منصة "تروث" المملوكة لترامب تواجه دعوى قضائية بسبب شعارها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
منصة "تروث" المملوكة لترامب تواجه دعوى قضائية بسبب شعارها

تعاني منصة "تروث سوشيال" التي أطلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منذ أيام قليلة للتهديد بأول الملاحقات القضائية التي تهدد شعار التطبيق.

وكشفت التقارير أن منصة "تروث سوشيال" التي أطلقها دونالد ترامب يظهر شعارها على صورة حرف "تي" مكسور وخلفه لون أزرق وهو ما يشبه شعار شركة النقل البريطانية "ترايلار" التي تعتزم اتخاذ إجراءات قانونية ضد منصة ترامب.

وذكر موقع "بيزنس إنسادير" البريطاني أن شركة النقل "ترايلار" تفكر جدياً في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المنصة الأمريكية الجديدة التابعة لدونالد ترامب وهو الأمر الذي أكده رئيس قسم التسويق بها.

يأتي ذلك بعد أيام من انطلاق منصة "تروث سوشيال" بصورة مبدئية على أن تعمل بصورة كاملة ورسمية بحلول نهاية شهر مارس المقبل.

وينتظر بأن يطل ترامب من منصة "تروث" بعد مرور أكثر من عام على منع الرئيس الأميركي السابق من استخدام منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة مثل تويتر وفيسبوك وغيرها.

وكشفت التقارير التقنية أن منصة تروث الخاصة بدونالد ترامب تعاني منذ إطلاقها على متجر أبل يوم الأحد الماضي من صعوبات فنية وهو الأمر الذي جعل البعض يبلغ عن مشكلات في تسجيل الحسابات كما أنهم تلقوا إشعاراً بعد ذلك أن هناك الآلاف في قائمة الانتظار للوصول إلى التطبيق.

وما يزال التطبيق متوفراً حتى الآن على متجر أبل فقط ولا يوجد على متجر أندرويد ولكنه تمكن من احتلال المرتبة الأولى من ناحية التنزيل على متجر أبل في يومه الأول على المتجر.

وينتظر أن يستخدم دونالد ترامب هذه المنصة من أجل المشاركة بصورة فعالة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما تعرض للحظر على تويتر ويوتيوب وفيسبوك بعد اتهامه بتحريض أنصاره للهجوم على مبنى "الكابيتول" الخاص بالكونغرس الأميركي.

وتعرضت حسابات ترامب للحظر على تويتر وفيسبوك ويوتيوب منذ بداية شهر يناير من عام 2021 وذلك بعد اتهامه بصورة مباشرة بنشر رسائل تحرض على العنف.

وذكر موقع "بيزنس انسايدر" أن أحد مراسليه حاول استخدام منصة ترامب الجديدة ولكنه استمر في محاولات التسجيل لخمس مرات تقريباً حتى يدخل بعد ذلك في قائمة الانتظار.

ومن جانبه، قال ماثيو سامرز رئيس التسويق في شركة ترايلار البريطانية للنقل إن هناك دراسة فعلية لاتخاذ إجراءات قانونية ضد منصة ترامب بسبب التشابه الشديد للشعارين.

كما نشرت شركة ترايلار تغريدة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تقول فيها: "من الرائع أن نرى دونالد ترمب يدعم مشروعا متناميا، ولكن ربما عليك أن تسأل في المرة القادمة؟"

وأشارت تغريدة الشركة البريطانية إلى تشابه الشعارين وهو الأمر الذي ينبئ بوجود دعوى قضائية ضد منصة تروث سوشيال خلال الأيام المقبلة.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أعلن عن انتهائه من إنشاء منصة التواصل الاجتماعي الجديدة الخاصة به منذ ما يقرب من أسبوع والتي اختار أن يطلق عليها اسم "تروث" أو الحقيقة.

وتعتبر منصة "تروث" للتواصل الاجتماعي نسخة شديدة الشبه بموقع التغريدات القصيرة "تويتر" واختار الرئيس الأمريكي أن تكون له منصة تواصل اجتماعي من إنشائه بسبب المضايقات التي تعرض لها من قبل إدارة تويتر التي حظرت حسابه ومنعته من العودة إلى المنصة.

أول رسالة من ترامب عبر منصة تروث الجديدة

ونشر ترامب أول تغريدة له على منصة "تروث" قال فيها: "استعدوا، رئيسكم المفضّل سيراكم قريباً".

وكان من المنتظر أن تنطلق منصة تروث بصورة رسمية يوم 21 من شهر فبراير الجاري قبل أن يتأجل ذلك لنهاية شهر مارس المقبل، وكلفت هذه المنصة دونالد ترامب ما يقارب المليار دولار وهو رقم ضخم للغاية ولكنه رأى أنه من الضروري التواصل وإبداء رأيه في الكثير من الأمور التي تهم جماهيره في الولايات المتحدة الأمريكية الذين ساندوه بشراسة في الانتخابات الأخيرة أمام جو بايدن وذلك برغم الهزيمة في الانتخابات.

منافسة منتظرة بين تروث وتويتر 

وينتظر بأن يشهد العالم منافسة شرسة بين مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن تقديمه لمنصة التواصل الاجتماعي الجديدة.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن دونالد ترامب لا يزال يمتلك شعبية كبيرة ولديه العديد من الملايين الذين تابعوه على مدار السنوات السابقة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وهو الأمر الذي سيكون بمثابة ضمان لانتقال الملايين من الناس إلى المنصة الجديدة التي أعلن عن انطلاقها.

وكانت مجموعة ترامب قد أعلنت قبل أشهر أنها ستقدم شبكة اجتماعية تسمى "تروث سوشيال" وهي وسيلة يهدف ترامب إلى العودة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد حظره في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة عالمياً مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وذلك بعد هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول معقل الكونغرس الأمريكي.

وأوضح ترامب في بيان أصدره خلال شهر أكتوبر الماضي أن الجميع يسأله لماذا لا يقف أحد أمام شركات التكنولوجيا الكبرى ولكنه سيقوم بذلك قريباً.

ترامب قد يستخدم منصة "تروث" في منافسته على الرئاسة الأمريكي 2024

وتشير التقارير الصحفية الأمريكية أن فرصة ترامب للترشح إلى البيت الأبيض مجدداً في عام 2024 لن تتأثر بإنشاء منصة تواصل الاجتماعي الجديدة إذ أنه لا توجد قوانين تمنع ترامب من الاستمرار في الأعمال التجارية أو امتلاكها أثناء ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يتوقع أن تنطلق المنصة بصورة رسمية في بدايات العام المقبل لتنافس بصورة رسمية الشبكات الشهيرة لمواقع التواصل الاجتماعي. 

ويتوقع الخبراء ممن تعرفوا على بعض تفاصيل التطبيق أنه يشبه كثيراً موقع التغريدات الأشهر عالمياً "تويتر".

وتعمل شركة ترامب كذلك على إطلاق خدمة للبث المباشر وهو ما سيساعدها على تقديم البرامج الترفيهية والأخبار والبودكاست وغيرها، وينتظر بأن تعرف تفاصيل الخدمة وتكلفة الاشتراك المحتملة فيها خلال الفترة المقبلة.

ابن ترامب العقل المدبر لإنشاء منصة تروث

واتخذ ترامب قرار إطلاق هذه المنصة دون استشارة حلفائه وموظفيه، ولعب دونالد ترامب جونيور الابن الأكبر للرئيس الأمريكي السابق دور المستشار الأول في المشروع الجديد وربما يكون له دوراً تنفيذياً كذلك.

ويرغب ترامب في تكوين هذه المنصة ليكون من الصعب على خصومه وأعدائه السياسيين استهدافها.

ويرغب ترامب أن يجذب بهذه المنصة اهتمام الجماهير المحافظة في الولايات المتحدة معتمداً على شعبيته الكبيرة في البلاد.

ويتوقع الخبراء أن في حالة نجاح منصة ترامب ستمنحه ميزة أعلى من بعض منافسيه في قطاع الإعلام المحافظ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة