لطفي لبيب يروي ذكريات حرب أكتوبر: اتحاصرت في الحرب 3 شهور ونص

حكى ذكرياته في الحرب مع الفنانة إسعاد يونس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
لطفي لبيب يروي ذكريات حرب أكتوبر: اتحاصرت في الحرب 3 شهور ونص

حل الفنان لطفي لبيب ضيفًا في برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس وتحدث عن ذكريات مشاركته في حرب أكتوبر، وتجربة الحصار التي وقع فيها مع زملائه في الجيش لمدة 3 شهور ونصف.

وقال لطفي لبيب إنه تم تجنيده في الجيش عام 1970 وهو العام نفسه الذي تخرج فيه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد أكد أنه كتب تفاصيل حرب أكتوبر بالكامل في كتبها وطبعها بعنوان "الطتيبة 26" وقد نفذت الطبعات الثلالث الأولى من الكتاب بعد طرحه.

وقال لطفي لبيب إنه كان ضمن الكتيبة 26، وهي اول كتيبة عبرت قناة السويس في يوم السادس من أكتوبر، وعن هذه التجربة قال: "الطيران بدأ الضرب ومن بعده المدفعية، وكانت الأرض تهتز من قوة الضرب حتى هربت منها الفئران والكلاب الضالة".

وأضاف: "بدأنا نتحرك بالقوارب وسط النار وكان جنبي مجند اسمه سيد عبد الرزاق اتضرب برصاص ونادى على حد عشان يقف مكانه، وبعدها صعدنا على التبة بالأسلحة الثقيلة وبدأن العبور وأخدنا أسرى من صفوف العدو".

اقرأ أيضًا: لطفي لبيب يوجه رسالة شكر للنجم محمد هنيدي: ما أجمل هنيدي 

لطفي لبيب يتحدث عن الحصار

وفي البرنامج أوضح الفنان لطفي لبيب أنه تعرض للحصار لدة 3 شهور ونصف خلال الحرب، وعانوا من العطش وقتها لذا لجأو إلى حيلة لشرب الماء من خلال تانك البنزين في العربات المضروبة في الحرب.

وقال: " أنا إتحاصرت في الحرب 3 شهور ونص، وكنا علشان نجيب مياه للشرب نخلع تانك البنزين من العربيات المضروبة ونملاها مية من القناة".

وأضاف: "بدأنا نولع تحتها الكاوتشات علشان نقطر مية ونشرب، لإن كان مقرر لنا زمزمية واحدة في اليوم".

وعن الأكل خلال خصار أوضح أنهم كانوا يحصلون على علبة تعيين مرة واحدة خلال 3 أيام، وكانت من المفترض أن تُصرف مرة واحدة يوميًا، وقال: "أكلنا كان علبة تعيين يتم صرفها لنا مرة كل 3 أيام، وهي المفروض تتصرف في يوم واحد".

وخلال الحرب واجه الجيش الثالث مشكلة بسبب شدة تيار المياه، وقال: "طالبنا قائد الكتيبة النقيب سيد البرعي بالضرب على النقطة المسحورة للعدو؛ كانت تضرب المدافع وإحنا محتلين النقطة؛ والمدافع علينا واقتحمنا النقطة القوية للعدو بعد ضرب أول دانة صواريخ ومسكنا الأسرى".

يُذكر أن الفنان لطفي لبيب من أبرز نجوم الفن الذين شاركوا في حرب أكتوبر، ومن النجوم الأخرين الفنان أحمد فؤاد سليم والفنان حسن العدل والفنان سامي عبد الحليم وغيرهم.

اقرأ أيضًا: لطفي لبيب: شكرا للقرآن الكريم لأنه سبب إجادتي للغة العربية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة