بسبب صفقة تويتر.. انخفاض سهم تسلا بأكثر من 35%

وإيلون ماسك يمزج 50 موظفاً بتسلا في تويتر

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
بسبب صفقة تويتر.. انخفاض سهم تسلا بأكثر من 35%

منذ أن أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، محاولته شراء تويتر على شبكة التواصل الاجتماعي، تراجعت الأسهم في صانع السيارات الكهربائية الخاص به بأكثر من 35%.

موقف سهم تسلا وسط صفقات إيلون ماسك

وأغلقت منخفضة 3.6% فقط خلال الساعات الماضية، وسط انتعاش في السوق أعقب أسبوعاً متقلباً. على سبيل المقارنة، انخفض مؤشر ناسداك المركب بنحو 18% خلال نفس الإطار الزمني.

أعلن ماسك لأول مرة أنه وافق على شراء تويتر في 25 أبريل 2022. أغلقت أسهم تسلا في ذلك اليوم عند 332.67 دولاراً، وأغلقت اليوم عند 207.47 دولاراً متوجاً أول أسبوع كامل له من ملكية تويتر.

بالإضافة إلى تشغيل صانع صواريخ قابل لإعادة الاستخدام وشركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية «سبيس إكس»، وشركة متعددة الجنسيات للسيارات الكهربائية والطاقة المستدامة «تسلا»، فضلاً عن تمويل وتأسيس شركة شرائح الدماغ «نيورالينك»، وأعمال حفر الأنفاق بشركة ذا بورينغ، يطلق ماسك على نفسه الآن «رئيس التغريدات» في إشارة إلى شراء وملكيته لتويتر بشكل رسمي أكثر، حيث أصبح الرئيس التنفيذي والمدير الوحيد لتويتر بعد صفقته البالغة 44 مليار دولار.

الكثير في جعبة إيلون ماسك

 حضر ماسك مؤتمر بارون للاستثمار السنوي التاسع والعشرين يوم الجمعة، حيث وجه إليه المستثمر الملياردير رون بارون، أحد أكبر المستثمرين في تسلا وسبيس إكس وتويتر، والرئيس التنفيذي لصندوق التحوط رون بارون، عن مدى شعوره ولديه الكثير من الصفقات والشركات تحت يديه.

قال ماسك لبارون: «لقد زاد عبء عملي من حوالي، لا أعرف 78 ساعة في الأسبوع على الأرجح إلى 120»، مضيفاً أنه «بمجرد وضع تويتر على المسار الصحيح، أعتقد أنه من الأسهل بكثير إدارته من سبيس إكس وتسلا».

كما لم يتطرق إلى تسمية الشخص الذي قد يحل محله كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، على الرغم من أنه أخبر المتابعين على تويتر أن منصبه كمدير وحيد ومدير تنفيذي للشبكة الاجتماعية مؤقتاً.

يشار إلى أن صفقة إيلون ماسك بالاستحواذ على شبكة التواصل الاجتماعي تسببت في توقف بعض شركات صناعة السيارات مثل جنرال موتورز وأودي عن استمرارية الإعلان عبر تويتر، كما أنه ليس من الواضح كيف ستؤثر على تسلا على المدى الطويل.

إدماج موظفي تسلا في تويتر

لإدارة تويتر، أذن ماسك بأكثر من 50 من موظفيه في تسلا، معظمهم من Autopilot ومهندسي برمجيات آخرين، إلى جانب العديد من المستشارين والداعمين الموثوق بهم من أعماله الأخرى. لم يشرح بعد كيف سيتم تقسيم جداول موظفي تسلا، وكيف يتم دفع تكاليف مسؤولياتهم تجاه تويتر وتسلا أو الارتباط بها.

في مؤتمر المستثمرين، كرر ماسك أيضاً أن تسلا لا تزال تنوي تطوير سيارة كهربائية أقل تكلفة من طراز سيدان الكهربائية 3. كما أعاد ذكر هدف القدرة على إنتاج 40 ألف سيارة في اليوم.

قال ماسك أيضاً، بالنظر إلى عدد البطاريات التي سيتطلبها هذا المستوى من الإنتاج، وجميع المعادن والمواد الأخرى المطلوبة لبنائها، يبدو أن تسلا ستحتاج على الأرجح إلى المشاركة بشكل مباشر في التعدين، بدلاً من الاعتماد كلياً عليها.

كان انخفاض سهم تسلا منذ إعلان ماسك عن الصفقة في أبريل أكثر حدة من نظرائه من شركات صناعة السيارات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة