• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فتوح أحمد محمود

    • اسم الشهرة

      فتوح أحمد

    • اللقب

      فتوح أحمد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1958 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"العربي" في ذائب الجبل.. "عبد العزيز" في الوتد.. "مأون" في نجيب زاهي زركش.. إنه النجم المتألق فتوح أحمد الذي سلك طريقه للفن من على خشبة المسرح المدرسي، ليقرر تغيير مسار حياته بعد حصوله على بكالوريوس التجارة ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ويشق طريق في التمثيل.. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فتوح أحمد وحياته

ولد فتوح أحمد محمود في حي مصر القديمة بالقاهرة، يوم 16 أغسطس عام 1958، ترجع عائلته لصعيد مصر وبالتحديد محافظة سوهاج، كان يعشق التمثيل منذ صغره وأصبح واحد من أبرز نجوم المسرح المدرسي.

وكان معه في المدرسة الفنانة المعتزلة "نسرين" والتي كان يشارك معها في العروض المسرحية، والتحق "فتوح" بمدرسة المنيل القومية، وكان يخرج المسرحيات بها الفنان محمد يوسف، وشارك معه "فتوح" في العديد من المسرحيات والذي تنبأ له بمستقبل فني كبير، وحصل "فتوح" معه على المركز الأول في التمثيل، ونصحه "يوسف" بأن يكمل مشواره في التمثيل لأنه موهوب.

التحق "فتوح" الذي كان متردد من أن يستطيع أن يثبت نفسه في التمثيل بكلية التجارة جامعة المنصورة، ولكن شغف التمثيل تمكن منه، فبحث عن المسرح وانضم لفريق المسرح بالجامعة.

وكان المسئول عن فريق التمثيل بالجامعة كلا من الفنان سيد حاتم والمخرج المسرحي محمود أبو جليلة، ونجح "فتوح" في الاختبارات، واستطاع بعد تقديم أول عرض مسرحي مع المخرج عبد الغفار عودة الحصول على المركز الأول في التمثيل، ليقرر الانتقال من جامعة المنصورة إلى جامعة القاهرة.

في جامعة القاهرة أيضا التحق "فتوح" بفريق المسرح، وكان فريق المسرح داخل كلية التجار من أفضل الفرق المسرحية بالجامعة، وكانوا يتعاونوا مع كبار المخرجين مثل شاكر عبد اللطيف، شاكر خضير، والمخرج عبد الغني زكي.

بعد أن حصل على بكالوريوس كلية التجارة، وجد "فتوح" أن التمثيل هو طريقه ومستقبله، فقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وهناك أعجب به الفنان والمخرج القدير سعد أردش، الذي عينه وهو طالب بالفرقة الأولى بمسرح الدولة، واستطاع أن يحصل بذلك على عضوية نقابة الممثلين.

تعتبر بداية فتوح أحمد في عام 1982 من خلال مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، أما في السينما فكانت أول أعماله في عام 1987 مع النجوم ليلى علوي ويحيى الفخراني وهو فيلم من خاف سلم.

تألق "فتوح" في العديد من الأعمال ووصل رصيده الفني حتى الآن 185 عمل، ومن أشهر الأدوار التي قدمها الصعيدي "العربي" في المسلسل الشهير ذئاب الجبل.

كما تألق في مسلسلات، الوتد، ليالي الحلمية، دهشة، تحت السيطرة، أوراق مصرية، مشوار امرأة، رحلة السيد أبو العلا البشري، يونس ولد فضة، والكثير من الأعمال. وفي عام 2013 تولى رئاسة البيت الفني للمسرح.

طاردت فتوح أحمد شائعة عن طريق إحدى الصفحات المزيفة التي نسبت له منشور بأنه يقول إنه لحبه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على استعداد أن يدخل النار بدلا منه.

رد فتوح أحمد على ذلك بأنه لا يملك أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يمتلك هاتف محمول لا يمكنه الدخول على الإنترنت لأنه ليس حديث.

مسيرته الفنية

تعتبر فترة الثمانينات هي التي شهدت بداية مسيرة فتوح أحمد الفنية، وفي تلك الفترة قدم العديد من الأعمال ومنها، مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل عابر سبيل، مسلسل زهرة الأندلس، ومسرحية التشريفة.

كما تألق في مسلسل وأدرك شهريار الصباح، مسلسل صح النوم، مسلسل المرقش شاعر الحزن، مسلسل الحياة مرة أخرى، مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري، وفيلم من خاف سلم.

وقدم "فتوح" أيضا، مسلسلات ليالي الحلمية، عصفور النار، بكيزة وزغلول، وفيلم المتمرد، والسهرة التلفزيونية القرار، ومن أعماله في تلك المرحلة، مسلسل أهلا بالأحلام.

وقدم أفلام، الطعم والسنارة، صائد الأحلام، والسهرة التلفزيونية ابن القرية، مسلسل لؤلؤ وأصداف، مسلسل طارق من السماء، مسلسل حدث في بيت القاضي، ومسلسل بنات زينب.

وفي التسعينات قدم فتوح أحمد عدد أكبر من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل أحلام في الظهيرة، مسلسل بين ثلاثة، السهرة التلفزيونية الخروج من الجلد، والسهرة التلفزيونية الهلباوي، وفيلم صف عساكر.

كما لمع من خلال أدواره في فيلم عيون الصقر، مسلسل بنت سيادة الوزير، مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل ذئاب الجبل، مسلسل الوعد الحق، مسرحية جوز ولوز، مسلسل المزاد، مسلسل السحت، ومسلسل الحضارة العربية الإسلامية.

ومن أشهر أعماله أيضا، مسلس هالة والدراويش، مسلسل قلبي ليس في جيبي، مسلسل رجال في العاصفة، مسلسل دكتوراه في الحب، مسلسل أيام المنيرة، ومسرحية تكسب يا خيشة.

كما تألق في مسلسل الزيني بركات، مسلسل الضحية والجزار، مسلسل أنا اللي أستاهل، مسلسل في بيتنا رجل، مسلسل قصة مدينة، مسلسل أشواك الحب، ومسرحية دستور يا أسيادنا.

وقدم أدوار متميزة في فيلم الرجل الثالث، فيلم حلق حوش، والمسلسل الشهير الوتد، مسلسل اشواك الحب، مسلسل اثنين في واحد، مسلسل رسالة خطيرة، وفيلم أبو زيد زمانه.

وفي الألفية الجيدة تألق فتوح أحمد في العديد من الأعمال ومن أشهرها مسلسل بيت فرح، مسلسل رانيا وسكينة، مسلسل مزاد الشر، مسلسل اللي مالوش كبير، مسلسل زي القمر، ومسلسل نجيب زاهي زركش.

وتألق في مسلسل ورا كل باب حكاية الجزء الثاني حكاية كدبة كبيرة، مسلسل اتنين في الصندوق، مسلسل بركة، مسلسل أرض النفاق، مسلسل خفة يد، مسلسل قانون عمر، مسلسل الجماعة، مسلسل عشم إبليس، ومسرحية فرصة سعيدة.

وشارك "فتوح" في مسلسل وضع أمني، مسلسل يونس ولد فضة، مسلسل الكابوس، مسلسل تحت السيطرة، مسلسل دنيا جديدة، مسلسل الحكر، مسلسل دهشة، مسلسل ستائر الخوف، ومسلسل الركين.

مسلسل أهل الهوى، مسلسل في غمضة عين، مسلسل ابن ليل، مسلسل النار والطين، مسلسل حارة خمس نجوم، مسلسل فرح العمدة، مسلسل لحظة ميلاد، مسلسل اختفاء سعيد مهران، ومسلسل الحارة.

وتألق في مسلسلات، القطا العميا، طوق نجاة، الأشرار، مملكة الجبل، حواكة بوت، الخيول تنام واقفة، راجل وست ستات، وفيلم عايشين اللحظة، وفيلم ولاد البلد.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل.

  • مسلسل الوتد.

  • مسلسل نجيب زاهي زركش.

  • مسلسل دهشة.

معلومات أخرى

  • عام 2013 تولى رئاسة البيت الفني للمسرح.

جميع أخبار