مصطفى قمر.. نجم التسعينات المتألق أبرز المعلومات

بدأ الغناء داخل مدرجات كلية التجارة بجامعة الإسكندرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
مصطفى قمر.. نجم التسعينات المتألق أبرز المعلومات

صاحب صوت ساحر وإطلالة جذابة مكنته من تحقيق النجاح في السينما والتلفزيون بجانب الغناء، إنه واحد من أبرز نجوم الغناء في مصر فترة التسعينات، المطرب والممثل مصطفى قمر.

نشأة مصطفى قمر وحياته

 اسمه بالكامل مصطفى أحمد محمد حسن قمر، ولد بالإسكندرية في 22 سبتمبر 1966، كان والده مهندسا، ولديه أربعة أشقاء، ولدان وهما ياسر وأحمد، وشقيقتان وهما عبير وأماني.

عشق قمر الغناء منذ صغره، وبدأ في الغناء في الحفلات المدرسية، بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق قمر بكلية التجارة قسم إدارة أعمال نظام انتساب.

في عام 2015 رفعت شقيقته أماني دعوى قضية ضده تطالبه فيها بإثبات نسبه لها هي وأشقائها، ورد الميراث، واتهمته أيضا بالتهرب من التجنيد.

قالت شقيقته وقتها إنها عثرت على قيد عائلي ينسب قمر لأم أخرى غير والدتهم عنايات محمود عثمان، وأن الاسم في القيد العائلي الأخر هو ليلى حسن عبده، واتهمته بأنه فعل ذلك للتهرب من التجنيد وطالبته برد الميراث.

إلا أن مصطفى قمر رد على تلك الادعاءات بنشر شهادة ميلاده والقيد العائلي الذي يثبت أنه شقيقهم، إلى جانب نشر شهادة تثبت أنه لم يعد مطلوبا عسكريا بعد تخلفه، وتضامن مع قمر باقي أشقائه.

أما عن انطلاقته الفنية، فكان قمر يغني داخل مدرجات الكلية داخل جامعة الإسكندرية، وفي خلال إحدى حفلات حميد الشاعري بالإسكندرية، سمعه يغني فأعجب بصوته وشجعه على السفر للقاهرة.

بداية مصطفى لم تكن موفقة حينما أصدر ألبوم مع يحيى خليل، ولكن فشل الألبوم، فعاد للتواصل مع الملحن حميد الشاعري وقدم معه أول أغنية وضعته على طريق الشهرة وهي ولا يا أبو خد جميل، والتي كانت ضمن ألبوم منوعات ضم مجموعة من الأغاني للنجوم.

مسيرته في الغناء

في عام 1991 أصدر مصطفى قمر أول ألبوم غنائي له وهو وصاف مع شركة إنتاج سونار، وتعاون معهم في عام 1992 وأصدر ألبوم لياليكي.

في عام 1994 أصدر ألبوم سكة العاشقين، وفي عام 1995 أصدر ألبوم إفتكرني، وفي عام 1996 أصدر ألبوم لمن يهمه الأمر، وفي عام 1997 تعاون مع شركة روتانا في ألبومه الشهير طال الليل.

كما أصدر معهم ألبوم نار الحب في عام 1998، وفي عام 1999 أصدر ألبوم عنيك وحشاني، في عام 2000 تعاون مع شركة عالم الفن في ألبوم عايشين، وفي عام 2001 أصدر ألبوم حياتي، وفي عام 2002 ألبوم منايا.

في عام 2003 أصدر مصطفى قمر 3 ألبومات مع عالم الفن وهي بحبك وأنا كمان، روحي فيك، وألبوم أحلام، وفي عام 2004 أصدر ألبوم إنسي، في عام 2006 أًدر ألبوم لسه حبايب، وفي عام 2007 ألبوم علي يا ويكا.

في عام 2010 أصدر ألبوم هي، وفي عام 2013 ألبوم مولاي سبحانك، وفي عام 2014 ألبوم أنا مطمن، توقف عن إصدار ألبومات غنائية، وفي عام 2019 أصدر ألبوم ضحكت ليا مع شركة MAP، وتعاون معهم في 2020 في ألبوم لمن يهمه الأمر.

ومن أشهر أغاني مصطفى قمر وصاف، مكاتيبي، وأغنية حبيبي التي أخرجها عادل عوض، كما أخرج له أغنية بريدك، وحققت أغنية وله يا بو خد جميل نجاحا كبيرا.

كما تألق في أغنية سكة العاشقين، وحققت أغنيته الشهيرة من رمش عينه، وأغنية بحبك، كما تألق في أغاني بحبك، فين حبيبي، إفتكرني، إرمي المنديل، سلمولي، طال الليل.

وتعاون مع المخرج طارق العريان في أغنيته الشهيرة السود عيونه، وأغنية هنحب أيامنا، الليلة دوب، عايشين، وحقق دويتو واه يا غزالي مع حميد الشاعري والتي أخرجها طارق العريان نجاحا كبيرا.

كما حقق دويتو زحمة الأيام مع نجوم التسعينات حميد الشاعري، إيهاب توفيق وهشام عباس نجاحا كبيرا، وتألق في أغاني منايا، لسه حبايب، يا نهار أبيض، وأغنية أنا مطمن.

مصطفى قمر ممثلا

تألق قمر في السينما التلفزيون أيضا، بدأ مسيرته الفنية في عام 1998 من خلال فيلم البطل، وفي عام 2000 قدم فيلم الحب الأول مع الفنانة منى زكي وحنان ترك.

وفي عام 2001 قدم فيلم أصحاب ولا بزنس مع الفنان هاني سلامة، وفي عام 2002 قدم فيلم قلب جريء، وفي عام 2003 ظهر كضيف شرف في فيلم كلم ماما مع الفنانة عبلة كامل.

وفي نفس العام قدم فيلم بحبك وأنا كمان مع سمية الخشاب، وفي عام 2004 قدم فيلم حبك نار مع نيللي كريم، وفي عام 2005 قدم فيلم حريم كريم مع نيللي كريم.

في عام 2007 تعاون مع الفنانة ياسمين عبد العزيز مرة أخرى في فيلم عصابة الدكتور عمر، وفي عام 2008 قدم فيلم مفيش فايدة، في عام 2013 قدم فيلم جوة اللعبة، وفي عام 2016 قدم فيلم جوة اللعبة.

وفي التلفزيون تألق أيضا في عدد من المسلسلات، في عام 2006 قدم مسلسل علي يا ويكا مع النجوم داليا البحيري وحسن حسني، وفي عام 2006 ظهر كضيف شرف في مسلسل لحظات حرجة ومسلسل توتو وبيجامة.

وفي عام 2010 قدم مسلسل منتهى العشق، وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة، كما شارك كضيف شرف أيضا في مسلسل في الالاند، وفي 2021 قدم مسلسل فارس بلا جواز.

كما قدم في عام 2003 المسلسل الإذاعي مصر أطاليا بالعكس، وفي عام 2008 قدم المسلسل الإذاعي بحبك يا مجنونة.

زوجة مصطفى قمر وأولاده

تزوج قمر مرتين، المرة الأولى في عام 1993 وكانت زميلته في الجامعة غادة عيسى، رزقا قمر وغادة بطفلين وهما إياد ابنه الأكبر ولد في عام 1994 وتيام ابنه الأصغر وولد في عام 1996، ولكنهم انفصلوا في عام 2015 بعد زواج استمر حوالي 22 عاما.

وتزوج قمر للمرة الثانية من سيدة اسكندرانية تدعى غادة رزق، وأنجب منها ابنته الوحيدة جودي، ودائما ما يتحدث قمر عن حبه لزوجته غادة وعن حالة الدعم التي حققتها له منذ أول يوم تعرف عليها. ونجل قمر تيام اكمل مسيرة والده في التمثيل وأصبح أحد الوجوه الشابة الواعدة في السينما والتلفزيون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة