أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البيانات وكيفية حماية أنفسكم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البيانات وكيفية حماية أنفسكم

أعطال الحاسوب والهجمات السيبرانية والفيروسات والسرقة وانقطاع التيار الكهربائي. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتسبب بفقدان البيانات الثمينة المخزنة على حاسوبكم الشخصي. لكن التهديد الأكبر على الإطلاق، هو أنتم.

قال برايان بريدجون، مدير تسويق المنتجات لدى ويسترن ديجيتال: "يعتبر الخطأ البشري أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البيانات. ويمكن أن يكون هذا الخطأ ببساطة سكب كوب قهوة على الحاسوب المحمول أو حذف ملف مهم عن طريق الخطأ. وقد تؤدي الحوادث الصغيرة إلى خسارة فادحة للملفات المهمة لدى الشركات ومنشئي المحتوى والمستهلكين على حد سواء".

ومن الطبيعي أن نرتكب الأخطاء، لكن عندما يتعلق الأمر بالخطأ البشري، هناك عدة طرق لحماية أنفسكم من فقدان البيانات المهمة.

1. اجعلوا النسخ الاحتياطي للبيانات عادة لديكم

يُعدّ الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتكم الثمينة والأساسية أمراً بالغ الأهمية. استخدموا كقاعدة عامة وسائل الحماية لأي بيانات يصعب أو يستحيل إعادة إنتاجها أو استبدالها أو أي شيء قد يتسبب بخسارة كبيرة أو مشاعر سلبية أو محبطة أو مرهقة. وبالنسبة للأفراد، قد يشمل ذلك قوائم العناوين والصور ومقاطع الفيديو وملفات الموسيقى ورسائل البريد الإلكتروني والمستندات والسجلات المالية. أما بالنسبة للشركات، فيعتبر النسخ الاحتياطي للبيانات أكثر تقنية، ويشمل النسخ الاحتياطي لقواعد بيانات العملاء وملفات التكوين وأنظمة التشغيل وسجلات المحاسبة والتفاصيل التشغيلية ومستويات توريد المخزون. ويوفر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتكم وضمان حمايتها راحة البال في حالة تعطل النظام.

وتتمثل إحدى طرق ضمان حماية ملفاتكم في محرك الأقراص أو جهاز التخزين، مثل My Passport أو جهاز تخزين سطح المكتب My Book من العلامة التجارية WD® التابعة لويسترن ديجيتال. ويعد محرك الأقراص الصلبة My Passport من ويسترن ديجيتال محرك أقراص موثوق يوفر حل تخزين محمول يناسب راحة يدكم. ويمكن أن يساعدكم في تخزين الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى وكذلك المستندات. ويتيح لكم جهاز My Book من ويسترن ديجيتال تخزين المزيد من البيانات وهو مزود ببرنامج نسخ احتياطي لنظام Windows® ومتوافق مع Time Machine على نظام macOS، كما أنه يتميز بخاصية تشفير الأجهزة المدمجة والحماية بكلمة مرور للمساعدة في الحفاظ على خصوصية ملفاتكم وأمانها.

2. مارسوا العادات السيبرانية الجيدة

من السهل جداً أن نتجاهل تلك النوافذ المنبثقة المزعجة التي تخبرنا أن الوقت قد حان للتحديث، ولكن الإخفاق في القيام بذلك يمكن أن يكون خطأ بشري آخر قد يتسبب بفقدان البيانات. وتسمح تحديثات البرامج المنتظمة لأنظمتكم بالوصول إلى أحدث مزايا الأمان كي تكونوا محميين من الفيروسات والبرامج الضارة.

وهناك عادة جيدة أخرى تتعلق بالنظافة الإلكترونية وهي تغيير كلمات المرور الخاصة بكم بانتظام. ويمكن أن يساعدكم ذلك في الحفاظ على أمنكم عبر الإنترنت بالإضافة إلى حماية المعلومات الخاصة أو المهمة المخزنة في حساباتكم المختلفة. وإذا لزم الأمر، ضعوا علامة على التقويم الخاص بكم أو اضبطوا تذكير على هاتفكم ليذكركم للقيام بممارسات الأمان هذه.

3. تنظيم البيانات بعناية

يمكن أن تساعد الطريقة التي تتعاملون بها مع ملفاتكم في تجنب الأخطاء البسيطة مثل الحذف عن طريق الخطأ. على سبيل المثال، إذا كان سطح المكتب فوضوي ومليء بالملفات وتحاولون إفراغ المساحة الإضافية، هناك احتمال كبير لحذف شيء دون إدراككم لأهميته. خذوا بعض الوقت لإعداد طريقة لتنظيم ملفاتكم وصوركم ومقاطع الفيديو الخاصة بكم والتزموا بهذه الطريقة على الدوام.

تتضمن بعض النصائح السريعة لتنظيم الملفات ما يلي:

* اتبعوا طريقة محددة لتسمية الملفات

* استخدموا التواريخ على الدوام عند تسمية الملفات

* كونوا دقيقين قدر الإمكان عند تسمية الملفات والمجلدات

* قوموا بتنظيف المجلدات التي أصبحت مزدحمة بانتظام

* قوموا بعمل نسخة احتياطية من ملفاتكم الهامة بانتظام

لا بُدّ أن تحدث الأخطاء، ولكن يمكن تجنب العديد من المشكلات الناجمة عن فقدان البيانات بسبب الأخطاء البشرية. وستتمكنون باتباع هذه النصائح من اتخاذ خطوات فعالة لحماية بياناتكم من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلات فقدان البيانات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة