التورنت... ما هو وأهميته وطريقة الدخول عليه واستخدامه 2022

التورنت من التطبيقات التي يتم استخدامها بشكل كبير وله العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل منه تطبيقاً مميز، حيث يشير مصطلح "Torrent" إلى ملف تمت مشاركته عبر شبكة مشاركة لا مركزية من نظير إلى نظير (P2P)، تسمح مشاركة ملفات P2P للمستخدمين

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022
التورنت... ما هو وأهميته وطريقة الدخول عليه واستخدامه 2022

إذا كنت تستخدم الإنترنت قبل عصر مواقع البث، فربما تكون على دراية بماهية التورنت، ربما تكون قد زرت موقع تورنت لتنزيل فيلم أو ألبوم موسيقى أو لعبة فيديو من قبل (على الرغم من أننا لا نوصي بذلك) أو سمعت عن أشخاص يستخدمون أحدها، في المقال التالي سوف نتحدث عن التورنت... ما هو وأهميته وطريقة الدخول عليه واستخدامه 2022

ما هو التورنت.

التورنت من التطبيقات التي يتم استخدامها بشكل كبير وله العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل منه تطبيقاً مميز، حيث يشير مصطلح "Torrent" إلى ملف تمت مشاركته عبر شبكة مشاركة لا مركزية من نظير إلى نظير (P2P)، تسمح مشاركة ملفات P2P للمستخدمين بتبادل الملفات دون تحميلها على خادم، قد يشير المصطلح أيضًا إلى امتداد اسم الملف أو البيانات الوصفية التي تخبر برامج التتبع البرامج التي تنسق نقل السيول، عن مكان الحصول على ملفات التورنت.

كيف يعمل التورنت.

لا يعتمد التورنت على خادم مركزي لتخزين الملفات، بدلاً من ذلك، يتم حفظ أجزاء من البيانات من الملفات الكبيرة الفردية في أجهزة الكمبيوتر المشاركة (النظراء) في شبكة (سرب) لتسهيل عملية مشاركة الملفات، يقوم بروتوكول اتصال P2P مثل BitTorrent بتقسيم الملفات إلى أجزاء ونقلها من القائمين بالتحميل (البذر) إلى التنزيل (المستلمون) عبر عميل التورنت (برنامج منفصل يقرأ جميع المعلومات الموجودة في ملف Torrent ويربط المستخدمين بتبادل البيانات).

يتم تطبيق نظام من الضوابط والتوازنات الموصوفة أدناه لجعل عملية التورنت مضمونة إلى حد ما:

يحتوي ملف التورنت (torrent) على معلومات تخبر المستخدمين بأجهزة الكمبيوتر التي تعد جزءًا من عملية مشاركة الملفات، قد يوفر أيضًا بعض التفاصيل حول الملفات والمجلدات التي يقوم المستخدم بتنزيلها.

يتصل عميل التورنت بجهاز تعقب، والذي يحتفظ بعناوين IP للأجهزة في سرب، يقوم المتعقب بإعادة توجيه عناوين IP إلى جميع عملاء التورنت لضمان اتصال جميع الأقران.

يبدأ عميل التورنت التنزيل، بمجرد أن يتلقى أجزاء كافية من البيانات، يبدأ أيضًا في تحميل الملف لصالح المستخدمين الآخرين.

ما هي الاستخدامات الجيدة للتورنت.

بينما أصبحت مواقع التورنت مركزًا للقراصنة الرقميين والمنتهكين الذين يستغلون هذا الموقف للتحكم في بياناتك، يمكن أن تكون مفيدة لمزامنة أجزاء كبيرة من الملفات ومشاركة الوسائط التي تمتلك حقوقها، عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter، في الواقع، يستخدمون بروتوكولًا مشابهًا لتحميل الملفات الكبيرة على خوادمهم للحفاظ على النطاق الترددي، يمكن أيضًا دمج عميل التورنت في لعبة لنشر تحديثات البرامج، كما في حالة Star Craft، تستخدم بعض الوكالات الحكومية أيضًا التورنت لمشاركة الصور والوثائق الكبيرة للجمهور والتي قد تؤدي بخلاف ذلك إلى الضغط على خوادمها.

هل ملفات Torrent آمنة للتنزيل.

بشكل عام، تعتبر معظم ملفات التورنت آمنة نسبيًا للتنزيل طالما أنك تعرف من أين أتت، إلى جانب ذلك، فإن الجهات الخبيثة التي تحاول تغيير البيانات الوصفية للتورنت ستفسد بشكل فعال الملف المقابل لها، مما يجعلها عديمة الفائدة.

ومع ذلك، فإن ملفات التورنت المليئة بالبرامج الضارة منتشرة بشكل لا يصدق أيضًا، وغالبًا ما ترتبط بالنسخ المقرصنة من حلقات البرامج التلفزيونية، يحتاج مستخدمو Torrent أيضًا إلى الانتباه من الملفات القابلة للتنفيذ (EXE) أو الملفات الدفعية (bat) نظرًا لأن هذه الملفات مرتبطة بشكل شائع بالبرامج النصية التي تثبت البرامج الضارة في أجهزة الكمبيوتر.

ما هو Torrent Tracker.

متتبع التورنت هو خادم يساعد المستخدمين على التواصل مع أقرانهم بشكل أسرع من خلال مراقبة الأجهزة النظيرة التي تحتفظ بملفات معينة، إنه يعمل مثل Tinder وتطبيقات المواعدة الأخرى التي تطابق المستخدمين بناءً على التفضيلات التي يدخلونها، عندما يقرر شخصان الاجتماع وجهًا لوجه أو التواصل من خلال منصة أخرى، يمكنهما فعل ذلك بدون Tinder.

وبالمثل، عندما يطلب مستخدم التورنت ملفًا معينًا، يقوم متتبع التورنت بتوصيله بجهاز النظير المناسب، بمجرد بدء تنزيل P2P، لم يعد الاتصال بالمتعقب ضروريًا.

كيفية استخدام التورنت.

فيما يلي دليل تفصيلي حول كيفية استخدام التورنت.

الخطوة 1: اختر Torrent وقم بتنزيله

قبل أن تتمكن من بدء مشاركة الملفات أو تنزيلها، تحتاج إلى اختيار تطبيق تورنت وتثبيته، اختر بعناية، حيث يأتي بعضها مع برامج إعلانية يمكن أن تسبب مشاكل بجهاز الكمبيوتر أو الجهاز، من الأفضل التنزيل مباشرة من موقع التطبيق على الويب حتى تتمكن من تجنب تنزيل البرامج الضارة من مواقع الجهات الخارجية، على الرغم من وجود تطبيقات مجانية للتنزيل، فإن البحث عن تطبيق مميز يعد أمرًا مثاليًا إذا كنت تريد ميزات الأمان.

الخطوة 2: تثبيت موقع Tracker

بمجرد تثبيت عميل تورنت، ستحتاج أيضًا إلى تنزيل ملف Tracker الذي يحتوي على قوائم بملفات التورنت، هم مجرد مستودع لملفات التورنت ولا يستضيفون المحتوى على خوادمهم.

هناك نوعان من مواقع التعقب، واحد هو موقع تعقب عام، يمكن لجميع المستخدمين الوصول إليه، الآخر هو موقع تعقب خاص، والذي يحتوي على مواقع تورنت متخصصة تستضيف أنواعًا فريدة من الملفات، غالبًا ما يكون التسجيل في موقع تعقب خاص حصريًا وبدعوة فقط، كما يتطلب من المستخدمين نشر التورنت بعد كل تنزيل.

الخطوة 3: البحث عن محتوى للتنزيل

بعد ذلك، يمكنك البحث عن المحتوى الذي تريد تنزيله، غالبًا ما تُرجع نتائج البحث عدة ملفات، اختر الملفات التي تحتوي على العديد من المصادر حتى يتم التنزيل بشكل أسرع، قبل التنزيل، تحقق مما إذا كان يمكنك تشغيل الملف.

الخطوة 4: قم بتنزيل المحتوى

بمجرد أن تعرف ما إذا كان الملف متوافقًا مع البرامج المثبتة، يمكنك البدء في تنزيل المحتوى، يمكنك تنزيل ملفات متعددة، ولكن من الجيد تحديد أولويات التنزيلات الخاصة بك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة