركة قائمة المهام مع فريق العمل أو أي شخص.
  • تطبيق سكايب SkyPe: برنامج المحادثات ومكالمات الفيديو الشهير والتابع لشركة مايكروسوفت متواجد بالطبع ضمن حزمة خدمات Office 365 بكافة مميزاته، كما أنه البديل المجاني لميكروسوفت تيمز ومناسب للاستخدام الشخصي.           

Office 365 للطلاب

يُعد Office 365 معاون مميز للطلاب حيث أن حزمة البرامج التي يُقدمها أوفيس 365 أصبح الآن لا غنى عنها في الأعمال المدرسي خصوصًا في الظروف التي يمر بها العالم والاضطرار للدراسة عن بُعد، حيث أصبح في المملكة العربية السعودية والعديد من البلاد العربية يتم الاعتماد على برنامج تيمز لاستئناف الدروس بعد فترة التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد وقد أثبت نجاح كبير لسلاسته وتكامله مع باقي خدمات وبرامج Office 365، التي أصبحت وسيلة رئيسية في إتمام الأعمال والمهام الدراسية.

أسعار Office 365

تُتيح شركة مايكروسوفت عدد من خطط الأسعار المتنوعة للأفراد والمؤسسات للحصول على حزمة برامج Office 365 وخدماته المختلفة، والتي يمكن الاشتراك فيها إما بالتزام سنوي أو التزام شهري، وتنقسم هذه الخطط إلى نوعين رئيسيين وهم:

Office 365 للمنزل

وهو اشتراك في برامج Office 365 وخدماته للاستخدام الشخصي أو لمشاركة البرامج مع عدد محدود من أفراد الأسرة، وينقسم إلى ثلاث خطط يُمكنك اختيار دفع قيمتها شهريًا أو سنويًا:

  1. Microsoft 365 Family: وهي خطة للعائلة بحد أقصى 6 أفراد أو حسابات مختلفة يمكنها الاستفادة من برامج Office 365، باشتراك 9.9 دولار أمريكي شهريًا أو 99.9 دولار أمريكي سنويًا.
  2. Microsoft 365 Personal: وهي خطة للاستخدام الشخصي لشخصٍ واحد فقط بحساب واحد لاستخدام برامج وخدمات Office 365 مُقابل اشتراك شهري بمبلغ 6.9 دولار، أو اشتراك سنوي بمبلغ 69.9 دولار.
  3. Office Home & Student 2019: وهو خطة شراء لبرامج Office 365 إصدارات عام 2019 لمرة واحدة فقط لجهاز كمبيوتر واحد سواء ويندوز أو ماك، مُقابل 149.9 دولار أمريكي تُدفع مرة واحدة كثمن شراء للبرامج الأساسية فقط، وذلك بدون الحصول على مساحة على سحابة مايكروسوفت ون درايف، مع دعم فني وتحديثات من مايكروسوفت لمدة 60 يوم فقط.

Office 365 للأعمال

توجه مايكروسوفت هذا النوع من خطط الاشتراك في Office 365 للدراسة والأعمال؛ حيث تقوم بشرائه غالبًا المؤسسات لإدارة العمل وجمع موظفيها تحت نظام واحد أو المدارس والجامعات لتسيير الدراسة عن بعد وإقامة الفصول الافتراضية، ويمكن الاشتراك في Office 365 للدراسة والأعمال من خلال 4 خطط مختلفة في الأسعار والمميزات بالتزام سنوي فقط:

  1. Microsoft 365 Business Basic: باشتراك شهري 5 دولار لكل مستخدم تقوم الشركة أو المؤسسة بإضافته، في المُقابل يحصل كل مستخدم على النسخة بريميوم من تطبيقات Office 365، والخدمات السحابية لكن دون دعم لبرامج سطح المكتب أي يكون العمل عبر السحابة بالاتصال بالإنترنت فقط أو عبر تطبيقات الجوال.
  2. Microsoft 365 Business Standard: باشتراك شهري 12.5 دولار لكل مستخدم تُضيفه المؤسسة، في المُقابل يتم الحصول على خدمات مايكروسوفت أوفيس 365 السحابية وتطبيقات الأجهزة اللوحية والجوالات النسخة بريميوم، مع إمكانية تحميل أحدث نسخ برامج أوفيس 365 لسطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر الشخصية فقط.
  3. Microsoft 365 Business Premium: باشتراك شهري 20 دولار للمستخدم الواحد من أفراد المؤسسة، يحصل مُقابل هذا المبلغ المستخدم على إتاحة دخول إلى جميع تطبيقات مايكروسوفت 365 بكامل مميزاتها، بالإضافة إلى الخدمات السحابية لحزمة برامج 365، وإمكانية العمل على برامج Office 365 لسطح المكتب للعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية فقط، بالإضافة إلى حماية من المخاطر الإلكترونية، وخدمة إدارة الأجهزة لتنظيم العمل على الكمبيوتر والجوال.
  4. Microsoft 365 Apps: باشتراك شهري 8.25 دولار للمستخدم الواحد من أفراد الفريق أو المؤسسة، وهي خطة تتضمن استخدام تطبيقات مايكروسوفت 365، وبرامج Office 365 لسطح المكتب شرط الاستخدام على أجهزة الكمبيوتر الشخصية فقط، بالإضافة إلى توفير مساحة على سحابة مايكروسوفت ون درايف لكن بدون الخدمات السحابية الأخرى مثل شير بوينت، كما أن برنامج مايكروسوفت تيمز ليس من ضمن البرامج والتطبيقات المُتاحة ضمن هذه الخطة.