آندي جاسي يكشف عن الخطط المستقبلية لأمازون

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
آندي جاسي يكشف عن الخطط المستقبلية لأمازون

كشف آندي جاسي Andy Jassy، المدير التنفيذي لشركة أمازون Amazon، عن الخطط المستقبلية للشركة تحت قيادته، بعد توليه المنصب خلفاً لمؤسس الشركة جيف بيزوس، العام المنصرم.

ووصفت مجلة تايم، التي أجرت حواراً مع المدير التنفيذي الجديد آندي جاسي، مؤخراً، بأنه شخصية هادئة نظراً لحديثه بنبرة هادئة، بالإضافة إلى أنه على عكس بيزوس، الذي كان يرتدي الملابس الرسمية في العمل، فهو يتنقل في شركة أمازون في سياتل مرتدياً الجينز والملابس البسيطة مع الأحذية الرياضية.

شركة واحدة بتوسع لا نهائي

أكد جاسي، الذي يدير شركة قدرها 1.7 تريليون دولار وقوة عاملة تبلغ 1.6 مليون عامل، أن الشركة هي كيان واحد موحدة لغرض واحد، لكن هدفها التوسع بلا نهاية، على سبيل المثال تسعى أمازون حالياً إلى تضمين ألعاب NFL الحية، كذلك سلسلة جديدة من Lord of the Rings.

كما أشار إلى أن الشركة، في 17 مارس الجاري، استطاعت أن تستحوذ على أستوديوهات MGM بقيمة 8.45 مليار دولار، لكن الاندماج لا يزال قيد المراجعة من قبل المنظمين في واشنطن.

وقال بشأن التوسعات الجديدة: «إن هناك أعمال لم نبدأها بعد حتى الآن، ولدينا على ما أعتقد فرصة حقيقية لتغيير ما هو ممكن»، متابعاً: «فكر في قمرنا الصناعي المداري المنخفض Kuiper، الذي يوفر الاتصال لمئات الملايين من الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال ولا يمكنهم المشاركة في الإنترنت أو ما نفعله مع Zoox من خلال القيادة الذاتية».

خدمة العملاء والبائعين

وتطرق المدير التنفيذي لأمازون إلى أهمية خدمة العملاء بالنسبة للشركة، حيث قال في محادثة افتراضية مع الموظفين في يوليو الماضي: «سواء كنا نتحدث عن خدمة المستهلكين أو البائعين أو معلني العلامات التجارية أو المطورين أو المؤسسات أو الحكومات، فلدينا نسيج ضام قوي حقاً في كوننا الشركة الأكثر تركيزاً على العملاء على الأرض».

وتابع، في حديثه للمجلة: «نحن موجودون لجعل حياة العملاء أفضل، ونفكر في الأمر على أنه بحاجة إلى الابتكار بلا هوادة لتحقيق ذلك، فعندما وصلت إلى أمازون عام 1997، قمنا ببيع الكتب. ولكن كان من الواضح منذ البداية أن لدينا الفرصة لمساعدة العملاء على إنجاز أكثر بكثير من مجرد العثور على الكتب الرائعة واكتشافها. لذا يمكن أن يكون هناك عملاً تجارياً كبيراً ذو مغزى للشركة، فسنواصل ذلك، حتى لو كان له علاقة قليلة بأعمالنا الحالية».

كذلك أشار إلى حجم السوق الذي لديه، موضحاً أنه يضم حوالي 2 مليون بائع، العديد منهم شركات صغيرة ومتوسطة الحجم. وأكد أنه بشكل عام، لدى أمازون علاقة صحية للغاية مع البائعين لديها، معتقداً أنهم يشعرون أن أعمالهم أكثر نجاحاً وأكبر بسبب وجودهم على أمازون، مشدداً على أن الإدارة تأخذ دائماً أي ردود فعل تتلقاها على محمل الجد.

تحدي كورونا

وأفاد أنه عند تولي منصب الرئيس التنفيذي خلفاً لجيف، لم يكن وراء فكرة الانسياق حول رمز أو وضع طابع على دور الرئيس التنفيذي، مؤكداً أنه له قدر لا يُصدق من الاحترام لجيف بيزوس.

وقال: «في السياق الذي بدأت فيه في هذا الدور، كنا في منتصف جائحة عالمية، ومهما كان الدور الذي اعتقدنا أن أمازون لعبته في العالم قد تغير بشكل كبير، فيما يتعلق بالحصول على معدات الوقاية الشخصية، والحصول على الطعام، والملابس، وجميع أنواع العناصر التي يحتاجها الأشخاص ليكونوا مرتاحين، لقد كبرنا بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسرع مما توقعنا لأنه تم إغلاق العديد من الأشياء».

وتابع: «لقد أنشأنا بصمة مركزية للوفاء على مدار الخمسة وعشرين عاماً الأولى من عمر أمازون والتي اضطررنا لمضاعفتها في 24 شهراً؛ لذلك، لا تتوقع أن تفعل ذلك ولا تخطط للقيام بذلك».

اللامركزية في أمازون

أما عن إدارة الأماكن المترامية الأطراف، فقال جاسي: «نحن نعمل بطريقة لا مركزية حيث يوجد الكثير من الاستقلالية والكثير من الملكية. وبعد ذلك أعتقد أن جزءً كبيراً من توسيع نطاق الشركة - ليس فقط في الحجم، ولكن عبر الكثير من المناطق الجغرافية وتجارب العملاء - له علاقة بالثقافة داخل الشركة».