إصلاح الأخطاء.. إليك بعض النصائح التي تُمكنك من إصلاح أخطائك

تعرّف هنا على أهمية إصلاح الأخطاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
إصلاح الأخطاء.. إليك بعض النصائح التي تُمكنك من إصلاح أخطائك

يميل معظمنا إلى محاولة تجنب الأخطاء والنظر إليها على أنها أمر سلبي ينبغي عدم القيام به. لكن الأخطاء يمكن أن تعلمنا وتساعدنا على التحسن. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من إصلاح الأخطاء

أهمية إصلاح الأخطاء

فهم أهمية الأخطاء وكيفية استخدامها لتحقيق أفعال وسلوكيات أفضل هو ما يميز القادة العظماء عن بقية الأشخاص. يحدث هذا عند تعلم مهارة إصلاح الأخطاء وفهم كيفية تحويلها إلى فرص للتميز القيادي.

إذا كنت ترتكب أخطاء، فأنت تقوم بأشياء جديدة، وتجرب أشياء جديدة، وتتعلم، وتعيش، وعندما تقوم بإصلاح أخطائك فأنت تدفع نفسك للتقدم والتطور، وتغير نفسك ، وتغير عالمك.
بدلاً من محاولة إخفاء أخطائنا، يجب  أن نقوم بمحاولة إصلاحها لإبراز مهاراتنا القيادية وشخصيتنا، تُجبرنا محاولة إصلاح الأخطاء على استكشاف البدائل. إنها تتطلب منا إعادة فحص قضية ما والتفكير بشكل خلاق لإيجاد أو تطوير حلول أو مناهج أخرى.

إحدى علامات القائد العظيم هو كيفية تعامل المرء مع الأخطاء. تُظهر القدرة على التعامل مع الأخطاء بفعالية من يمكنه التغلب على التحديات والعقبات ومن لا يستطيع ذلك. يعرف القادة العظماء كيفية تصحيح المشكلات والمضي قدمًا.

نصائح تُمكنك من إصلاح أخطائك

من النصائح التي تُمكنك من إصلاح أخطائك ما يلي:

  • الاعتراف بالخطأ مباشرة: لا تُزيد الخطأ الذي وقع بالفعل بتجاهله على أمل زواله. سواء أخطأت في العمل أو في حياتك الأسرية، فإن تجاهل الخطأ لن يجعله يبدو أقل أهمية. كن صريحًا. بشكل مباشر ومختصر، اعترف بأنك أخطأت. اذكر بالتحديد ما فعلته ومدى ندمك عليه.
  • تحمل المسؤولية: الاستجابة التلقائية للطبيعة البشرية هي القفز إلى وضع الدفاع عن النفس؛ لم تكن هذه الاستجابة أقوى في أي وقت مما كانت عليه عندما نضطر إلى الاعتراف بأوجه قصورنا. قاوم الرغبة في العثور على شيء أو شخص ما لإلقاء اللوم، حتى لو كان ذلك مبررًا. هناك دائمًا ظروف مخففة، ومعظمنا لا يقصد الفوضى. لكن كل النوايا الحسنة لا تغير حقيقة أنك أخطأت. لا توجه أصابع الاتهام أو تستخدم الظروف لتقديم عذر؛ القيام بذلك يجعلك تبدو وكأنك تهتم أكثر بالخروج من المشاكل أكثر من التعامل مع المشكلة التي سببتها، ولكن عن غير قصد.
  • اعتذر: هاتان الكلمتان الصغيرتان: "أنا آسف" يجب أن يسمعهما الشخص الذي تحمل العبء الأكبر من خطأك.
  • تقديم طريقة عملية للتعويض عن الخطأ: في حالات قليلة نادرة، لا يوجد ما يمكنك فعله حقًا لتعويض ما حدث من خطأ. ربما صدمت بطريق الخطأ كلب عائلة جارك المحبوب بسيارتك وقتلته؛ عرض نفاد وشراء جرو جديد لن يصلح الأمور، لذلك لا تقدم. ومع ذلك، في معظم الحالات، يمكنك التفكير في طريقة للتعويض. إذا كنت قد كسرت أو فقدت أو تضررت بأي شكل من الأشكال، فيجب أن تعرض دفع ثمنها. إذا كنت في حيرة من اختيار التعويض، فاسأل: "ماذا يمكنني أن أفعل لتعويض هذا لك؟"
  • امنح الشخص الآخر الوقت للتفكير والرد: كلما كان الجرح أعمق، كان من الصعب على الشخص التخلي عنه. لا تجبر الطرف الآخر على الرد الفوري. يحتاج الناس إلى وقت للتفكير والتعامل والتخلص من المشاعر الجريحة والإهانة. قدم اعترافك المباشر وتحمل المسؤولية واعتذر وقدم طريقة للتعويض؛ ثم تراجع وقل شيئًا مثل: "سأمنحك وقتًا للتفكير في الأمر". امنح وقتًا آخر محددًا للتحدث حتى لا تنسى متابعة ما قلته.
  • الاستماع والاستجابة: أثناء المحادثة الأولية وعند المتابعة، خذ الوقت الكافي للسماح للشخص الآخر بالتحدث. في بعض الأحيان، أكثر ما يحتاجه الناس هو مجرد مشاركة مدى عمق الأذى الذي تعرضوا له، أو تداعيات الخطأ الذي تم ارتكابه. التنفيس ليس ممتعًا للاستماع إليه، لكنه يساعد الناس على فرز المشاعر والوصول إلى النتيجة النهائية، وهو ما تحتاجه لإصلاح الخطأ والمضي قدمًا.
  • افعل ما قلت أنك ستفعله: إذا عرضت طريقة لتعويض الخطأ وتم قبولها، فتابع بسرعة. إن الفشل في فعل ما قلته سيؤدي إلى إعادة الخطأ بطريقة مزعجة فقط ويجعل من المستحيل تقريبًا أن تؤخذ على محمل الجد عندما تحاول الاعتذار مرة أخرى.
  • كن صادقا في اعتذارك: الاعتذارات الفاترة التي توحي بأن ما حدث هو خطأ شخص آخر تأتي بنتائج عكسية. عندما تعتذر، أظهر التعاطف، مهما قلت أو مهما كانت الخطوات التي تتخذها بعد ذلك، يجب أن تشعر بالصدق فيما تقول وتفعل.
  • لا تسهب في الحديث عن الأخطاء: قد لا يفيد توبيخ أنفسنا ما لم نفعل شيئًا ذي أهمية لإصلاح الخطأ، قد يؤدي الانغماس في الخطأ إلى تشتيت انتباهك وتقليل أدائك أو جعلك عرضة لأخطاء أخرى. اعترف بالخطأ، واتخذ خطوات لتصحيحه، وراجع ما إذا كان هناك أي دروس يمكن تعلمها من الخطأ، والمضي قدمًا. يرى الخبراء أن الإفراط في الاعتذار هو مكان آمن لمن يفتقر إلى الثقة.
  • حدد السبب الجذري لخطأك: يقول الخبراء إنه من الأهمية بمكان تحديد ما إذا كان الخطأ حدثًا لمرة واحدة أو ما إذا كان قد حدث من قبل. خذ نظرة نزيهة لأفعالك وافحص سبب الخطأ الفادح. لفعل هذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن خطأك كما لو أنه حدث لشخص آخر، واسأل نفسك عما قد يكون ساهم في هذا الخطأ. إذا كان هناك نمط، فضع تدبيرًا مؤقتًا للمساعدة في تجنب ارتكاب نفس الخطأ في المستقبل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة