الرئيس التنفيذي لـ «سبوتيفاي» يشتري 50 مليون دولار من الأسهم

أعلن دانييل إيك، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة سبوتيفاي، شراء 50 مليون دولار من الأسهم هذا الأسبوع؛ لتشجيع المستثمرين على الاستثمار بها

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
الرئيس التنفيذي لـ «سبوتيفاي» يشتري 50 مليون دولار من الأسهم

أعلن دانييل إيك، الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي للصوتيات وخدمات الوسائط، أنه اشترى 50 مليون دولار من الأسهم هذا الأسبوع، بالتزامن مع انخفاض أسهم الشركة في عام 2022.

انخفاض سهم شركة سبوتيفاي

انخفض سهم شركة بث الموسيقى وخدمات الوسائط بنسبة 63.57% منذ 3 يناير الماضي، عندما كان يتم تداوله عند 244.16 دولاراً. وكرر إيك ثقته في الشركة التي واجهت تحديات أثناء قيامها ببناء أعمال البودكاست الخاصة بها.

تغريدة دانييل إيك

وغرد دانييل إيك، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» بتغريدة لإعلان شراء الأسهم: «لطالما كنت صريحاً بشأن إيماني القوي بـ سبوتيفاي وما نبنيه؛ لذا فإنني أضع هذا الاعتقاد موضع التنفيذ هذا الأسبوع من خلال استثمار 50 مليون دولار في سبوتيفاي، أعتقد أن أفضل أيامنا قادمة».


وقال بنك مورغان ستانلي إن المستثمرين ينظرون إلى عملية الشراء هذه على أنها لفتة «لطيفة»؛ لأن صافي ثروته يزيد عن 2 مليار دولار.

ما هي حصة دانييل إيك في سبوتيفاي؟

قال دانييل إيك، المؤسس للشركة السويدية، إنه غير مطالب بالإفصاح عن حصته، لكنه أراد أن يكون المساهمون على علم بشرائه.
وكتب على تويتر: «على الرغم من أنني لست مطالباً بالإفصاح عن هذه المشتريات بسبب وضع شركتنا الأجنبية، إلا أنني اعتقدت أنه من المهم أن يعرف المساهمون».

تفاصيل الربع الأول لسبوتيفاي للعام الجاري

وبحسب موقع ذا ستريت، كانت أعلنت الشركة إيرادات الربع الأول التي تبلغ نحو 2.66 مليار يورو مقارنة بتقديرات شركة ريفينيتيف «التابعة لبورصة لندن» 2.62 مليار يورو، مما نتج عنه أرباح بقيمة 21 سنتاً يورو للسهم الواحد مقارنة بخسارة تقدر بـ 24 سنتاً يورو.

وقالت سبوتيفاي إن إعلاناتها حققت 282 مليون يورو، تشكل 11% من إجمالي الإيرادات، فيما توقع المحللون 304.1 مليون يورو في الإيرادات المدعومة بالإعلانات.

كما ارتفع عدد المشتركين في الخدمة المدفوعة بنسبة 15% على أساس سنوي، حيث وصل إلى 182 مليون مشترك، فيما كانت الشركة تتوقع 183 مليون مشترك مدفوع؛ حيث أدى الخروج من روسيا إلى خسارة 1.5 مليون مشترك.

وخلال الربع الأول، أبلغت سبوتيفاي عن 422 مليون مستخدم نشط شهرياً، بزيادة قدرها 19% على أساس سنوي، متجاوزة تقديراتها الخاصة بـ 4 ملايين مستمع.

وبحلول نهاية الربع، أبلغت سبوتيفاي عن 4 ملايين بودكاست على منصتها، بزيادة طفيفة من 3.6 مليون في الربع الرابع من عام 2021. وتتوقع سبوتيفاي أنها ستصل إلى 428 مليون مستخدم نشط شهرياً و187 مليون مشترك مدفوع خلال الربع الثاني.