أنوشكا.. النجمة الأرستقراطية رحلتها من الغناء للتمثيل وأبرز المعلومات

بدأت بالغناء في الإعلانات مع شركة طارق نور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
أنوشكا.. النجمة الأرستقراطية رحلتها من الغناء للتمثيل وأبرز المعلومات

صاحبة صوت عذب قريب للقلب، برعت في الغناء بأربع لغات وغنت في عدة مهرجانات حول العالم، ثم أعادت اكتشاف نفسها في التمثيل خصوصا في أدوار السيدة الأرستقراطية التي تعكسها بطبيعة الحال، مما أدى لسهولة إجادتها لتلك الشخصيات، وفي كل دور تقدمه تؤكد أنها تمتلك مواهب فنية كثيرة، إنها النجمة أنوشكا.

من هي أنوشكا؟

اسمها بالكامل قرتانوس جاربيس سليم، ولدت في حي مصر الجديدة بالقاهرة، في 9 مارس عام 1960، والدها مصري، ولكن أصوله أرمينية، أما والدتها فهي أرمينية، هي الابنة الكبرى لعائلتها، وكان والدها يحلم أن تنجب زوجته ولد لكي يساعده في إدارة مصنعه.

طوال مراحلها التعليمية كانت تدرس بالمدارس الأرمينية كالوسديان، وبعد انتهاء الثانوية العامة التحقت بالجامعة الأمريكية ودرست إدارة أعمال، لتبدأ حياتها العملية في البداية كموظفة في إحدى الشركات الأجنبية الكبرى.

ولكن شغفها نحو الفن، وخصوصا الغناء حيث عرفت بحلاوة صوتها منذ صغرها، جعلها تتجه للإعلانات، وعملت بشركة طارق نور وهي كبرى شركات الإعلانات في مصر في ذلك الوقت كمغنية إعلانات.

لم يكن الغناء في الإعلانات مرضياً بالنسبة لها، فبدأت أنوشكا التي تجيد عدة لغات البحث عن فرصة في المهرجانات العالمية، واشتركت بأغنية باللغة الفرنسية في مسابقة نظمتها مؤسسة «الفيدوف» وحازت على إعجاب الجميع، وحصلت على المركز الأول.

بدأت أنظارها تتوجه نحو المهرجانات والمسابقات العالمية واستطاعت في أواخر الثمانينات أن تشارك في مهرجانات تركية، بلغارية، فنلندية، وأيضا تشيكوسلوفاكية، خاصة أنها تغني بأربع لغات وهي تغني العربية، الفرنسية، الإنجليزية والأرمنية وبدأت بعدها إصدار ألبوماتها الغنائية باللغة العربية.

بدأت تحقق شهرة في مصر والوطن العربي، ولفت حضورها أنظار المخرج صلاح أبو سيف، فاختارها في عام 1994 للمشاركة في أول أدوارها في السينما وأول أعمالها التمثيلية من خلال فيلم السيد كاف.

وتوالت مشاركتها في الأعمال الفنية، واختفت لفترة عن الأضواء، ولكنها في السنوات الأخيرة عادت للتألق خصوصا في أدوار السيدة الأرستقراطية التي تتحدث عدة لغات أجنبية.

ألبومات أنوشكا

على الرغم من أنها بدأت مطربة، وتتمتع بصوت جذاب، إلا أنها لم تقدم عدداً كبيراً من الألبومات الغنائية، في عام 1988 أنتجت لها شركة روتانا أول ألبوم غنائي لها وهو حبيتك.

حقق ألبومها الأول نجاحا كبيرا لتقدم في العام التالي 1989 ألبومها الثاني ناداني وكان من إنتاج شركة روتانا أيضا، واستغلت الشهرة التي حققتها سريعا وأصدرت الألبوم الثالث تجي نغني في عام 1990 وكان أخر تعاون بينها وبين شركة روتانا.

في عام 1992 تعاونت مع شركة الخيول للإنتاج وأصدرت ألبوم أبين زين، وفي عام 1994 تعاونت مع شركة عرب ناس وأًدرت ألبوم كداب، وتوقفت حوالي 7 سنوات حتى أًدرت آخر ألبوم غنائي لها وكان في عام 2001 مع شركة ميوزيك ماستر بعنوان أكون نفسي.

وإلى جانب الألبومات الغنائية قدمت عدد من الأغاني المنفردة، ودويتو غنائي شهير مع الفنان محمد منير بلاد طيبة، والذي حقق نجاحا كبيرا. كما أنها غنت في عام 1997 في حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة، وفي عام 2000 غنت في حفل افتتاح كأس العالم للألواح الشراعية.

وتوقفت أنوشكا عن إصدار ألبومات غنائية منذ حوالي 21 عاما، وكشفت في لقاء لها إنها الغناء أكبر بكثير من التمثيل لأن مسئوليته كلها تقع على عاتق المطرب سواء اختيار كلمات أغان، ألحان، وأن يكون ما يقدمه يشبهه ومناسب له وفي نفس الوقت ينال رضى الجمهور، بعكس التمثيل الذي ترى أنه أخف ضغطا على النجم لأن المسؤولية موزعة ما بين مخرج، مؤلف، وممثل.

مسيرتها في التمثيل

قدمت أنوشكا أعمالا في السينما، المسرح، والتلفزيون، ولكن يبقى مسيرتها في التلفزيون الأكبر والأهم في تاريخها الفني، في عام 1991 قدمت أول أعمالها في التلفزيون من خلال مسلسل الطاووس، وفي عام 2005 قدمت مسلسل المرسى والبحار.

في عام 2009 أبدعت في دورها في مسلسل قانون المراغي، وفي عام 2012 أعاد الزعيم عادل إمام اكتشافها في مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

في عام 2014 قدمت الجزء الأول من مسلسل سرايا عابدين، وشاركت في مسلسل السيدة الأولى مع غادة عبد الرازق، وفي عام 2015 قدمت الجزء الثاني من مسلسل سرايا عابدين ومسلسل إستيفا.

في عام 2016 قدمت 3 أعمال وهم مملكة يوسف المغربي، مسلسل سقوط حر، ويعد مشاركتها في مسلسل جراند أوتيل في دور قسمت هانم من أبرز أعمالها في الدراما، فأبدعت في دور الأم المتسلطة وشاركها البطولة النجوم الشباب عمرو يوسف، أمينة خليل، محمد ممدوح، ودينا الشربيني.

في عام 2017 تألقت في مسلسل حلاوة الدنيا مع النجمة هند صبري، وفي 2020 قدمت مسلسل طاقة حب، في 2021 قدمت دور مميز في مسلسل نجيب زاكي زركش مع النجم يحيى الفخراني، وفي 2022 تألقت في مسلسل راجعين يا هوى مع النجم خالد النبوي.

أما في السينما، فشاركت في عدد محدود من الأعمال من أبرزها فيلم من أطلق هذه الرصاصة، وفيلم كل البنات بتحب الشيكولاتة، ولها عدة مشاركات في المسرح أيضا.

زوج أنوشكا وأولادها

لم تعلن أنوشكا حتى الآن مرورها بتجربة زواج، وقالت إنها غير معقدة، أو مضربة عن الزواج ولكن كان لديها شروط لاختيار الزوج المناسب، وبعد فترة تعودت على الوحدة وأصبح من الصعب أن تربط حياتها بشخص يقيد حريتها.

وقالت إنها غير محرومة من مشاعر الأمومة، فهي تشارك في تربية أبناء أختها، وهذا عوضها لأنها كانت تخشى من تجربة الزواج خوفا من مسؤولية الأطفال.

وخرجت شائعة من إحدى الصحف عن زواجها من وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وهو ما نفته ورفعت دعوى قضائية ضد الجريدة.

وعن الوقت الذي اختفت فيه عن الأضواء قالت إنها كانت سعيدة بقضاء وقت مع العائلة، فهم أهم أولوية بالنسبة لها، ولم تندم أبدا، وكانت في تلك الفترة تقدم حفلات في ساقية الصاوي الثقافية من حين لآخر.

لها تجربتان في تقديم البرامج التجربة الأولى كانت على قناة ART، والتجربة الثانية كانت صالون أنوشكا والذي استضاف العديد من مشاهير الوطن العربي سواء في الغناء أو التمثيل وقامت فيه بمشاركة الضيوف بالغناء.

تهتم بتربية الخيول والكلاب، وقالت إنها ورثت هذا الأمر عن والدها، إلى جانب اهتمامها الشديد بالتفاصيل حتى إنها عطلت تصوير أحد المشاهد في مسلسل قانون المراغي من أجل إحضار مفرش سفرة.

صرحت أنوشكا أن جميع المجوهرات التي ارتدتها في مسلسل جراند أوتيل هي ملكها سواء ملك لها شخصيا أو إرث عن والدتها، جدتها، وعمتها، وأنها أحضرت صندوق مجوهرات العائلة وبدأت تنسق الملابس مع المجوهرات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة