• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عبد الرزاق عبد النور المازني

    • اسم الشهرة

      أحمد عبد الرزاق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أبريل 1966 (العمر 58 سنة)
      الإمارات

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد النجم الإماراتي أحمد عبد الرزاق واحد من النجوم الإماراتيين الذين قدموا أعمالًا فنية ناجحة، ولعل أهمها دوره في المسلسل الإماراتي الكوميدي شحمان ونحفان الذي شارك في بطولته بجانب الفنان الراحل خالد سلطان، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة أحمد عبد الرزاق ونشأته

أحمد عبد الرزاق عبد النور المازني هو ممثل إماراتي، ولد في 15 أبريل عام 1966 في الناصرية بالإمارات العربية المتحدة، وبدأ مسيرته الفنية من مسرح الشارقة الوطني بداية من عام 1985.

عمل والده عسكريًا، وبعدها انتقل إلى العمل كسائق تاكسي، ثم استقر في النهاية كموظف في دائرة الكهرباء والماء في مدينة الشارقة.

قدم الفنان أحمد العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية الناجح وسطر اسمه بين أحد أهم نجوم الفن في الإمارات والخليج.

نشأ الفنان أحمد في أسرة كبيرة، وكان هو الأخ الأكبر بين أخوته البنات، فلم يكن لديه إخوة رجال، وكان يفتقد لهذا الجزء من حياته، وأصبح معتمدًا على نفسه، ولكنه بعدها أصبح لديه شقيق أصغر منه قام برعايته وتربيته.

يتحدث الفنان أحمد عن طفولته، حيث قال إنه كان طفلاً مشاغباً دائم الشجار مع الأولاد في حيه، وكان والده يحبه كثيرًا لكونه الابن الوحيد في الأسرة، وكان يدلله، ولكنه في الوقت نفسه ينهره إذا تخطى حدوده.

في المدرسة كان أحمد طالب متفوقاً، ويحب دائمًا المشاركة في المعسكرات الكشفية في المرحلة الإعدادية في مدرسة خالد بن محمد، وكان دائمًا النجم في هذه المعسكرات، حيث يقدم فقرات مسلية وتمثيلية، ويقلد المشاهير.

وفي عام 1985 قابل إلياس الطباع الذي كان مسؤولًا عن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في أحد المعسكرات الذي عرض عليه فكرة الانضمام إلى مسرح الشارقة الوطنية، ونصحه بالانضمام إلى جمعية دبي للفنون، وكان وقتها يبلغ من العمر 16 عامًا فقط.

توقف الفنان أحمد عن الدراسة في الصف الثاني الثانوي، وقرر الالتحاق بالعمل العسكري لمساعدة والده في مصاريف البيت، وظل في هذا العمل حتى عام 1991 وهو العام الذي قدم استقالته فيه وقرر الالتحاق بعمل يساعده على العمل في الفن.

مشواره الفني

بدأ الفنان أحمد  عبد الرزاق مشواره الفني عام 1985 حينما كان يبلغ من العمر 16 عامًا، حيث اقترح عليه أحد المشاركين في المعسكرات المدرسية أن ينضم إلى مسرح الشارقة الوطني، ورغم تردده في البداية ولكنه قرر الانضمام إلى جمعية دبي للفنون.

انضم في النهاية إلى مسرح الشارقة الوطني، ووجد هناك الفنان أحمد الجسمي، ومحمد يوسف، وعبد الله المناعي، وأسند إليه في البداية دوراً بسيط في مسرحية "غرباء لا يشربون القهوة" وكان دوره يتمثل في قول 3 جمل فقط.

حصل على دوره في هذه المسرحية على 500 درهم، وبعدها توقف عن العمل المسرح وانضم إلى العمل العسكري، وظل يطمح بالعودة إلى الفن، حتى قرر تقديم استقالته من الجيش عام 1991، وعاد مجددًا إلى مسرح الشارقة الوطني.

في المسرح تدرج في العديد من الوظائف، حيث تم اختياره للعمل في مجال الصوت، ثم دهل مجال الإنتاج، حيث كان يوفر للممثلين والكومبارس لشركات الدعاية والإعلان، وقد استفاد من هذه التجربة كثيرًا.

طوال هذه المدة كان أحمد ينتظر فرصة للمشاركة في عمل تلفزيوني يحقق له أحلامه، حتى التقى بالمخرج مروان بغدادي أثناء تجربته للالتحاق بالعمل في تلفزيون الشارقة، ولكنه استقر في النهاية في تلفزيون  عجمان.

ومع المخرج مروان قدم أحمد حلقات صامتة تعبر عن هموم الإنسان، ومن هنا جاءت فكرة تقديم مسلسل "شحمان ونحفان" مع الراحل خالد سلطان.

مسلسل شحمان ونحفان

تعاون أحمد عبد الرازق في البداية مع المخرج مروان البغدادي في تقديم حلقات صامتة عن هموم الإنسان، وفي هذا الوقت كان مروان يبحث عن ممثل آخر يقوم بدور متناقض لطبيعة الشخصية التي يقدمها أحمد.

وحينها تعرف أحمد على الفنان خالد وتعاونوا معًا لتقديم حلقات "شحمان ونحفان" الذي أصبح واحد من أهم الأعمال الكوميدية الإماراتية التي قدمها أحمد طوال مسيرته الفنية، والتي كانت سببًا حقيقيًا لشهرته.

تم تقديم المسلسل لمدة 8 مواسم في شهر رمضان، وتوقف تصوير المسلسل بعد وفاة الفنان خالد سلطان عام 2007 بسبب مشكلات صحية.

أهم أعماله الفنية

قدم الفنان أحمد عبد الرازق بجانب شحمان ونحفان العديد من الأعمال الفنية الناجحة، منها مسلسل "آخر أيام العمر" ورغم دوره البسيط في العمل والمساحة القليلة إلا أنه قدم شخصية ذات أبعاد إنسانية مختلفة.

قدم كذلك مسرحية "هولاكو" لصاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو من الأدوار الذي سعد كثيرًا بتقديمها.

في عام 2007 شارك في مسلسل "بنت النور" من بطولة حبيب غلوم، وفاطمة الحوسني، وعبد الله بن حيدر، ومروان عبد الله، وحسن يوسف، وعبد الله بو عابد، وغيرهم، شارك أيضًا في مسلسل "ريح الشمال".

في عام 2008 شارك في "حاير طاير"، وفي العام التالي شارك في "هديل الليل"، و"دروب المطايا"، وفي عام 2010 شارك في "أحلام سعيد"، وبعدها بعام شارك في "أشحفان القطو"، وفي عام 2012 شارك في مسلسل "طماشة".

واصل أحمد عبد الرزاق تقديم مسلسلات مختلفة منها "وديمة وحليمة"، و"واتس أب أكاديمي"، و"خلف علينا"، و"عناقيد النور"، و"دبي لندن دبي"، و"قلوب بيضاء"، و"كنا أمس"، و"الشهد المر"، و"عودة خالتي"، وهو آخر عمل فني قدمه عام 2022.

انضمامه إلى فيلم "الشنطة"

شارك الفنان أحمد في عدد قليل من الأعمال الفنية، ولعل أهمها هو مشاركته في الفيلم المصري "الشنطة" الذي سعد بهذه التجربة لأنه يرى أن السينما المصرية رائدة في المنطقة العربية، وهي فرصة له لكي يظهر بشكل أكبر.

تعاون فيه مع عدد من النجوم منهم بيومي فؤاد، وشيرين، وديما الحايك، وشريف الدسوقي، ومحمد عبد العظيم، والطفلة بيزي، والعمل من تأليف تامر عبد المنعم، وإخراج أحمد البدري، وسيعرض الفيلم قريبًا في السينمات.

أهم الأعمال

  • مسلسل شحمان ونحفان

  • مسلسل وديمة وحليمة

  • مسلسل كنا أمس

  • مسلسل قلوب بيضاء

جميع أخبار