آثار الحكيم.. نجمة السينما المصرية التي قررت الاعتزال أبرز المعلومات

بدأت حياتها موظفة في العلاقات العامة بأحد الفنادق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
آثار الحكيم.. نجمة السينما المصرية التي قررت الاعتزال أبرز المعلومات

فنانة مصرية شهيرة قدمت عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية المميزة نجحت في تقديم أدوار متنوعة فهي الفتاة الأرستقراطية والفلاحة القادمة من القرية كما أنها الطالبة الجامعية ابنة الطبقة المتوسطة، إنها النجمة آثار الحكيم.

بدأت آثار نشاطها الفني منذ عام 1976 وكان عمرها لا يتجاوز 19 عاما وخلال سنوات طويلة امتلكت رصيدا فنيا جعلها حاضرة في أعمال تلفزيونية وسينمائية مميزة أمام كبار النجوم على الساحة الفنية المصرية.

نشأة آثار الحكيم وحياتها

ولدت آثار الحكيم محمود في يوم 24 أغسطس من عام 1958 في القاهرة وتخرجت من جامعة عين شمس حيث حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية، وبعد تخرجها من الجامعة عملت في العلاقات العامة بأحد الفنادق.

وكان الفنان الراحل سمير غانم هو من اكتشفها ونصحها باحتراف التمثيل وأرسلها للمنتج رياض العريان الذي قرر توقيع عقد احتكار فني معها لمدة 5 سنوات، وكان مسلسل "بلا عتاب" مع النجم يوسف شعبان هو أول ظهور لها على الشاشة في عام 1976، وكان ظهورها الأول في السينما عام 1979 في فيلم "الملاعين".

مسيرتها الاحترافية

بعد ظهورها اللافت للنظر في أول أعملها حصلت آثار الحكيم على فرصة كبيرة للانتشار الفني من خلال المشاركة في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

وطوال مسيرتها الفنية قدمت عددا كبيرا من الأعمال المميزة منها فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل مع النجم الراحل أحمد زكي، وفيلم مقص عم قنديل مع الفنان الكبير فريد شوقي، وفيلم الحب فوق هضبة الهرم مع أحمد زكي أيضا، وفيلم النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام، وفيلم بطل من ورق مع النجم ممدوح عبد العليم.

كما قدمت عددا من المسلسلات المميزة منها أبنائي الأعزاء شكراً مع النجم الراحل عبد المنعم مدبولي، وليالي الحلمية مع النجمين يحيي الفخراني وصلاح السعدني، والمسلسل الشهير ترويض الشرسة، بالإضافة إلى مسلسلات زيزينيا ونحن لا نزرع الشوك وفريسكا.

وحصلت الفنانة الكبيرة على عدد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية منها جائزة جمعية الإذاعة والتليفزيون الدولية العربية عن دورها في مسلسل أبنائي الأعزاء شكراً، وجائزة ورق البردي في التمثيل من وزارة الثقافة المصرية، كما تم تكريمها في مهرجان الإسماعيلية السينمائي عام 2001.

وخلال شهر يناير الماضي فاجأت آثار جمهورها بإعلانها اعتزال التمثيل بشكل نهائي وقررت عدم الظهور في البرامج التلفزيونية أو اللقاءات الصحفية وكل أشكال التواجد تحت الأضواء - على حد وصفها، وذلك بعد نحو 11 عاما من آخر عمل فني شاركت فيه وهو مسلسل "الوتر المشدود" في عام 2009 مع النجوم أحمد خليل ومعالي زايد وكمال أبو رية.

وأضافت آثار في تصريحات صحفية إنها حققت شهرة ونجومية كبيرة خلال مشوارها الفني الطويل وأنها قررت الاكتفاء بما قدمته وتفضل الابتعاد عن الأضواء.

وكانت آثار قد أعلنت ابتعادها عن الفن في أكثر من مناسبة منها في عام 2011 حيث قالت إن التمثيل أصبح عبئا لا يحتمل، كما كررت موقفها خلال ظهورها في أحد المهرجانات الفنية عام 2013 وقالت إنها ابتعدت عن التمثيل بسبب عدم استمتاعها بالأعمال التي تعرض عليها.

وفي عام 2014 ظهرت الفنانة الكبيرة في برنامج تلفزيوني وقالت إنها كانت تفكر في الاعتزال منذ فترة طويلة حتى استطاعت اتخاذ القرار في النهاية، وفي مايو من العام الماضي قالت في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية إنه لا يوجد نية لديها للعودة إلى التمثيل مرة أخرى.

زوج آثار الحكيم وأولادها

تزوجت آثار مرتين، وكانت المرة الأولى من مجدي جودت في عام 1987 وأنجبت 3 أولاد هم عمر وعلي وعبد الرحمن، وفوجئت بأن زوجها قام بتطليقها غيابيا في عام 1996 مع رفع دعوى قضائية لضم الأولاد لحضانته وحصل طليقها على الحضانة ومنعها من رؤية أولادها لمدة عامين حتى تزوج مرة أخرى وعاد الأولاد لحضانتها.

وتجددت المشاكل مع طليقها عندما تزوجت للمرة الثانية في عام 2006 من الإعلامي ياسر كمال خليل لتعود حضانة الأطفال لوالدهم ليقوم بمنعها من رؤيتهم ورفعت دعوى قضائية جديدة حتى تم تسوية الأمر بينهما بعد سنوات من الخلافات.

أهم أعمال آثار الحكيم

قدمت الفنانة آثار عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية خلال مشوارها الفني الطويل، بدأتها بمسلسل بلا عتاب في عام 1976، وفي العام التالي قدمت مسلسل لا شيء يهم وفي عام 1979 شاركت في مسلسلي الرجل الذي أحبه وأبنائي الأعزاء شكراً ثم مسلسل صيام صيام في عام 1980.

وفي عام 1983 قدمت مسلسل حتى لا يختنق الحب، وفي 1986 شاركت في مسلسل سفر الأحلام ومسلسل الحب وأشياء أخرى، ثم مسلسل الزنكلوني في 1987 والجزئين الثاني والثالث من مسلسل ليالي الحلمية في 1989 و1990، ومسلسل وداعا يا ربيع العمر في 1991، كما شاركت في مسلسل قلبي ليس في جيبي وألف ليلة وليلة في عام 1994، وبعد عامين قامت ببطولة مسلسل ترويض الشرسة.

وفي عام 1997 شاركت في الجزء الأول من مسلسل زيزينيا ومسلسل حكاية بلا بداية ولا نهاية، وفي العام التالي شاركت في مسلسلي نحن لا نزرع الشوك وأمر إزالة، وفي عام 2000 قدمت مسلسل الفرار من الحب ثم فريسكا في 2004 وقناديل البحر في عام 2005، والحب بعد المداولة في 2006، وأخيرا مسلسل الوتر المشدود في 2009.

وفي السينما شاركت آثار في عدد من الأفلام المميزة منها قاتل ما قتلش حد والملاعين في عام 1979، وفي العام التالي شاركت في فيلم الإخوة الغرباء، ثم أفلام طائر على الطريق وعلاقة خطرة وزيارة سرية وأنا لا أكذب ولكني أتجمل في عام 1981، ثم فيلمي من يطفئ النار والدباح في 1982.

وفي عام 1983 شاركت في فيلم مملكة الهلوسة، وفيلم أيوب، وفي العام التالي قدمت فيلم فقراء لا يدخلون الجنة، وفيلم الثعلب والعنب، ثم أفلام ملائكة الشوارع ومقص عم قنديل والكف والحلال يكسب في عام 1985.

وفي العام التالي شاركت في أفلام فقراء ولكن سعداء وأنغام والمشهد الأخير والحب فوق هضبة الهرم.

وفي عام 1987 شاركت في فسلم النمر والأنثى، ثم طير في السما وبطل من ورق في عام 1988، وبعدها شاركت في أفلام قانون إيكا ولعبة الأشرار وشاويش نص الليل والبحث عن سيد مرزوق في عام 1991.

ثم فيلم مطاردة في الممنوع والحقيقة اسمها سالم في 1994 وفيلم أشغال شاقة في 1998، ثم فيلم حبيبتي من تكون عام 2000، وأخيرا فيلم عنبر والألوان في عام 2001.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة