أفضل الفيتامينات والمكملات التي تساعدك على مكافحة الشيخوخة

إليك 10 من أفضل الفيتامينات والمكملات التي تساعدك على مكافحة الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
أفضل الفيتامينات والمكملات التي تساعدك على مكافحة الشيخوخة

لعدة قرون، كان الناس قلقين بشأن الشيخوخة. نحن نبحث دائمًا عن طرق تُمكننا من مكافحة الشيخوخة، والحفاظ على الشباب الدائم. ولكن هل من الممكن مكافحة الشيخوخة حقًا؟ يُمكنك من خلال متابعة قراءة السطور التالية التعرّف على كيفية حدوث عملية الشيخوخة، وكيف يُمكن من خلال بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية إبطاؤها.

هل يمكن مكافحة الشيخوخة؟

لا يمكنك مكافحة الشيخوخة تمامًا، فهي جزء طبيعي من الحياة. ومع ذلك، قد تكون قادرًا على إبطائها والمساعدة في منع الأمراض المرتبطة بها من خلال اتباع أسلوب حياة صحي. يتضمن ذلك عادات مثل اتباع نظام غذائي صحي، والوقاية من الآثار السلبية للشمس على بشرتك كل يوم، وممارسة الرياضة. كل هذه الأشياء يمكن أن تساعد في إبطاء الشيخوخة وخلق مظهر أكثر شبابًا.

يمكن أن تحدث الشيخوخة بسبب مجموعة واسعة من المصادر الجسدية والنفسية، مثل القلق والتوتر المزمن. لكن عملية الشيخوخة الأساسية هي نفسها. يتكون جسمنا من ملايين الخلايا. تستمر هذه الخلايا في التكاثر بشكل متكرر؛ ومع ذلك، تحتوي الخلية على عدد محدد من المرات التي يمكن أن تتضاعف فيها قبل أن تموت. لذلك، مع تلف المزيد من الخلايا في جميع أنحاء الجسم، تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور.

يمكن تفسير الشيخوخة من خلال النظر إلى ما يحدث على المستوى الخلوي. تحمل الكروموسومات الخاصة بك الحمض النووي الخاص بك، ومخططات خلاياك، ولها أغطية خاصة في نهاياتها تسمى التيلوميرات. هذه التيلوميرات تحمي كروموسوماتك. مع استمرار خلاياك في التكاثر، تصبح التيلوميرات الخاصة بك أقصر. عندما تصبح التيلوميرات قصيرة جدًا، فإنها لا تستطيع حماية الحمض النووي الخاص بك، وفي النهاية تموت تلك الخلية.

بينما تحدث الشيخوخة لجميع أعضاء الجسم، فإن بشرتك هي مثال مرئي ممتاز لكيفية تقدم الشيخوخة. عندما تكون صغيرًا، لا يواجه جسمك مشكلة في إصلاح خلايا الجلد التالفة. ومع ذلك، مع تقدمك في العمر، فإن نظام الإصلاح لا يصبح فعالًا كما كان من قبل. تصبح بشرتك أرق، وتفقد الكولاجين، وتبدأ في رؤية الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

أفضل الفيتامينات والمكملات التي تساعد على مكافحة الشيخوخة

من أفضل الفيتامينات والمكملات التي تساعد على مكافحة الشيخوخة ما يلي:

  • الكركمين: ثبت أن الكركمين، المركب النشط الرئيسي في الكركم، يمتلك خصائص وقائية خلوية قوية، والتي تُعزى إلى تأثيرات مضادات الأكسدة القوية. يوضح البحث أن الكركمين ينشط بعض البروتينات التي تساعد في تأخير الشيخوخة الخلوية. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكركمين يكافح الضرر الخلوي ويزيد بشكل كبير من العمر الافتراضي. لقد ثبت أن هذا المركب يؤجل الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
  • EGCG: هو مركب بوليفينول مشهور يتركز في الشاي الأخضر. يقدم فوائد صحية رائعة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، قد يعزز هذا المركب طول العمر ويحمي من الأمراض المرتبطة بالعمر. قد يعمل EGCG عن طريق استعادة وظيفة الميتوكوندريا في الخلايا والعمل على المسارات المشاركة في الشيخوخة. كما أنه يحث على الالتهام الذاتي، وهي العملية التي يزيل بها جسمك المواد الخلوية التالفة.
  • الكولاجين: مع تقدمك في العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد في الحفاظ على بنية الجلد، مما يؤدي إلى تسريع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكولاجين قد يقلل من علامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد وجفاف الجلد.
  • فيتامين سي: فيتامين سي هو المكمل الغذائي الأكثر شهرة لقدرته على تقوية جهاز المناعة. تعمل مضادات الأكسدة القوية فيه على التخلص من الجذور الحرة من الشمس التي تدمر الكولاجين وتسبب التجاعيد. كما أنه يساعد في بناء كولاجين جديد وقد يساعد في تلاشي فرط التصبغ.
  • فيتامين هـ: مثل فيتامين سي، يعزز فيتامين هـ جهاز المناعة ويساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين لتقليل التجاعيد. كما أنه ينظم الالتهاب الذي يسبب الشيخوخة المبكرة ويحافظ على عمل حاجز الجلد بشكل صحيح.
  • الريسفيراترول: يوجد الريسفيراترول في العنب وله خصائص مضادة للأكسدة تكافح أضرار الجذور الحرة والخصائص المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • الزنك: بينما يشتهر الزنك بعلاج الجروح وتقوية جهاز المناعة، إلا أنه قد يساعد أيضًا في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة.
  • أنزيم Q10: يشتهر الإنزيم المساعد Q10 بتحويل الطعام إلى طاقة. ومع ذلك، فهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة وقد تساعد في حماية القلب والدماغ.
  • السيلينيوم: السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة. يساعد السيلينيوم في الحفاظ على مرونة الأنسجة لمنع ترهل الجلد وتجعده. يحاول الباحثون أيضًا تحديد ما إذا كان يؤخر تكوين سرطانات الجلد.
  • NMN: أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد (NMN) مشتق من فيتامين ب 3. تعمل خصائصه المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وإشراقها. كما أنه يصلح أضرار الحمض النووي التي تسببها الشمس والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد وسرطان الجلد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة