83% ارتفاع في عمليات التسليم بالربع الثاني لشركة تسلا على أساس سنوي

أبلغت تسلا عن 466.140 عملية تسليم للربع الثاني وإنتاج 479.700 سيارة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يوليو 2023
83% ارتفاع في عمليات التسليم بالربع الثاني لشركة تسلا على أساس سنوي

أعلنت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية تقرير إنتاج وتسليم السيارات للربع الثاني لعام 2023، حيث فاقت الأرقام توقعات المحللين وتشير إلى أن عمليات التسليم ارتفعت بنسبة 83% على أساس سنوي لشركة تسلا بعد أن أضافت أعمال إيلون ماسك في مجال السيارات القدرة التصنيعية، وعززت الإنتاج في مصنع تجميع السيارات في أوستن، تكساس.

أبرز أرقام الربع الثاني لشركة تسلا

فيما يلي الأرقام الرئيسية من صانع السيارة الكهربائية:

  • إجمالي عمليات التسليم في الربع الثاني 2023: 466.140
  • إجمالي عمليات الإنتاج في الربع الثاني 2023: 4797 00

تقوم تسلا بتجميع عمليات التسليم في فئتين، ولكنها لا تبلغ عن أرقام طراز فردي أو أرقام خاصة بالمنطقة، شهد الربع الثاني من عام 2023 أعلى مستوى من السيارات المنتجة للفترة الخامسة على التوالي مقارنة بالتسليمات.

خلال الربع الثاني من العام الماضي، أبلغت تسلا عن 254695 عملية تسليم، وفي الربع الأول من عام 2023، أبلغت تسلا عن 422.875 عملية تسليم. خلال الربع الثاني من عام 2022، أنتجت تسلا 258.580 سيارة والربع الأخير أنتجت 440.808 سيارة.

عمليات التسليم هي رقم يتم مراقبته بعناية من قبل مساهمي تسلا وهي أقرب تقريباً للمبيعات التي كشفت عنها الشركة. لا تقوم تسلا بتقسيم عمليات التسليم الخاصة بها حسب الطراز الفردي أو المنطقة.

الخصومات والحوافز لزيادة المبيعات

قدم صانع السيارات الكهربائية بعض الخصومات والحوافز الأخرى لزيادة مبيعات سياراته في الولايات المتحدة خلال هذا الربع، بما في ذلك طراز سيدان من طراز 3، ومؤخراً الطراز X SUV وسيارة السيدان النموذجية الأقدم، والتي تمثل نسبة صغيرة من إجمالي المبيعات لشركة تسلا حالياً.

أصبح الطرازان 3 وY مؤهلين الآن للحصول على ائتمان ضريبي بقيمة 7500 دولار في الولايات المتحدة بموجب قانون خفض التضخم.

حوالي 96% من عمليات التسليم التي أبلغت عنها تسلا في الربع الثاني من عام 2023 كانت من طراز Y كروس، وسيان طراز 3 سيدان في هذا الربع.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، كتب ألكسندر إي بوتر، كبير محللي الأبحاث بايبر ساندلر، في مذكرة بتاريخ 26 يونيو، أنه وفقاً لتحليل الشركة، «كانت الأسعار مستقرة» بالنسبة لشركة تسلا خلال الربع الثاني بشكل متوازن.

كما أشار في مذكرته، أثارت الخصومات الهائلة التي قامت بها الشركة داخل الصين وخارجها في الربع الأول صرخات من «حرب أسعار» في سوق السيارات الكهربائية. بينما حذر بوتر من أن «تخفيضات الأسعار في الربع الثالث، إن وجدت، يمكن أن تعيد إشعال المخاوف بشأن الهوامش».

أبرز أماكن إنتاج تسلا ومنتجاتها

تدير تسلا حالياً مصانع تجميع المركبات في فريمونت، كاليفورنيا، أوستن، تكساس، وخارجها في شنغهاي وبراندنبورغ، ألمانيا (خارج برلين). كما تصنع الشركة أيضاً Semi، وهي شاحنة كهربائية للخدمة الشاقة، في مصنع البطاريات التابع لها في سباركس، نيفادا. بدأت عمليات تسليم الشاحنة النصفية في ديسمبر 2022 لكن تسلا لا تزال لا تنتج الشاحنات بكميات كبيرة.

في يونيو، بعد لقائه مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في نيويورك، قال إيلون ماسك إن تسلا تتطلع إلى الاستثمار في الهند «في أقرب وقت ممكن من الناحية البشرية»، هذا جاء بعد إعلانه في مارس الماضي عن خطط تسلا لبناء مصنع جديد بالقرب من مونتيري، المكسيك، على بعد يوم بالسيارة من مصنعها في أوستن، تكساس.

من المتوقع أن تبدأ الشركة في بيع نسخة مجددة جزئياً من الطراز 3 في أمريكا الشمالية هذا العام. في اجتماع المساهمين السنوي في مايو، قال ماسك أيضاً إن تسلا ستقدم أول شاحنات بيك آب Cybertruck في عام 2023 وتعمل على تطوير نوع جديد من وحدة القيادة وغيرها من التقنيات التي من شأنها أن تسمح لها بتقديم سيارة كهربائية بأسعار معقولة في المستقبل.

يمكن أن يستمر توقع نماذج أحدث وبأسعار معقولة في الضغط على المبيعات، إلى جانب المنافسة المتزايدة، خاصة في الصين.

كتب ماسك، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في تويتر والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، في تغريدة قبل تقرير التسليم في الربع الثاني: «يرجى نصح الناس ليكونوا حذرين من قروض الهامش. لطالما كانت تسلا مخزوناً عالي التباين، نحن واثقون من خلق القيمة على المدى الطويل، لكننا لا نستطيع السيطرة على طبيعة الهوس الاكتئابي لسوق الأسهم».

أغلقت أسهم تسلا عند 261.77 دولاراً يوم الجمعة قبل تقرير تسليم الربع الثاني. وقالت الشركة، في بيان، إنها ستعلن نتائجها المالية للربع الثاني بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة