الحكم بسجن مواطنة وتغريمها وزوجها المقيم بسبب جريمة التستر التجاري

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022
الحكم بسجن مواطنة وتغريمها وزوجها المقيم بسبب جريمة التستر التجاري

كشفت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عن إصدار المحكمة الجزائية لحكم قضائي ضد مواطنة سعودية تورطت في ارتكاب جريمة التستر التجاري من خلال تمكين زوجها المقيم من جنسية سورية من مزاولة النشاط التجاري عبر مؤسسة تابعة لها.

وذكرت وزارة التجارة تفاصيل القضية بأنها تلقت بلاغاً عن وجود حالة تستر بمؤسسة مقاولات في العاصمة السعودية الرياض.

واتضح من خلال التحريات والبحث أن زوج المواطنة مكّن أحد أقاربه "ابن عمه" من مزاولة نشاط المقاولات بالرياض.

وقامت وزارة التجارية بمباشرة التحقيقات في القضية ليتبين أن المتستر عليه قام بإدارة وتسيير أعمال المؤسسة، وعدم اطلاع ومعرفة المواطنة بالشؤون الإدارية والمالية للمنشأة، وبناء عليه تمت إحالة المخالفين الثلاثة إلى القضاء تطبيقًا لأحكام نظام مكافحة التستر.

الحكم بسجن مواطنة وتغريمها وزوجها المقيم بسبب جريمة التستر التجاري

وأعلنت المحكمة الجزائية بالعاصمة السعودية الرياض عن حكمها القضائي النهائي بالسجن لمدة ستة أشهر لكل مدان على حدة، مع تغريمهما مبلغًا وقدره 60 ألف ريال والتشهير بهما على نفقتهما.

وبالإضافة للعقوبات السابق ذكرها، قضت المحكمة بالآتي: إغلاق المنشأة، وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، والمنع من مزاولة النشاط التجاري، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، وإبعاد المدان الثالث المتستر عليه عن المملكة وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل.

الجدير بالذكر أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر اعتمد آليات حديثة تُسهم في التضييق على منابع التستر والقضاء على اقتصاد الظل.

وتعمل 20 جهة حكومية على ضبط المتسترين بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمعلومات.

ويعاقب كل من يثبت في حقه تهمة التستر بالسجن الذي يصل إلى خمس سنوات مع غرامة مالية خمسة ملايين ريال وكذلك حجز ومصادرة الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين والتشهير بالمخالفين على نفقتهم.‫

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة