الرئيس التنفيذي الجديد لـ FTX يتقاضى 1300 دولار في الساعة

في إحدى حالات الإفلاس التي عمل عليها راي أصدر فواتير بحوالي 156 ساعة في فترة شهرين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
الرئيس التنفيذي الجديد لـ FTX يتقاضى 1300 دولار في الساعة

يعتمد جون جيه راي، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، على فريق نما ليعرفه على مدار سنوات من عمليات إعادة هيكلة الإفلاس، وتدفع لهم الشركة الملايين مقابل العمل الذي يقومون به لتفكيك مستنقع FTX المتشابك من الحسابات والسجلات الرديئة.

الرواتب أولاً قبل المستثمرين

لا يشبه راي وفريقه الأعلى الموظفين العاديين الذين يعملون مباشرة في الشركة. بدلاً من ذلك، مثل المصرفيين والمحامين الذين يعملون في إجراءات الإفلاس، فإن فريق القيادة الجديد هو متعاقدون محترفون ومستقلون. وهذا يعني، من بين أمور أخرى، أنهم يتقاضون رواتبهم على الفور، قبل أن يحصل أي مستثمري FTX على تعويض عن خسائرهم.

وفقاً لإيداعات المحكمة، سيجمع الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX نحو 1300 دولار في الساعة بالإضافة إلى «نفقات معقولة» لعمله في حل ما وصفه المدعي الأمريكي داميان ويليامز بأنه «أحد أكبر عمليات الاحتيال في التاريخ الأمريكي» في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

يصل ذلك إلى 2.6 مليون دولار سنوياً، بافتراض أن راي يعمل لمدة 40 ساعة عمل في الأسبوع لمدة 50 أسبوعاً على مدار عام، مما يسمح بأسبوعين من الإجازة غير مدفوعة الأجر.

حالات الإفلاس التي عمل عليها راي

في إحدى حالات الإفلاس التي عمل عليها راي، أصدر فواتير بحوالي 156 ساعة في فترة شهرين، وحقق له صافاً قدره 120,582 دولاراً، لذلك قد ترتفع فواتير FTX أو تنخفض.

على سبيل المقارنة، عندما قاد راي شركة إنرون من خلال عملية التعافي من الاحتيال الخاصة بها في عام 2005، حيث ساعد شركة الطاقة خلال جزء من إفلاسها كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي، فقد جمع 1.2 مليون دولار أكثر تواضعاً على أساس سنوي.

فريق جون راي في FTX

يمتلك راي أيضاً فريقاً محكماً عمل معه في ثلاث حالات إفلاس على الأقل خلال العقود الثلاثة الماضية، بما في ذلك إعادة هيكلة إنرون في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ونورتل في عام 2009، ومجموعة أوفرسيز شيب هولدينج في عام 2014.

ويتكون الفريق من كاثرين شولتيا، كبير المسؤولين الإداريين، التي عملت مع راي منذ إنرون. وهي أيضاً الرئيس والمدير التنفيذي لشركة RLKS، وعملت في إنرون وشركات الإفلاس اللاحقة من 1999 إلى 2014، وترتقت في النهاية لمساعدة راي كرئيس إداري عام 2008. كذلك يتكون الفريق من ماري سيليا، المدير المالي، راج بيروباتلا، رئيس قسم المعلومات.

ويتقاضى كل شخص منهم 975 دولاراً في الساعة أو 5.85 مليون دولار سنوياً، وقد تم التعاقد معهم من خلال RLKS Executive Solutions، وهي شركة متخصصة في موظفي الإفلاس للتأجير. يشرف قادة RLKS على الجهود الإدارية والمالية والمتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، وهو جزء مهم من إعادة بناء ما وصفه راي «بالفشل التام لضوابط الشركة على كل المستويات».

إذن، يصل مجموع القادة الأربعة إلى 4225 دولاراً للساعة، أو 8.45 مليون دولار سنوياً.

استعادت FTX ما قيمته مليار دولار من الأصول حتى الآن، ولكن قد يستغرق الأمر شهوراً أو سنوات قبل أن يصبح الدائنون كاملين. استمرت إعادة هيكلة إنرون لأكثر من عقد، لا تزال إجراءات نورتل مستمرة في عام 2022، بعد أكثر من 11 عاماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة