القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

القاهرة ("المنتصرة")، عاصمة مصر، وواحدة من أكبر المدن في أفريقيا. لقد وقفت القاهرة لأكثر من 1000 عام في نفس الموقع على ضفاف النيل، بشكل أساسي على الشاطئ الشرقي،

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

القاهرة هي المكان الذي تشعر فيه حقًا بحياة الشارع المصري. لا تكتمل الرحلة إلى مصر بدون الإقامة في المدينة التي يطلق عليها العرب اسم أم الدنيا، في المقال التالي القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

مدينة القاهرة

القاهرة ("المنتصرة")، عاصمة مصر، وواحدة من أكبر المدن في أفريقيا. لقد وقفت القاهرة لأكثر من 1000 عام في نفس الموقع على ضفاف النيل، بشكل أساسي على الشاطئ الشرقي، على بعد حوالي 500 ميل (800 كم) من السد العالي بأسوان. تقع القاهرة في الشمال الشرقي من البلاد، وهي بوابة دلتا النيل، حيث ينفصل النيل الأدنى إلى فرعي رشيد ودمياط. تتكون مدينة القاهرة من محافظة القاهرة بالإضافة إلى مناطق أخرى، ينتمي بعضها إلى محافظات مجاورة مثل الجيزة والقليبية. محافظة المنطقة 83 ميلا مربعا (214 كيلومترا مربعا).

تقارن المدينة القديمة والجديدة، بين الشرق والغرب. تقع أهرامات الجيزة، بالقرب من ممفيس، على الحافة الجنوبية الغربية للمدينة، وتمثل المسلة في الشمال الشرقي موقع هليوبوليس، حيث درس أفلاطون ذات مرة؛ معالم حديثة للفنادق الشاهقة على الطراز الغربي والمباني السكنية المطلة على نهر النيل. وبين هذين الطرفان توجد آثار معمارية أخرى تعود إلى العصور الرومانية والعربية والعثمانية. بالإضافة إلى المتاجر الكبرى ودور السينما والفنادق والمنازل، تحتوي القاهرة على بازار كبير يعمل ومدينة شاسعة شبه مسورة من العصور الوسطى تضم أكثر من 400 نصب تذكاري تاريخي مسجل - بما في ذلك المساجد والأضرحة والبوابات الحجرية الضخمة - التي يعود تاريخها إلى 130 م.

أشهر الأماكن سياحية في القاهرة

القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

  • أهرامات الجيزة

مباشرة على حافة المدينة، على هضبة الجيزة، كانت هذه المعابد الجنائزية الرابعة تبهر المسافرين لقرون ولا تزال واحدة من المعالم الرئيسية في البلاد.

هرم خوفو (ويسمى أيضًا الهرم الأكبر أو هرم خوفو) هو أكبر هرم في مجموعة الجيزة، ويمكن استكشاف ممراته الداخلية الضيقة، على الرغم من عدم وجود الكثير لرؤيته، باستثناء حجرة ضريح بسيطة بها تابوت فارغ.

يقع متحف Solar Boat مباشرة خلف الهرم الأكبر، والذي يعرض أحد المظلات الشمسية الاحتفالية المكتشفة في المنطقة التي تم ترميمها لمجدها الأصلي.

أقصى الجنوب على الهضبة هو هرم خفرع، مع منطقة نفق داخلية يمكن الدخول إليها، وهرم ميسرينوس الأصغر (هرم منقرع).

يحرس هذه المعابد الجنائزية أبو الهول. أحد المعالم الأثرية في العالم القديم.

من المقرر أن ترحب هضبة الجيزة بجاذبية أخرى عندما ينتهي المتحف المصري الكبير (GEM) أخيرًا.

عند افتتاحه، سيكون أكبر متحف في العالم مخصص لعرض آثار حضارة واحدة، ويعرض ثروة من القطع الأثرية في مصر القديمة، والتي لم يسبق للجمهور رؤيتها من قبل.

تقع هضبة الهرم على حافة امتداد ضواحي الجيزة، على بعد حوالي 13 كيلومترًا جنوب غرب وسط المدينة.

يصل معظم الناس بسيارة أجرة، ولكن يمكن الوصول إليها أيضًا من خلال مجموعة أسهل مما تعتقد من ركوب المترو إلى الجيزة ثم التنقل في حافلة صغيرة محلية تنقلك خارج المدخل.

نظرًا لأن منطقة الأهرامات مترامية الأطراف تمامًا، فإن العديد من المسافرين يختارون رؤية المنطقة من خلال جولة، وغالبًا ما تتضمن ركوب الجمال أو الحصان.

القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

  • جامع الأزهر

جامع الأزهر هو أرقى مبنى في العصر الفاطمي في القاهرة وأحد أقدم مساجد المدينة الباقية، وقد اكتمل بناؤه عام 972 بعد الميلاد.

إنها أيضًا واحدة من أقدم الجامعات في العالم - منحها الخليفة العزيز مكانة الجامعة عام 988 بعد الميلاد (الجامعة الأخرى التي تتنافس على المركز "الأقدم" تقع في فاس) واليوم، لا تزال جامعة الأزهر المركز اللاهوتي الرائد من العالم الإسلامي.

المدخل الرئيسي هو بوابة الحلاقين على الجانب الشمالي الغربي من المبنى، بجوار الواجهة العربية الجديدة التي بناها عباس الثاني.

في الفناء المركزي. على يمينك توجد مدرسة الطبرسية التي بها محراب يعود تاريخه إلى عام 1309.

من الفناء المركزي، يمكنك الحصول على أفضل الإطلالات على مآذن المسجد الخمسة، والتي تغطي المبنى.

عبر الفناء توجد قاعة الصلاة الرئيسية، وتمتد على مساحة شاسعة تبلغ 3000 متر مربع. النصف الأمامي جزء من المبنى الأصلي، أما النصف الخلفي فقد أضافه عبد الرحمن.

يقع جامع الأزهر في قلب حي القاهرة الإسلامية ويسهل الوصول إليه بسيارة الأجرة.

يمتد شارع الأزهر شرقاً من ميدان العتبة في منطقة وسط المدينة مباشرة إلى الساحة التي يقع فيها المسجد.

العنوان: شارع الأزهر حي القاهرة الإسلامية

القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

  • مصر القديمة

تقع هذه المجموعة الصغيرة المليئة بالكنيسة من الممرات الملتوية داخل أسوار مدينة بابل القديمة، حيث بنى الإمبراطور الروماني تراجان حصنًا على طول نهر النيل لأول مرة.

لا تزال أجزاء من الأبراج الرومانية تطل على الشارع الرئيسي.

يحتوي المتحف القبطي هنا على ثروة من المعلومات عن الفترة المسيحية المبكرة في مصر وهو موطن لواحدة من أرقى مجموعات الفن القبطي في مصر.

يوجد بالجوار الكنيسة المعلقة التي تعود للقرن التاسع بعض الأمثلة الجميلة للعمارة القبطية. تأسست الكنيسة في القرن الرابع، وقد تم بناؤها في الأصل فوق أبراج البوابة الرومانية (ومن هنا جاءت تسميتها) وأعيد بناؤها بشكل كبير خلال القرن التاسع.

بالنسبة للعديد من المسافرين، فإن أهم ما يميز زيارة هذه المنطقة هو كنيسة القديس سرجيوس وباخوس، حيث تقول الأسطورة المحلية إن مريم العذراء، والطفل يسوع، وعائلة ملجأ لهم خلال مذبحة الملك هيرود للأطفال الذكور.

القاهرة ... وأشهر الأماكن السياحية.

  • سقارة

تعد مقبرة سقارة الشاسعة وموقع دهشور القريب موطنًا لـ "الأهرامات الأخرى"، ورحلة ليوم واحد هنا هي مجزية تمامًا مثل رحلة إلى أهرامات الجيزة. تقع المواقع على بعد حوالي 30 كيلومترًا جنوب القاهرة.

يعتبر الهرم المدرج من أشهر المعالم السياحية في سقارة، ولكن المنطقة بأكملها مليئة بالمقابر المطلية بشكل رائع، والتي تستحق قضاء بضع ساعات في الاستكشاف.

سقارة كبيرة جدًا، وتاريخها كموقع دفن شاسع جدًا، لدرجة أن الحفريات هنا تستمر في الكشف عن الاكتشافات التي تصدرت عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم.

على مقربة من الطريق يوجد هرم دهشور الأحمر وهرم بنت، والذي لا ينبغي تفويته. توقع أن تستغرق أقصر خط سير هنا نصف يوم على الأقل.