الخجل ... أنواعه وأسباب حدوثه.

يمكن أن يختلف الخجل في القوة. يشعر الكثير من الناس بمشاعر خفيفة من الانزعاج يمكن التغلب عليها بسهولة. يشعر الآخرون بالخوف الشديد من المواقف الاجتماعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
الخجل ... أنواعه وأسباب حدوثه.

الخجل هو شعور بالخوف أو عدم الراحة يسببه الآخرون، خاصة في المواقف الجديدة أو بين الغرباء. إنه شعور غير سار بالوعي الذاتي، خوف مما يعتقد بعض الناس أنه يفكر فيه الآخرون. في المقال التالي سوف نتحدث عن الخجل ... أنواعه وأسباب حدوثه.

أنواع الخجل

يمكن أن يختلف الخجل في القوة. يشعر الكثير من الناس بمشاعر خفيفة من الانزعاج يمكن التغلب عليها بسهولة. يشعر الآخرون بالخوف الشديد من المواقف الاجتماعية، وهذا الخوف يمكن أن يضعفهم. يمكن أن ينتج عن الخجل التثبيط والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية والقلق والاكتئاب.

يشمل الخجل مجموعة واسعة من السلوكيات. من الطبيعي أن يشعر الأطفال أحيانًا بالخجل في المواقف الجديدة. قد تكون تصورات الخجل ثقافية أيضًا.

تميل بعض الثقافات، مثل العديد من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، إلى النظر إليها بشكل سلبي. يميل آخرون، مثل بعض الثقافات الآسيوية، إلى اعتبار الخجل أكثر إيجابية.

ما هي أسباب الخجل؟

يولد حوالي 15 بالمائة من الأطفال مع ميل نحو الخجل. أظهرت الأبحاث اختلافات بيولوجية في أدمغة الأشخاص الخجولين.

لكن الميل إلى الخجل يتأثر أيضًا بالتجارب الاجتماعية. يُعتقد أن معظم الأطفال الخجولين يصابون بالخجل بسبب تفاعلهم مع الوالدين.

يمكن للوالدين المستبدين أو المفرطين في الحماية أن يتسببوا في خجل أطفالهم. قد يواجه الأطفال الذين لا يُسمح لهم بتجربة الأشياء صعوبة في تطوير المهارات الاجتماعية.

عادة ما ينتج عن النهج الدافئ والعناية في تربية الأطفال أن يكونوا أكثر راحة حول الآخرين.

المدارس والأحياء والمجتمعات والثقافة كلها تشكل الطفل. تساهم الاتصالات التي يقوم بها الطفل داخل هذه الشبكات في نموه. قد يحاكي الأطفال الذين لديهم آباء خجولون هذا السلوك.

في البالغين، يمكن أن تؤدي بيئات العمل الحرجة للغاية والإذلال العلني إلى الخجل.

عن ماذا تبحث

ليس كل الأطفال الذين يلعبون بمفردهم بسعادة خجولين. الخوف والقلق من عناصر الخجل.

من أولى العلامات التي تشير إلى أن خجل الطفل قد يكون مدعاة للقلق هو أنه لا يريد أبدًا ترك جانب والديه.

يجب تقييم خجل الأطفال الذين يتسمون بأداء ضعيف في دراستهم أو الذين يجدون صعوبة في تكوين صداقات. أولئك الذين وقعوا ضحية التنمر معرضين لخطر الإصابة بالخجل.

قد يُظهر الأطفال الذين يتعرضون للسخرية باستمرار السلوك العدواني كتعويض زائد عن الخجل. أولئك الذين عانوا من الإهمال معرضين للخطر أيضًا.

كيف يتم تشخيص الخجل؟

في بعض الأحيان، لا يتم تشخيص الأطفال الخجولين وعلاجهم. على عكس العديد من الاضطرابات العاطفية الأخرى، لا يؤدي الخجل غالبًا إلى تسبب الطفل في مشاكل. في كثير من الأحيان، لا توجد نوبات غضب أو سلوك عدواني لرفع الأعلام الحمراء وتشجيع العلاج.

وفقًا للتحالف الوطني للأمراض العقلية، فإن القلق - الذي هو أكثر من الخجل - يؤثر على ما يقرب من 7 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا في الولايات المتحدة كمثال.

يمكن للمعالجين تقييم خجل الطفل من خلال إشراكه في أنشطة مثل الحزورات وألعاب الطاولة. يمكنهم أيضًا استخدام الدمى لجعل الطفل ينفتح.

كيف يتم علاج الخجل؟

يمكن أن يكون التغلب على الخجل الشديد أمرًا ضروريًا لتنمية الثقة الصحية بالنفس. يمكن أن يؤدي الخجل إلى صعوبات في المدرسة وصعوبات في تكوين العلاقات.

يمكن أن يساعد العلاج النفسي الأطفال في التأقلم مع الخجل. يمكن تعليمهم المهارات الاجتماعية، وكيفية إدراك خجلهم، وطرق فهم متى يكون خجلهم نتيجة للتفكير غير العقلاني.

يمكن لتقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أن تساعد الأطفال والبالغين في التغلب على القلق الذي قد يكمن وراء الخجل. يمكن أن يكون العلاج الجماعي مفيدًا أيضًا للأطفال والبالغين الذين يعانون من الخجل.

هناك علاجات فعالة للبالغين الذين يعانون من القلق والذين يجدون صعوبة في إكمال الأنشطة اليومية. ومع ذلك، غالبًا ما لا يتم علاج القلق الشديد.

في حالات نادرة، يمكن أن توفر الأدوية راحة مؤقتة من الخجل.

منع الخجل

لمنع الخجل أو التعامل معه، يمكن للوالدين والأوصياء مساعدة الأطفال على تطوير المهارات التالية:

  • التعامل مع التغيير
  • إدارة الغضب
  • باستخدام الفكاهة
  • إظهار التعاطف
  • أن تكون حازما
  • كونك طيب
  • مساعدة الآخرين
  • حفظ الأسرار

كل هذه القدرات يمكن أن تساعد الأطفال على الشعور بالراحة بين أقرانهم.

نعم، الانطواء والقلق الاجتماعي شيئان مختلفان

الفرق بين الخجل والانطواء والقلق الاجتماعي

الخجل

لديك دائرة اجتماعية صغيرة وتحمي بشدة وقتك بمفردك. يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تشعر بالراحة عند الانفتاح بصحبة أشخاص جدد. في العمل أو المدرسة، تتعطل وتتجنب التحدث حتى تضطر إلى ذلك تمامًا.

تميل الحفلات وحشود الناس إلى جعلك متوترًا، إن لم تكن مرهقًا تمامًا. لقد رفعت مستوى فعل إلغاء الخطط إلى شكل فني. يصفك الآخرون أنك محجوز أو هادئ أو خجول.

هل الخصائص المذكورة أعلاه تصفك؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل جدًا أن تصف نفسك بالانطوائي.

ومع ذلك، ربما تكون قد قضيت بعض الوقت أيضًا في التفكير فيما إذا كان هناك شيء آخر يدفعك إلى عدم اهتمامك بالمواقف الاجتماعية. هل تقع شخصيتك ببساطة نحو الطرف الانطوائي من الطيف، قد تتساءل، أو هل يمكن أن يكون لديك بالفعل قلق اجتماعي؟

الجواب يعتمد على شيئين:

  • الأسباب التي تجعل هذه السلوكيات تبدو طبيعية بالنسبة لك
  • مشاعرك حول قضاء الوقت بمفردك

الفرق بين الاثنين

على السطح، يمكن أن يبدو القلق الاجتماعي والانطواء متشابهين إلى حد كبير. بعد كل شيء، فإنها تنطوي على العديد من نفس العلامات.

هاتان التجربتان ليسا نفس الشيء، ولكن لديهما قواسم مشتركة أقل مما تعتقد.

الانطواء

هناك فرق رئيسي واحد بين الانطواء والقلق الاجتماعي، الانطوائية هي سمة شخصية وليست حالة صحية عقلية.

يستمد الأشخاص الانطوائيون الطاقة من الداخل. بصفتك انطوائيًا، من المحتمل أنك تخصص الكثير من الوقت للمغامرات الانفرادية. يروق لك الاسترخاء والراحة وحدك، لذلك قد تفضل، في أغلب الأحيان، التخطيط مع نفسك على حساب أي شخص آخر.

إذا كنت انطوائيًا ، فستحتوي على:

  • مهارات استماع قوية
  • النظر بعناية في الخيارات قبل اتخاذ القرار
  • كره المواجهة
  • تفضل مشاركة المشاعر والأفكار من خلال الكتابة أو الفن

نظرًا لأن الانطوائية هي سمة شخصية، فهي جزء من شخصيتك وليس بالضرورة شيء يمكنك العمل على تغييره. يمكن أن يساعدك تعلم مهارات معينة وتطويرها على الشعور بالاسترخاء في مجموعات من الناس، ولكن المهارات الجديدة لا يمكن أن تغير حقًا كيفية حصولك على طاقتك.

القلق الاجتماعي

العيش مع القلق الاجتماعي، أو الرهاب الاجتماعي، يعني عادةً أنك تعاني من توتر وخوف شديد في المواقف الاجتماعية أو عند مجرد التفكير في المواقف الاجتماعية. ينبع هذا الخوف عمومًا من فكرة أن الآخرين سيرفضونك أو يحكمون عليك بشكل سلبي.

إذا كنت انطوائيًا، فقد تحافظ على نفسك لأنك تستمتع بالعزلة. من ناحية أخرى، مع القلق الاجتماعي، قد ترغب بالفعل في الانضمام إلى الحشد ولكنك تشعر بالتوتر من استقبالك والرفض المحتمل.

عندما تذهب إلى الحفلات أو تتسكع مع الأصدقاء، فقد تقضي الكثير من الوقت في التفكير فيما قلته أو فعلته والقلق بشأن ما يعتقده الناس عنك.

مع القلق الاجتماعي، يمكنك:

  • غالبًا ما تشعر بالقلق حيال فعل شيء محرج في الأماكن العامة
  • تتجنب التفاعل مع الأشخاص الذين لا تعرفهم جيدًا
  • تركز على احتمالية حدوث أخطاء اجتماعية، مثل نسيان اسم شخص ما أو العطس أثناء المحاضرة
  • تشعر بالإحباط أو الوحدة لأنك تكافح للتواصل مع الآخرين بالطريقة التي تريدها

القلق الاجتماعي هو حالة صحية عقلية، لذلك قد لا يتحسن القلق والخوف الذي تعاني منه بدون دعم من أخصائي الصحة العقلية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة