الشعر العربي ... الفئات والأنواع التي ينتهجها الشعراء.

كانت إحدى الطرق المبكرة التي تم بها تصنيف القصائد هي طريقة المقطع اللفظي. وهكذا، فإن قصيدة ما قبل الإسلام للشاعر الشنفارة كانت تُعرف باسم لمية العرب

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
الشعر العربي ... الفئات والأنواع التي ينتهجها الشعراء.

تأثرت الكثير من الأجيال بالشعر العربي عبر التزمن، ولكن هل تعرف أنواعه والموضوعات التي يناقشها، في المقال التالي سوف نتحدث عن الشعر العربي ... الفئات والأنواع التي ينتهجها الشعراء.

الفئات والنماذج

القسم الأول: المقطع اللفظي.

كانت إحدى الطرق المبكرة التي تم بها تصنيف القصائد هي طريقة المقطع اللفظي. وهكذا، فإن قصيدة ما قبل الإسلام للشاعر الشنفارة كانت تُعرف باسم لمية العرب (حرفياً، "قصيدة العرب"). حتى عندما كانت أعمال الشعراء تُجمع عادةً في بداية القرن التاسع تقريبًا ضمن فئات مختلفة، كان لا يزال من الشائع الإشارة إلى القصائد الشهيرة من خلال مقطعها اللفظي. وهكذا فإن النية ("القصيدة النونية") للشاعر الأندلسي ابن زيدون من القرن الحادي عشر والطاعية الكبرى للشاعر الصوفي المصري ابن الفارع في القرن الثالث عشر. ومع ذلك، سرعان ما طور المترجمون الرواد لأقدم الشعر أنماطًا أخرى من التصنيف بناءً على الطول، ومن ذلك، على التجزئة. تمت الإشارة إلى الشعر بشكل عام بالقري، ولكن ضمن هذا الإطار كان الشعر ينقسم إلى نوعين. الأول كان "المقطع"، ويتألف من قصيدة قصيرة نسبيًا مكرسة لموضوع واحد أو مؤلف ومؤدي لمناسبة معينة. المرثية المذكورة أعلاه مثال على هذه القصيدة. في حين أن العديد من القصائد تشير إلى أنها مكتملة في حد ذاتها، فإن بنية الآخرين (وكذلك ما هو معروف الآن عن طبيعة العروض الشفوية وعمليات تسجيلها) تشير إلى إمكانية كونها الأمثلة المفضلة المحفوظة في الذاكرة. مقاطع نموذجية من أداء شعري أطول.

القسم الثاني: القصيدة.

هذا النوع الأطول النوع الثاني من القرع هو القصيدة، وهي قصيدة متعددة المواضيع يمكن أن تمتد إلى 100 سطر أو أكثر وتشكل احتفالاً مفصلاً بالقبيلة وطريقة حياتها. كان التقليد النقدي - الذي جسده الكاتب ابن قتيبة في القرن التاسع أشهر- يحلل مثل هذه القصائد الطويلة ضمن هيكل ثلاثي. في قسم الافتتاحي، المسمى النصيب، يصادف المتحدث في القصيدة مخيمًا مهجورًا ويفكر بحنين إلى الماضي وخاصة عن حبيبه الغائب. من خلال الانتقال، يروي القسم الثاني (الراؤول) رحلة صحراوية، مما يتيح الفرصة لوصف الحيوانات وخاصة الجمل والحصان كحيوانات ركوب أساسية التي تعد من بين أشهر الحيوانات وأكثرها شهرة ضمن تراث الشعر العربي بأكمله.

القسم الثالث: مدح القبيلة.

يأتي القسم الثالث في مدح القبيلة، حيث يُعلن عن أحد "الأغراض" العديدة الممكنة: التباهي ببطولة مقاتلي القبيلة وتحملهم، وكرم شعبها وكرم ضيافتهم، وجمال نسائها، أو مآثر حيواناتها. تساهم أوصاف المقامرة، والمبارزات، وسباقات الخيول، في الصورة العامة التي يقدم من خلالها أداء القصيدة طقوسًا طقسية في مدح المجتمع.

في البداية، تم الاعتراف في البداية بـ 7، وبعد ذلك 10، من الأمثلة الأطول للقصيدة كممثلين بارزين لمجموعة كبيرة من القصائد الطويلة التي تم تسجيلها في شكل مكتوب. تم جمعها باسم المعلقات (المعروفة أيضًا بشكل مختلف باسم "القصائد الطويلة" السبع (أو 10) و "القصائد الطويلة السبع"). من المحتمل أن يكون افتتاح معلقة شاعر القرن السادس امرؤ القيس أشهر سطر في الشعر باللغة العربية:

توقفوا يا صاحبي، ولنبكي على ذكرى محبوب ودار وسط الكثبان الرملية بين الدخيل والحومال.

في حين أن أجزاء معينة من كل معلقة مشهورة بشكل خاص على سبيل المثال وصف شرفه التفصيلي للجمل، وتصوير زهير بن أبو سلمة للحروب القبلية تستدعي كل واحدة من القصائد صور الصحراء وطريقة حياتها لإعادة إنشاء الماضي الأسطوري. حتى يومنا هذا، تُقدّر هذه المجموعة باعتبارها تمثيلًا شعريًا أسمى لجوهر الثقافة العربية وقيمها، مع الفروسية والكرم والتحمل والضيافة كعناصر رئيسية. (كمقابلة لطول هذه الكلاسيكيات من الشعر العربي المبكر، قام عالم اللغة في القرن التاسع، المفسر الحبي، بتجميع مجموعة من القصائد القديمة الأقصر، لأغراض تربوية في البداية، والتي أصبحت تُعرف باسم المفوضيات).

الأنواع والموضوعات

إلى جانب هذه الأساليب في تصنيف الشعر والشعراء، حدد بعض النقاد الكلاسيكيين ثلاثة "أغراض" رئيسية (أغرا) للأداء العام للشعر: أولاً، المدح (ماضي)، مدح القبيلة وشيوخها، وهو نوع من الشعر كان لتصبح النمط الأساسي للتعبير الشعري خلال الفترة الإسلامية؛ ثانيًا، نقيض المديح - الهجاء - حيث يُتوقع من الشاعر أن يوجه لفظيًا إلى أعداء المجتمع ويطعن في شرفهم (غالبًا على حساب النساء)؛ وثالثاً مدح الميت أو رثاء.

1) المدح

تم نقل وظيفة بانيجيريك كوسيلة لتمجيد فضائل القبيلة وقادتها بسهولة، وإن كان ذلك ضمن سياق سياسي واجتماعي مختلف تمامًا، من فترة ما قبل الإسلام إلى الفترة الإسلامية. كان الغرض من التعبيرات الزائدية عن الرضا والبهجة مع الحاكم هو تعزيز شعور الحاكم باحترام الذات؛ هذا الهدف، كما يأمل الشاعر، لن يوضح فقط هيبة المجتمع الإسلامي ككل، ولكن أيضًا، على مستوى عملي أكثر، سيشجع على تقديم السخاء للشاعر. إن المعلم العظيم في هذا النوع الأدبي، والذي يمكن القول أنه أكثر شاعر العرب شهرة، المتنبي ("الذي ادعى أنه نبي")، غير دقيق تمامًا في توضيح هذه النقطة في قصيدة شهيرة في مدح حاكم القرن العاشر العظيم. حلب سيف الدولة:

إليك الثناء على اللآلئ التي أنطقها

أنت المعطي، لكني أنا المنظم.

يمكن قياس استمرارية ذخيرة الصور في هذا النوع من خلال مقارنة سطرين مكتوبين يفصل بينهما أكثر من ثلاثة قرون. الأول للشاعر الجاهلي النابيغة مخاطباً حاكمه:

أنت الشمس نفسها، والملوك الآخرون هم نجوم.

عندما يضيء نورك ساطعًا، تختفي النجوم الأخرى.

والثاني من سطور المتنبي، وقد كتب بعد عودة سيف الدولة إلى حالته الصحية بعد المرض:

عاد الضوء الآن إلى الشمس؛ تم اطفاءه سابقا

كأن عدم وجوده في الجسم كان نوعاً من المرض.

تم تبني Panegyric على الفور في قضية الإسلام. قام شاعر القرنين السادس والسابع، حسن بن ثابت، الذي يُشار إليه غالبًا بـ "شاعر النبي"، بتأليف مدح في مدح محمد صلى الله عليه وسلم، مسجلاً انتصاراته في نغمات حادة وبدء تقليد من القصائد في مدح نبي الإسلام استمر. خلال القرون اللاحقة. مع سلالة الخلفاء الأولى، الأمويين، أصبح المدح وسيلة دعاية رئيسية. الشاعر المسيحي الآخيل، على سبيل المثال، امتدح الشخصيات التي لم تكن الآن مجرد حكام روحيين ولكن أيضًا حكام مؤقتين:

عندما يتم أخذ النبلاء والعدد في الاعتبار، فأنت تنحدر من منزل ليس له نظير.

هذا الاستخدام الواسع للمدح لتمجيد الإسلام ونجاحاته.

2) مرثاة

الاحتفال بحياة وشجاعة الرفيق القبلي الذي سقط في المعركة مناسبة لأول مرثيات باللغة العربية. بعد سرد للموت نفسه، تتضمن هذه المرثيات تقديرًا لفضائل البطل، مما يوفر فرصة أخرى للمجتمع للتعبير عن مبادئه الموحدة. في مساهماتها في هذا النوع، تنعي الخنساء فقدان اثنين من إخوتها، أحدهما صخر:

في ذلك اليوم الذي انفصلت فيه إلى الأبد عن صخر والد حسن ،

ودعت كل السرور والحديث.

آه حزني عليه وحزن أمي!

هل هو حقاً يسلم إلى القبر صباحاً ومساءً؟

هذا المزيج من الحزن الشخصي والحداد الجماعي، مع التيارات الكامنة وراءه من الفخر والتطلع، نجا في الانقسامات المبكرة داخل المجتمع الإسلامي خلال الفترة الإسلامية، والتي جاءت لتكرار صراعات الأزمنة السابقة.

3) الوصف

أُضيف إلى هذه الأنواع الشعرية المدح والمرثية في مرحلة مبكرة فئة أخرى كانت مختلفة تمامًا في التركيز ومع ذلك فقد عكست جانبًا قويًا جدًا من التراث الشعري العربي منذ البداية: الوصف (الويف). اختار محللو الشعر الأقدم تكريس اهتمام خاص للطرق التي يصور بها الشعراء الحيوانات وجوانب أخرى من الطبيعة، وغالبًا ما ينغمسون في أنماط معقدة من الصور التي تشبه سمات حيوان بآخر. إن صور الإبل والخيول وهما الدعامتان الأساسيتان لحركة القبيلة لشعراء ما قبل الإسلام معروفة جيداً. يصف امرؤ القيس حصانه:

لديه حقويه غزال وفخذ نعامة. يركض مثل الذئب

وينتظر مثل الثعلب الصغير.

جمل عرفة

متأكد من القدم والثبات، رقيقة مثل ألواح النعش؛ أنا أسرعها

انطلق في المسارات التي دأبنا عليها منذ فترة طويلة، ومتنوعة مثل القميص المخطط،

قادرة على التفوق على أسرع الإبل، حتى من أرقى الماشية،

مع رجليها الخلفيتين تسرعان خلف رجليها الأماميتين على طول الطريق المطروق.

المشاهد والصور التي تميز القصائد المبكرة الحيوانات، وغيوم العواصف، وأمسيات الصخب، وأماكن تذكر الحبيب باقية في التراث الشعري العربي ككل، الذي يستحضره الشعراء العرب بحثًا عن روابط مع نظرة مثالية للحنين إلى الماضي.

الأنواع اللاحقة

نظرًا لأن القصيدة الاحتفالية خلال القرون الإسلامية أصبحت أكثر فأكثر مجال المدح، ظهرت موضوعات أخرى ضمن تقاليد ما قبل الإسلام، والصيد، والحب، والمثاليات كأنواع منفصلة في حد ذاتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة