الربو ... تأثيره وعلاجه وأسباب الإصابة به

تحدث معظم الوفيات المرتبطة بالربو في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى، حيث يمثل نقص التشخيص وسوء العلاج تحديًا.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
الربو ... تأثيره وعلاجه وأسباب الإصابة به

الربو مرض رئيسي غير معد يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، وهو أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بين الأطفال، في المقال التالي الربو ... تأثيره وعلاجه وأسباب الإصابة به

حياة طبيعية ونشيطة.

يمكن أن يساعد تجنب مسببات الربو أيضًا في تقليل أعراض الربو.

تحدث معظم الوفيات المرتبطة بالربو في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى، حيث يمثل نقص التشخيص وسوء العلاج تحديًا.

تلتزم منظمة الصحة العالمية بتحسين تشخيص الربو وعلاجه ومراقبته للحد من العبء العالمي للأمراض غير المعدية وإحراز تقدم نحو التغطية الصحية الشاملة.

الربو مرض طويل الأمد يصيب الأطفال والبالغين. تصبح الممرات الهوائية في الرئتين ضيقة بسبب الالتهاب وشد العضلات حول الممرات الهوائية الصغيرة. هذا يسبب أعراض الربو مثل السعال، وضيق التنفس وضيق الصدر. هذه الأعراض متقطعة وغالبًا ما تكون أسوأ في الليل أو أثناء التمرين. يمكن أن تؤدي المحفزات الشائعة الأخرى إلى تفاقم أعراض الربو. تختلف المحفزات من شخص لآخر، ولكنها يمكن أن تشمل العدوى الفيروسية (نزلات البرد) والغبار والدخان والأبخرة والتغيرات في الطقس وحبوب لقاح العشب والأشجار وفراء الحيوانات، والريش، والصابون القوي، والعطور.

تأثير الربو على الإنسان

يسبب التهاب وتضيق المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين أعراض الربو، والتي يمكن أن تكون أي مزيج من السعال، والتنفس، وضيق التنفس وضيق الصدر.

أصاب الربو ما يقدر بنحو 262 مليون شخص في عام 2019 (1) وتسبب في وفاة 455000 شخص.

يمكن للأدوية المستنشقة أن تتحكم في أعراض الربو وتتيح للأشخاص المصابين بالربو أن يعيشوا

غالبًا ما لا يتم تشخيص الربو أو معالجته بشكل جيد، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الربو غير المعالج أن يعانوا من اضطرابات النوم والتعب أثناء النهار وضعف التركيز. قد يتغيب المصابون بالربو وأسرهم عن المدرسة والعمل، مما يؤثر ماليًا على الأسرة والمجتمع ككل. إذا كانت الأعراض شديدة، فقد يحتاج الأشخاص المصابون بالربو إلى تلقي رعاية صحية طارئة وقد يتم إدخالهم إلى المستشفى لتلقي العلاج والمراقبة. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي الربو إلى الوفاة.

أسباب الإصابة بالربو

تم ربط العديد من العوامل بزيادة خطر الإصابة بالربو، على الرغم من صعوبة العثور على سبب واحد مباشر.

تزداد احتمالية الإصابة بالربو إذا كان أفراد الأسرة الآخرون يعانون أيضًا من الربو - خاصةً أحد الأقارب المقربين، مثل أحد الوالدين أو الأشقاء.

تزداد احتمالية الإصابة بالربو لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية أخرى، مثل الأكزيما والتهاب الأنف (حمى القش).

يرتبط التحضر بزيادة انتشار الربو، وربما يرجع ذلك إلى عوامل متعددة في نمط الحياة.

تؤثر الأحداث في الحياة المبكرة على نمو الرئتين ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالربو. وتشمل انخفاض الوزن عند الولادة، والخداج، والتعرض لدخان التبغ وغيرها من مصادر تلوث الهواء، فضلاً عن التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية.

يُعتقد أيضًا أن التعرض لمجموعة من مسببات الحساسية والمهيجات البيئية يزيد من خطر الإصابة بالربو، بما في ذلك تلوث الهواء الداخلي والخارجي، وعث غبار المنزل، والقوالب، والتعرض المهني للمواد الكيميائية أو الأبخرة أو الغبار.

الأطفال والبالغون الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بالربو.

علاج الربو

لا يمكن علاج الربو، ولكن الإدارة الجيدة باستخدام الأدوية المستنشقة يمكن أن تتحكم في المرض وتمكن الأشخاص المصابين بالربو من الاستمتاع بحياة طبيعية ونشيطة.

هناك نوعان رئيسيان من أجهزة الاستنشاق:

- موسعات الشعب الهوائية (مثل السالبوتامول)، التي تفتح الممرات الهوائية وتخفف الأعراض؛ والستيرويدات (مثل البيكلوميتازون)، التي تقلل الالتهاب في الممرات الهوائية. هذا يحسن أعراض الربو ويقلل من خطر نوبات الربو الحادة والوفاة.

قد يحتاج الأشخاص المصابون بالربو إلى استخدام جهاز الاستنشاق كل يوم. سيعتمد علاجهم على تواتر الأعراض وأنواع أجهزة الاستنشاق المختلفة المتاحة.

قد يكون من الصعب تنسيق التنفس باستخدام جهاز الاستنشاق، خاصة للأطفال وأثناء حالات الطوارئ. إن استخدام جهاز المباعدة يجعل من السهل استخدام بخاخ البخاخ ويساعد الدواء في الوصول إلى الرئتين بشكل أكثر فعالية. الفاصل عبارة عن وعاء بلاستيكي به قطعة فم أو قناع في أحد طرفيه وثقب لجهاز الاستنشاق في الطرف الآخر. يمكن أن يكون الفاصل المصنوع منزليًا، المصنوع من زجاجة بلاستيكية سعة 500 مل، بنفس فعالية جهاز الاستنشاق المصنوع تجاريًا.

يعد الوصول إلى أجهزة الاستنشاق مشكلة في العديد من البلدان. في عام 2021، كانت موسعات الشعب الهوائية متاحة في مرافق الرعاية الصحية الأولية العامة في نصف البلدان منخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​المنخفض، وأجهزة الاستنشاق بالستيرويد متاحة في الثلث.

وأخيرا

يحتاج الأشخاص المصابون بالربو وأسرهم إلى التثقيف لفهم المزيد عن الربو الذي يعانون منه، وعلاجهم، والمحفزات التي يجب تجنبها، وكيفية إدارة أعراضهم في المنزل. من المهم أيضًا رفع مستوى الوعي المجتمعي للحد من الخرافات والوصمة المرتبطة بالربو في بعض الأماكن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة