أهداف التدريب وكيف يمكنك تطويرها لبرامجك التدريبية.

هناك بعض الطرق التي يمكن للشركات استخدامها لتطوير أهداف التدريب، ولكن أشهرها وأحدها المفضلة هو تصنيف بلوم. يمكّنك تصنيف بلوم ببساطة من إنشاء وتعيين أهداف مختلفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير 2023
أهداف التدريب وكيف يمكنك تطويرها لبرامجك التدريبية.

يتعلق التدريب المؤثر بمعرفتك أنت والمتعلمين لديك ما الذي يجب تحقيقه من خلال التعلم. لكن كيف تبني برامج تدريبية توضح ذلك ووثيقة الصلة به؟ الجواب: بتحديد أهداف التدريب. تُستخدم كطريقة لإضافة الهيكل والتركيز عند إنشاء البرامج وبالنسبة للمتعلمين أثناء التدريب، فإن أهداف التدريب هي طريقة بسيطة لضمان أنك على المسار الصحيح. دعونا نشرح ما هي أهداف التدريب وكيف يمكنك تطويرها لبرامجك التدريبية.

ما هي أهداف التدريب؟

أهداف التدريب أو التعلم هي النتيجة القابلة للقياس المقصودة والتي سيحققها المتعلمون بمجرد الانتهاء من الدورة. يجب عليهم تفصيل المعلومات التي سيتم الحصول عليها وما سيتمكن المتعلمون من تحقيقه من خلال تعلم هذه المعلومات. الأهم من ذلك، يجب أن تكون أهداف التدريب موجزة، وبيانات مركزة تفصل ما ستنجزه كل دورة وكيف ستساعد في الوصول إلى الهدف النهائي الشامل للعمل المتمثل في التدريب.

لماذا وضع أهداف التدريب؟

إذن، لماذا أهداف التدريب شيء يجب عليك القيام به؟ في الواقع، إنها مفيدة للغاية لك وللمتعلمين. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية:

1. مزيد من الوضوح للمتعلمين

الميزة الأساسية لأهداف التعلم هي أنها تتيح لك أن تشرح بوضوح للمتعلم ما هو الغرض من تدريبه. يأخذ المتعلمون مسارهم الدراسي وهم على دراية بالمعلومات والمهارات التي يجب أن يكتسبوها.

2. يُنشئ مسارًا واضحًا للوصول إلى الهدف التعليمي الشامل لنشاطك التجاري

مع وجود هدف تعليمي لكل دورة، يمكنك معرفة ما إذا كانت الدورة التدريبية التي تم إنشاؤها تلبي هذا الهدف بالفعل وما إذا كانت تتناسب مع هدفك التدريبي العام. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك عندئذٍ تعديل التدريب وتكييفه للتأكد من أنه يساعد في الوصول إلى هدفك.

3. يساعد في بناء دورات أكثر تركيزًا

عند إنشاء الدورات التدريبية الخاصة بك، فإن وضع هدف في الاعتبار يساعدك على تكييف المحتوى للوصول إليه. يمكنك التركيز على بناء دورة تحتوي فقط على المعلومات اللازمة للوصول إلى الهدف ومنح المتعلم أفضل فرصة للنجاح.

4. يحفظ على الموارد

غالبًا ما يتم تجنبه نظرًا لأنه يُنظر إليه على أنه مهمة تستغرق وقتًا طويلاً، في الواقع، يؤدي تحديد أهداف التدريب من التعويض إلى توفير وقت مشروع التدريب والمال والموارد. تساعدك الأهداف على التركيز على المحتوى الأكثر أهمية الذي تحتاج إلى إنشائه، وتمكنك من إنشائه بسرعة، والتأكد من عدم ارتكابك لأخطاء باهظة من خلال الاضطرار إلى إعادة إنشاء محتوى الدورة التدريبية.

كيفية تطوير أهداف التعلم باستخدام تصنيف بلوم

هناك بعض الطرق التي يمكن للشركات استخدامها لتطوير أهداف التدريب، ولكن أشهرها وأحدها المفضلة هو تصنيف بلوم. يمكّنك تصنيف بلوم ببساطة من إنشاء وتعيين أهداف مختلفة قابلة للقياس للمتعلمين. يتكون التصنيف من 6 أهداف قائمة على المعرفة. يتم أيضًا إقران كل من هذه الأفعال مع أفعال العمل التي تساعدك على وصف النشاط الذي يجب أن يحدث.

1. المعرفة

يتعلق هذا بإدراك وتذكر حقائق وبيانات محددة من المواد التي يتم تعلمها. يُنظر إلى المعرفة على أنها أقل مستوى جوهري في التصنيف. على الرغم من أهميته، فإن استرجاع الحقائق لا يضمن بالضرورة للمتعلمين فهم ما يتعلمونه. في هذه المرحلة، ستكون أفعال العمل الشائعة هي: الترتيب والمطابقة والتعريف، والحفظ، والاختيار، والاسم. بالنسبة لدورات معينة، تعمل مرحلة المعرفة بشكل جيد. مثال على ذلك هو التدريب على الامتثال، وتذكر الحقائق والخطوات أمر مهم بشكل خاص. لذلك، فإن إنشاء دورة تدريبية باختيارات متعددة أو اختبار صواب أو خطأ يُظهر أن الحقائق قد تم تعلمها.

2. الفهم

في حين أن المعرفة تتعلق فقط بتذكر الحقائق، فإن الفهم يذهب خطوة إلى الأمام ويطلب من المتعلمين إظهار فهمهم للمعلومات التي يتم تقديمها لهم. كلمات العمل هنا هي: الوصف، والشرح، والتلخيص، والمناقشة، والتوضيح، والتعرف. بالنسبة لتدريب الشركات، يمكن القيام بذلك عن طريق طلب إجابات طويلة للأسئلة حيث يصف المتعلم ما تعلموه.

3. التطبيق

من خلال المعرفة والفهم، يحتاج المتعلمون لديك إلى أن يكونوا قادرين على إظهار كيف أن ما تعلموه ينطبق بالفعل على الحياة. هذه خطوة أساسية. في الماضي، شاركنا أن البالغين هم من يحلون المشاكل ولكي يتعلموا في أفضل حالاتهم، فهم بحاجة إلى فهم كيف يمكنهم استخدام ما تعلموه في أدوارهم. الكلمات العملية للتطبيق هي: الاستخدام، والتطبيق، والتوضيح، والحل، والتوظيف، والأداء. مرة أخرى، يعد السؤال بعد الانتهاء من الدورة التدريبية عن كيفية استخدام المعلومات المقدمة من قبل المتعلم أمرًا بالغ الأهمية هنا.

4. التحليل

من أجل الحصول على فهم أعمق، يجب أن يكون المتعلم قادرًا على تقسيم كل جزء من التعلم وفهم كيفية عملهم معًا والهيكل العام. يتضمن أيضًا إنشاء أدلة لإثبات أعمال المعلومات. هنا، الكلمات العملية التي يمكن استخدامها هي: التحليل والمقارنة، والتباين، والاكتشاف، والنمذجة. من خلال تدريب الشركات، يمكن القيام بذلك عن طريق مطالبة المتعلمين بسرد كيف يمكن أن يساعد تدريبهم، ثم مطالبتهم بالتحليل وتقديم أمثلة لدعم ادعاءاتهم.

5. التقييم

في هذه المرحلة، يجب على المتعلم أن ينتقد ويحكم على ما تعلموه. يجب أن يكونوا قادرين على التشكيك في صحة ما تعلموه، وصلته بهم وما الذي يحاول تحقيقه. يمكن أن تكون كلمات العمل: الحكم، والنقد، والجدل، والتقييم، والنتيجة. بالنسبة لتدريب الشركات، يمكنك القيام بذلك من خلال التفاعل مع المدرب وتشجيع التعليقات.

6. الإنشاء

تقترح المرحلة النهائية، وهي الإنشاء، أن يضع المتعلمون جميع العناصر التي تعلموها معًا ككل. يجب أن يؤدي ذلك إلى إنشاء "منتج أو خطة أو اقتراح جديد بالنسبة لهم". يمكن أن تكون كلمات الإجراءات هنا: الإنشاء والتصميم، والبناء، والاختراع، والتطوير. بالنسبة إلى تدريبك، يمكنك أن تطلب من المتعلمين تقييم عملية موجودة بالفعل وتسأل كيف يمكنهم تصميم عملية جديدة أو التخطيط باستخدام المعلومات التي تعلموها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة