• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مها أحمد كمال محمد

    • اسم الشهرة

      مها أحمد

    • اللقب

      مها أحمد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يوليو 1974 (العمر 49 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      مجدي كامل

    • أسماء الأولاد

      أحمدعادل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من نجمات الكوميديا في مصر، استطاعت بأقل مجهود أن ترسم البهجة على وجوه المشاهدين، ولم تقتصر موهبته على التمثيل والكوميديا، وإنما برعت أيضا في تقديم البرامج، إنها الفنانة المصرية مها أحمد.

نشأة مها أحمد وحياتها

ولدت مها في 16 يوليو عام 1974، بالقاهرة، تمتع بحس كوميدي منذ صغرها، وكانت تحلم أن تصبح ممثلة، وبعد الثانوية العامة التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية كأول خطواتها نحو تحقيق حلمها.

وهي طالبة في المعهد شاركت في مجموعة من الأعمال، بدأتها في عام 1993 من خلال دور صغير في مسلسل سور مجرى العيون، لتتألق بعدها في مسيرة فنية كبيرة، وتشارك في العديد من الأعمال منها مسلسل الوتد وحديث الصباح والمساء، وفي السينما تألقت في مجموعة من الأفلام أبرزها الباشا تلميذ، لخمة رأس، وكلم ماما.

وقدمت مها أيضا مجموعة من المسرحيات، وأيضا مسلسلات الرسوم المتحركة، وبرزت مؤخرا في تقديم البرامج.

ولكن واجهت مها أحمد العديد من الأزمات، منها بلاغ يتهمها بالترويج للفسق والفجور عن طريق الظهور في مقطع فيديو مع شاب يدعو للمثلية الجنسية.

وتعرضت للتنمر بعد نشر فيديو لها مع نجلها عادل أثناء حضور حفلة للفنان محمد رمضان في الساحل الشمالي، وكانت مها ترقص في الحفل، لتقوم بإغلاق التعليقات بعد الهجوم عليها.

ومن أكبر الأزمات التي تسببت فيها الفنانة مها أحمد حينما هاجمت الفنان أحمد السقا وأمير كرارة بعد مسلسل نسل الأغراب في 2021، وقالت إنهم وافقوا أن "ينجموا" ممثلة مبتدئة- كان تقصد الفنانة مي عمر- وقالت إنهم رغم العيش والملح بينهم فإنهم لا يرشحوها لأي أعمال، وأنه وصل بهم الأمر أن أصبحوا "مخدماتية للأستاذة".

تطورت الأزمة وردت عليها شقيقة الفنان أحمد السقا، ولكن انتهى الأمر بالتصالح بينهم، خاصة أن زوجها تجمعه علاقة صداقة قوية بالنجمين.

مسيرتها الفنية

بدأت مها أحمد مسيرتها الفنية من خلال الشاشة الصغيرة، وقدمت عدد كبير من المسلسلات، فبعد مشاركتها في مسلسل سور مجرى العيون، قدمت في عام 1994 مسلسل حتى لا يغيب القمر، ومسلسل أشواك الحب.

وفي عام 1995 قدمت مسلسل شيء في صدري، مسلسل الستات ما يعملوش كده، وفي عام 1996 قدمت 4 مسلسلات وهي والسلام ختام، الجزء الثاني من أشواك الحب، وتألقت في مسلسل ترويض الشرسة مع النجوم آثار الحكيم، وائل نور، وأحمد السقا، وفي نفس العام قدمت واحد من أهم الأعمال في مسيرتها وهو مسلسل الوتد مع النجوم هدى سلطان ويوسف شعبان.

في عام 1997 قدمت مسلسل مرفوع مؤقتا من الخدمة، ومسلسل السرايا، وفي عام 1998 قدمت 4 مسلسلات وهي كعب داير، حب تحت الحراسة، القضاء في الإسلام الجزء الثاني، ومسلسل أحلام فقراء ولكن أغنياء.

وفي عام 1999 قدمت 5 مسلسلات وهي هو وغيره، نهار وليل، موال الحب والغضب، ومسلسل عاطفة لا تموت، وتألقت في مسلسل أم كلثوم مع النجوم صابرين، حسن حسني، وكمال أبورية.

في عام 2000 شاركت في 7 أعمال وهي، وجع البعاد، حلم العمر، حلم آخر الليل، حروب النصب، ومسلسل أوبرا عايدة مع النجوم يحيى الفخراني وحنان ترك.

كما تألقت في نفس العام في الجزء التاسع من مسلسل القضاء في الإسلام، ومسلسل أغلال ناعمة، في عام 2001 قدمت مسلسل يعود الماضي يعود، ومسلسل حديث الصباح والمساء مع النجوم ليلى علوي، أحمد خليل، عبلة كامل، وخالد النبوي.

في عام 2002 قدمت 4 مسلسلات وهي شمس منتصف الليل، حمام بشتك، الدنيا حظوظ، ومسلسل أجرى أجري، وفي عام 2003 قدمت 3 مسلسلات وهي للسعداء فقط، بعاد السنين، ومسلسل أبيض في أبيض.

في عام 2005 قدمت مسلسل كارنتينا، وفي عام 2006 قدمت 3 مسلسلات وهي هو جرى إيه، مسلسل علماء على طاولة الشطرنج، ومسلسل العمر بالمقلوب.

في عام 2008 قدمت 3 مسلسلات وهي قلب الخطر، رست هاوس، ومسلسل الهاي سكول، وفي عام 2009 قدمت مسلسل نوسة وبسبوسة، وفي 2010 قدمت مسلسل أيام الحب والشقاوة ومسلسل فتاة أطفال كوم.

في 2016 شاركت في مسلسل بث مباشر، وفي 2017 شاركت في مسلسل عرايس خشب ومسلسل الحلال، في عام 2018 شاركت في مسلسل رسايل، وفي 2020 شاركت في مسلسل عمر ودياب، وفي 2022 شاركت في مسلسل بيت الشدة مع الفنانة وفاء عامر.

وتعتبر أشهر أعمال مها أحمد قدمتها في السينما بدأت بمشاركتها في عام 1994 في فيلم حرب الفراولة، وتألقت في عدد من الأفلام ومن أشهرها كلم ماما، الباشا تلميذ، بحبك وبموت فيك، لخمة رأس، عبده مواسم، ابقى قابلني، وفيلم شارع الهرم.

زوج مها أحمد وأولادها

تزوجت مها أحمد من الفنان مجدي كامل بعد قصة حب من أول نظرة، فحينما دخلت مها المعهد في أول يوم لها، وأثناء وقوفها على المسرح للترحيب بالدفعة الجديدة، وجدت شاب وسيما قادما إليها يخبرها بأنه سيتزوجها حينما ينتهون من الدراسة، وكان يسبقها في المعهد.

لم تكن تعرف مها من هذا الشاب، ولكن بعدها سألت عنه وعرفت إن البنات في المعهد تطارده، ونشأت بينهم بعدها قصة حب توجت بالزواج بعد انتهاء الدراسة.

وكانت مها أول الداعمين له، حينما سافر إلى لبنان لتصوير أحد الأعمال، وأعلن المعهد العالي للفنون المسرحية حاجته لمعيدين، لم تنتظر مها عودة أحمد وأسرعت بتقديم أوراقه، وكانت دائما تقف جنبه وتشجعه حتى استطاع الحصول على الدكتوراه في العام الجاري 2022، ووجه لها زوجها مجدي كامل الشكر بعد حصوله على الدكتوراه.

وأنجبت مها أحمد ومجدي كامل ابنين وهما أحمد الابن الأكبر، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعاني من أزمة في النطق والحركة، بسبب خطأ طبي حدث وقت الولادة، أدى لنقص وصول الأكسجين للمخ عند أثر عليه. وتحدثت مها عن نجلها الأكبر وقالت إنها "بركة العائلة" وترى أن الله كرمها بأن أكبر أبنائها من ذوي الهمم.

أما ابنها الثاني فهو عادل وهو لاعب كرة قدم، وكثيرا ما يظهر في فيديوهات معها، وقد أعلنت منذ فترة إصابة ابنها بمرض غامض يجعله لا يستطيع الوقوف على قدميه ولا تناول الطعام، خاصة بعد مروره بعدة أزمات متتالية منها وفاة أحد أصدقائه، انفصاله عن حبيبته، تعرض والدته لحادث سير، وغرق منزلهم. ولكن أعلن ابنها عادل منذ فترة تعافيه من الأزمة الصحية التي مر بها.

أهم الأعمال

  • فيلم الباشا تلميذ.

  • فيلم كلم ماما.

  • فيلم لخمة رأس.

  • مسلسل الوتد.

  • مسلسل حديث الصباح والمساء

جميع أخبار