عباس فارس النجم المتصوف مسيرته وأبرز المعلومات عنه

شارك مع فرقة جورج أبيض في بعض العروض وعمره 15 عاما

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
عباس فارس النجم المتصوف مسيرته وأبرز المعلومات عنه

واحد من عمالقة التمثيل في مصر في أفلام الأبيض وأسود، كان يمتلك حنجرة لا يمكن أن تخطئها، صوته قوي ومميز، ونفس الحال أداؤه كان مختلف ومميز، إنه النجم عباس فارس الذي قدم مسيرة فنية كبيرة في السينما والمسرح، مسيرته وأهم المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عباس فارس وحياته

داخل حي المغربلين بالقاهرة، ولد عباس فارس في 22 أبريل عام 1902، عشق التمثيل منذ صغره، وبدأ يسعى خلف الفرق المسرحية للبحث عن فرصة لإثبات نفسه، وقدم عرضا مع إحدى فرق الهواة بعنوان شقاء الأبناء، وحقق العرض نجاحا كبيرا.

بعدها استطاع الالتحاق لفرقة جورج أبيض الشهيرة في ذلك الوقت وعمره خمسة عشر عاما، وشارك في عدة أدوار معهم في مسرحيات ويليام شيكسبير، ومن أشهر أعماله معهم اشتراكه في مسرحية عطيل، ومسرحية ماكبيث.

سريعا ما أثبت نفسه وأصبح واحد من نجوم الفرقة، وانتقل بعدها للعمل مع النجم نجيب الريحاني في فرقته، وشارك معه في الأوبريت الشهير العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش.

بدأ مسيرته في السينما في عام 1929 وعمره 27 عاما من خلال ترشيح المخرج عمر وصفي له لفيلم بنت النيل، مع الفنانة عزيزة أمير، ليقدم بعدها مسيرة فنية كبيرة تصل لـ 150 عملا فنيا ما بين السينما، التلفزيون، الإذاعة والمسرح.

ومن المحطات الهامة في حياة عباس فارس حينما اختاره المخرج العالمي فيكتور أستلوف للمشاركة بدور الشيخ في الفيلم الأمريكي الشهير Egypt by three مع النجوم الممثل جوزيف كوتن، آن ستانفيل، وجاكي كرافن، وشارك معه من مصر في الفيلم الفنان محمود المليجي.

مسيرته الفنية

قدم عباس فارس مسيرة فنية كبيرة خصوصا في السينما، فبعد مشاركته بدور حسن أفندي في فيلم بنت النيل عام 1929، قدم في الثلاثينات عدد كبير من الأفلام من أشهرها، الغندورة، ليلى البدوية، نشيد الأمل، ليلى بنت الصحراء، نفوس حائرة، أجنحة الصحراء، خلف الحبايب، دنانير، فتش عن المرأة، العزيمة، وفيلم قيس وليلى.

في الأربعينات قدم عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها، فتاة متمردة، تحت السلاح، يوم سعيد، إلى الأبد، امرأة خطرة، أولاد الفقراء، رباب، بنت ذوات، العريس الخامس، أحلام الشباب، أخيرا تزوجت، عايدة، الستات في خطر، بنت الشيخ، البؤساء، ماجدة، وفيلم قضية اليوم.

ومن أبرز أفلامه في الأربعينات من القرن الماضي أيضا، من الجاني، القرش الأبيض، جمال ودلال، رابحة، الجنس اللطيف، كازينو اللطافة، الخطيئة، اليتيمة، النائب العام، عواصف، أبو حلموس، عدو المجتمع، أحكام العرب، حب لا يموت، العيش والملح، وفيلم ذو الوجهين.

واستمر تألقه في فترة الخمسينات من القرن الماضي وقدم عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها، بلدي وخفة، أفراح، ظلموني الناس، ليلة غرام، وداعا يا غرامي، حكم القوي، فرجت، الشرف غالي، خضرة والسندباد القبلي، ظهور الإسلام، انتصار الإسلام، مسمار جحا، السماء لا تنام، أرض الأبطال.

وتألق في تلك الفترة أيضا في أفلام ماليش حد، ثلاث قصص مصرية، السيد البدوي، الوحش، فجر، حب وإعدام، كفاية يا عين، حملة أبرهة على بيت الله الحرام، خالد بن الوليد، بنت البادية، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ، وفيلم لن أعود.

وفي الستينات من القرن الماضي تألق في أفلام، قيس وليلى، نهاية الطريق، شجرة العائلة، العاشقة، موعد مع الماضي، أنا العدالة، وا إسلاماه والذي لعب فيه شخصية الشيخ العز بن عبد السلام، المليونير المزيف، أشجع رجل في العالم، الزواج على الطريقة الحديثة، وفيلم حب وخيانة.

وفي السبعينات قدم أفلام السراب في عام 1970، وفي نفس العام قدم فيلم لسنا ملائكة وفيلم هاربات من الحب، وفي عام 1971 قدم فيلم موسيقى وجاسوسية وحب، وفيلم آدم والنساء.

وفي عام 1972 شارك في واحد من أشهر أفلام السينما المصرية وهو خلي بالك من زوز بدور كامل الشنواني والد النجم حسين فهمي في الفيلم، وشاركهم بطولة الفيلم النجوم سعاد حسني، تحية كاريوكا، ومحيي إسماعيل.

وفي عام 1973 قدم آخر أعماله وهو فيلم العنيد، مع المخرج حسن الصيفي والنجوم فريد شوقي وناهد الشريف.

وفي المسرح قدم عدد كبير من العروض المسرحية ومن أشهرها أوعى تعكر دمك، شهر زاد، علي بابا، المرأة الجديدة، الحماة، أهل الكهف، الستات لبعضيهم، إبليس وشركاه، لزقة إنجليزي، أشوف أمورك استعجب، حماتي بوليس دولي، 30 يوم في السجن، حسن ومرقص وكوهين.

كما تألق في مسرحيات يا ريتني ما اتجوزت، خليني أتبحبح يوم، كان غيرك أِطر، يا مين يخلصني، مسحوق الذكاء، على جناح التبريزي وتابعه قفة، ومسرحية حلاوة زمان والتي قدمها في عام 1971.

زوجة عباس فارس وأولاده

تزوج عباس فارس مرتين، الأولى كانت من سيدة بريطانية أحبته تعرف عليها في إنجلترا، واشترط عليها اعتناق الإسلام فوافقت، وعادت معه إلى مصر، وكان يعلمها أًول الدين الإسلامي بنفسه، وأنجب منها ابنه الأكبر جمال.

توفيت زوجته الأولى، فتزوج للمرة الثانية من شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضا على يده، وأنجبت له ابنه الثاني إسلام. عمله ابنه جمال فارس في التمثيل لفترة فقدم حوالي 7 أفلام فقط، من أشهرها ليلة غرام، الشرف غالي، وفيلم وهيبة ملكة الغجر.

ولكن حينما أحب جمال فارس طليقة الفنان رشدي أباظة "باربارا" وأم ابنته الوحيدة قسمت، تزوجها وسافر معها إلى لندن، واستقر هناك وأسس شركة إعلانات، وتوفي في لندن عام 1983.

وفاة عباس فارس

عرف عن الفنان عباس فارس أنه كان قارئاً للقرآن، لا يترك المصحف من يده إلا وقت التصوير فقط، وفي أواخر أيامه توقف عن العمل لمدة خمس سنوات لم تأت له فيها أدوار، فقرر أن يستغل وقت فراغه في الدعوة إلى الله، وبدأ يذهب للميادين، النوادي، وحتى المقاهي يدعو الناس للإسلام ويأمرهم بالمعروف.

في 13 فبراير عام 1978، رحل فارس عباس عن عالمنا في منزله بالعباسية وحيدا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة