محيي إسماعيل.. رائد السايكودراما في مصر أبرز المعلومات

درس الفلسفة وبعدها التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
محيي إسماعيل.. رائد السايكودراما في مصر أبرز المعلومات

عشق الأدوار الصعبة وتميز بها، وصفه كثيرين بأنه مغرور إلا أنه شخص واثق من إمكانياته وثقافته الواسعة، قدم مسيرة فنية كبيرة، وعدد من البطولات والأدوار التي لا يمكن أن يقوم بها شخص غيره، إنه النجم محيي إسماعيل.

نشأة محيي إسماعيل وحياته

اسمه بالكامل محيي الدين محمد إسماعيل، ولد في 8 نوفمبر عام 1940، بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، والده كان أحد رجال التربية والتعليم، أما والدته فكانت ابنة العمدة، لدى محيي 8 أشقاء وهم، خمس من الذكور وثلاثة من الإناث.

التحق في البداية بكلية الآداب قسم فلسفة، تعلق بالتمثيل على مسرح الجامعة فقرر استكمال الطريق والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مسيرته الفنية من على المسرح القومي.

شارك محيي في العديد من المسرحيات الشهيرة، مثل سليمان الحلبي، الليلة السوداء ومسرحية دائرة الطباشير القوقازية، بعدها بدأت مسيرته في السينما والتلفزيون، استطاع محيي أن يخلق له خط مختلف، فكان يبحث عن الشخصيات المعقدة والصعبة ليقدمها ببراعة وإتقان حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر.

وأكد النجم أنه ضد المشاركة في أي عمل كضيف شرف في مصر، موضحا أن ذلك بسبب عدم فهم معنى ضيف شرف في الأعمال المحلية، فهم يتعاملوا معه على أنه تقليل من الشخص وأجره، وهذا على عكس الخارج، لذلك لن يتردد إذا جاءت له فرصة كضيف شرف في عمل بالغرب، وأوضح أنه اشترك فقط مع رامز جلال في فيلم حد سامع حاجة لأن دوره كان له فكرة أعجبته ولم يكن قصير.

ورفض محيي إسماعيل العمل في مسلسل الزعيم عادل إمام عفاريت عدلي علام، لأنه يرفض العمل في المسلسلات ويفضل الظهور في السينما، واشترط للاشتراك في هذا المسلسل أن يتصل به الزعيم شخصيا، ولكن لم يكن في مصر وقتها.

وتم تكريم محيي في عدة مهرجان منها مهرجان طشقند السينمائي الدولي، عن دوره في فيلمه الشهير الإخوة الأعداء، وبجانب التمثيل فإن محيي كاتب فقد أصدر رواية المخبول والتي حققت نجاحا كبيرا وأشاد بها عدد كبير من الشخصيات من بينهم العالم المصري الراحل أحمد زويل، كما أصدر رواية مسافر على باب الله، ورواية جراح النفوس.

مسيرته الفنية

بدأ في السينما من خلال أدوار صغيرة في أفلام زهور بريئة وفيلم شرخ في جدار العائلة، في عام 1969 قدم 3 أفلام وهي المعركة الملعونة، بئر الحرمان، وفيلم الموت وراء المجد.

في عام 1970 قدم فيلم من عظماء الإسلام، وفي عام 1972 قدم 3 أفلام وهي الفيلم الشهير خلي بالك من زوزو مع النجوم سعاد حسني وحسين فهمي، فيلم صور ممنوعة، وفيلم زهور برية.

في عام 1973 قدم فيلم البنات لازم تتجوز، وفي عام 1974 قدم 4 أفلام، فتألق في دور الضابط الإسرائيلي في فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، قدم فيلم الأبرياء، فيلم 24 ساعة حب، وفيلمه الشهير الأخوة الأعداء ولعب فيه دور حمزة الأرماني.

في عام 1975 قدم فيلم دعونا نحب، وفيلم وانتهى الحب، في عام 1976قدم فيلم مولد يا دنيا، وفي عام 1977 قدم فيلم الشياطين، في عام 1978 قدم فيلم الأقمر، وفي نفس العام قدم فيلم الشمس.

في عام 1980 تألق في فيلم إعدام طالب ثانوي وفيلم تحقيق، في عام 1982 قدم فيلم رحلة الشقاء والحب، وفي عام 1983 قدم فيلم عالم وعالمة، في عام 1984 قدم فيلم الطائرة المفقودة، وفي عام 1985 قدم فيلم شهد الملكة.

في عام 1985 قدم 3 أفلام وهي الجريح، ريال فضة، وفيلم الأوغاد، وفي عام 1986 قدم فيلم دموع الشيطان وفيلم الكومندان، في عام 1987 قدم فيلم الهاربات.

في عام 1989 قدم فيلم أنا والعذراء والجدي، وفي عام 1990 فيلم حلاوة الروح، في عام 1993 قدم فيلم صعيدي في الجيش، وفي عام 1996 تألق في فيلم الغجر.

في عام 2009 قدم فيلم حد سامع حاجة مع رامز جلال، وفي عام 2017 لعب دور الكاهن الأكبر في فيلم الكنظ:الحقيقة والخيال مع النجوم محمد رمضان ومحمد سعد، وفي عام 2019 شارك في الجزء الثاني الكنز 2: الحب والمصير.

رغم أن الدراما ليست المفضلة لدى النجم محيي إسماعيل إلا أنه شارك في مجموعة من الأعمال التي تحمل بصمته الخاصة، في عام 1964 قدم مسلسل قصة مدينة، وفي عام 1965 قدم مسلسل وحش البراري، ومسلسل لا تطفئ الشمس.

في عام 1968 قدم مسلسل محمد رسول الله، وفي عام 1972 قدم مسلسل ليل ورجال، في عام 1975 قدم مسلسل نهر الملح، وفي عام 1978 قدم مسلسل بستان الشوك، ومسلسل أبناء في العاصفة.

في عام 1979 قدم مسلسل الوليمة، وفي عام 1980 قدم مسلسل اليتيم والحب، في عام 1982 قدم مسلسل بستان الشوق، وفي عام 1983 تألق في مسلسل موسى بن نصير، في عام 1988 قدم مسلسل رقيب لا ينام، وفي عام 1996 مسلسل الأبطال.

في عام 1997 قدم مسلسل أهل الكهف، وفي عام 1999 الجزء الأول من مسلسل نسر الشرق وفي العام التالي قدم الجزء الثاني، في عام 2007 قدم مسلسل المخبر الخاص، وفي عام 2010 مسلسل كليوباترا.

زوجة محيي إسماعيل وأولاده

تزوج محيي إسماعيل وهو في الخمسين من عمره، من سيدة مصرية من خارج الوسط الفني، وعاش معها 10 سنوات فقط، وبعدها رحلت، وقال إن الزواج مبكرا يضيع الموهبة، كما أن فيلم الشقة من حق الزوجة منعه من الزواج خوفا من ضياع الشقة

وأوضح إسماعيل أنه بكة وأصيب بالاكتئاب وسافر للعلاج بالخارج عدة أشهر بعد رحيلها، وقال إن زوجته كانت تثق فيه لأنه لا يترك فرضا للصلاة، أما عن أولاده لم ينجب إسماعيل، وقال إنه لم يفكر يوما في الإنجاب ولا يعلم شيء عن هذا الإحساس.

أما عن قصص الحب في حياة إسماعيل، فقال إنه أحب سيدة تركية تجيد 4 لغات لمدة 40 عاما، وكان يلتقي بها في أمريكا، ويرجع إليها الفضل في تنمية ثقافته وأنه تعلم منها الكثير، وقال إنها لم يتزوجها لأنها كانت برج الثور، وهو برج العند والتحدي ولا يستطيع العيش معه.

كما ارتبط لمدة عام بسيدة ألمانية كانت دكتورة بالجامعة، تعرف عليها أثناء مشاهدتها فيلم اعدام طالب ثانوي، ونشأت بينهم قصة حب، وصفها بأنها أجمل قصة حب مر بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة