• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بسمة أحمد سيد حسن العطار

    • اسم الشهرة

      بسمة

    • اللقب

      بسمة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 ديسمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عمرو حمزاوي (2012 - 2019)

    • أسماء الأولاد

      نادية

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بسمة واحدة من أبرز النجمات في الألفية الجديدة، تألقت في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، ولكنها غيرت المسار لفترة وانشغلت بالسياسة لتعود معلنة ندمها على ذلك.

وأنها دفعت الثمن غاليا بابتعادها عن الفن، وتعلن تركيزها في الفن فقط، كما أنها بعد بطولتها مسلسل أمريكي قررت التخلي عن حلم العالمية من أجل ابنتها الوحيدة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة بسمة وحياتها

ولدت بسمة أحمد سيد حسن العطار، في القاهرة يوم 7 ديسمبر عام 1976، والدها صحفي شهير ووالدتها نولة درويش واحدة من أبرز العاملين في مجال حقوق المرأة، جدها لأمها هو مؤسس الحزب الشيوعي يوسف درويش السياسي القدير، وهو ما كان له أثر في ثقافة بسمة الواسعة.

درست بسمة في مدارس الليسية الفرنسية، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، التحقت بكلية الآداب ودرست في قسم اللغة الإنجليزية، بدأت حياتها العملية مذيعة في قنوات النيل المتخصصة في قنة النيل للمنوعات منذ عام 1998 حتى عام 2000.

اكتشفها المخرج يسري نصر الله، بعدها رشحها المخرج عمرو عرفة للمشاركة مع النجم الراحل علاء ولي الدين في فيلم الناظر، وقدمت بعده فيلم النعامة والطاووس.

في عام 2001 عادت للعمل كمذيعة في قناة دريم لمدة عام واحد، وتركتها في عام 2002، ومع انشغالها مع العروض للأعمال في السينما والتلفزيون، اعتزلت تقديم البرامج، وقدمت العديد من الأفلام الشهيرة ومن أبرزها زي النهاردة وفيلم مرجان أحمد مرجان.

بعد ثورة 25 يناير 2011 وعلى الرغم من أنها كانت من أحد أنصار الثورة، إلا أنها تعرضت لهجوم بسبب ديانة جدها لأمها فهو يهودي، وقالت في لقاء لها إن هناك خلطاً في المجتمع المصري بين اليهودية والصهيونية.

وكشفت في لقاء عن اعتزازها بجدها الذي شارك في ثورة 1919 رغم عمره الصغير في ذلك الوقت، وأنه بعد دراسته القانون في فرنسا وعودته إلى مصر، اختار أن يدافع عن حقوق العمال، وأكد أن عائلة والدتها التي هاجرت من مصر لم تذهب إلى إسرائيل وإنما انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

مسيرتها الفنية

تألقت بسمة في السينما والتلفزيون، ولكن أدوارها في السينما أكثر بكثير من الدراما، وكان بداية دخلوها عالم السينما من خلال فيلم المدينة عام 2000، في نفس العام قدمها المخرج شريف عرفة في فيلم الناظر مع النجوم علاء ولي الدين، هشام سليم، أحمد حلمي، ومحمد سعد.

في عام 2001 قدمت فيلم شرم برم، وفي عام 2002 تألقت في فيلم كذلك في الزمالك وفيلم النعامة والطاووس، في عام 2003 قدمت فيلم من نظرة عين مع النجوم عمرو واكد ومنى زكي.

في عام 2005 قدمت 3 أفلام، شاركت في فيلم ويجا مع المخرج خالد يوسف والنجوم منة شلبي، هاني سلامة، شريف منير، وهند صبري، وقدمت بطولة فيلم ليلة سقوط بغداد مع النجم أحمد عيد، وفي نفس العام تألقت في فيلم حريم كريم مع النجوم مصطفى قمر، ياسمين عبد العزيز، علا غانم، داليا البحيري، وريهام عبد الغفور.

وفي عام 2006 تألقت مع النجم كريم عبد العزيز في فيلم واحد من الناس، مع النجوم محمود الجندي، عزت أبو عوف، ومنة شلبي، وفي نفس العام قدمت فيلم لعبة الحب.

في عام 2007 قدمت فيلم كشف حساب، وشاركت في فيلم الزعيم عادل إمام مرجان أحمد مرجان مع النجوم ميرفت أمين وشريف سلامة، في عام 2008 تألقت في فيلم زي النهاردة مع المخرج عمرو سلامة والنجم أحمد الفيشاوي، وفي نفس العام قدمت فيلم مفيش فايدة.

في عام 2009 قدمت فيلم صياد اليمام، وفي 2010 قدمت بطولة فيلم رسائل البحر مع النجم آسر ياسين، وشاركت أيضا في فيلم المسافر مع النجم العالمي عمر الشريف.

في عام 2011 قدمت فيلم واحد صحيح مع النجوم هاني سلامة، ياسمين رئيس، ورانيا يوسف، وغابت عن السينما ست سنوات وعادت ببطولة فيلم شيخ جاكسون مع النجم أحمد الفيشاوي.

وفي عام 2018 قدمت فيلم ليل/خارجي، وفي عام 2019 قدمت فيلم بعلم الوصول، وفي 2020 قدمت فيلم رأس السنة.

وفي التلفزيون قدمت بسمة مجموعة من المسلسلات، في البداية شاركات بدور صغير في عام 1996 في مسلسل حكايات متر أيوب ومسز عنايات، وفي نفس العام شاركت في مسلسل قطار الذكريات.

في عام 2001 شاركت في المسلسل الشهير الرقص على سلالم متحركة، وفي عام 2002 تألقت في مسلسل أميرة في عابدين، وفي نفس العام قدمت مسلسل انظر حولك وابتسم.

في عام 2003 قدمت 3 مسلسلات وهي حكايات زوج معاصر مع النجم أشرف عبد الباقي، مسلسل تعالى نحلم ببكرة، ومسلسل أمس لا يموت، وفي عام 2004 قدمت مسلسل رمال.

في عام 2008 قدمت مسلسل العيادة، وفي عام 2009 قدمت الجزء الثاني من العيادة وظهرت كضيف شرف في مسلسل خاص جدا، في عام 2010 قدمت مسلسل قصة حب، وفي 2013 تألقت في مسلسل الداعية مع النجم هاني سلامة.

في عام 2015 قدمت مسلسل استيفا، وفي عام 2017 قدمت الجزء الثاني من مسلسل نصيبي وقسمتي، في عام 2018 تألقت في مسلسل اختفاء، وفي 2020 قدمت مسلسل شاهد عيان.

زوج بسمة وأولادها

تزوج الفنانة بسمة من عمرو حمزاوي الباحث والسياسي المصري في 15 فبراير 2012، بعد قصة حب، وبعد أن أعلن حبه لها على الملأ في مقال وصفها فيه بأنها سيدة قلبه، وبعد الزواج بفترة انتقلوا للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وأنجبوا ابنتهم الوحيدة نادية، وبعد 7 سنوات من الزواج عادت بسمة إلى مصر وأعلنت انفصالها عن عمرو حمزاوي في 2019.

وكشفت في لقاء لها إن الانفصال تم لأسباب شخصية، وليس لأسباب سياسية كما أشيع، وأكدت أن الحياة على أرض الواقع عكس الصورة البمبي التي يتم تصديرها بأن البطل والبطلة يعيشون حياة سهلة، ولكن الحياة مليئة بالصعوبات، وتصدير هذه الصورة هو الذي يسبب الكثير من الأزمات.

وقالت إنه تجميعها علاقة صداقة وود بعمرو خاصة أن بينهم طفلة، ويتناقشوا كثيرا فيما يعود عليها بالنفع والمصلحة. وأوضحت أن إنجاب ابنتها "نادية" غير حياتها كليا، فعرفت معنى المسؤولية عن طفل سيصبح كائن فاعل ذات يوم في المجتمع.

وبعد عودتها إلى مصر، أعلنت بسمة ندمها على الانشغال بالسياسة على حساب الفن، معتبرة أنها أكبر الأخطاء التي وقعت فيها في حياتها، وقالت إنها دفعت الثمن غالي بالابتعاد عن هوايتها المفضلة.

وفي أثناء وجودها بأمريكا، حصلت بسمة على كورسات تمثيل هناك، وبدأت خطواتها الأولى نحو العالمية بالاشتراك في المسلسل الأمريكي Tyrant، والذي حصلت بعده على ردود فعل إيجابية.

ورغم ذلك ابتعدت عن حلم العالمية الذي كانت تحلم به بسبب كونها أم، وقالت إنها اضطرت للإقامة في مدينة بودابست بالمجر 3 أشهر من أجل التصوير، وكانت تجربة صعبة بسبب عمر ابنتها، وعلمت بعدها أنها ابتعدت عن حلم العالمية بسبب الأمومة التي تضعها على أولوية مسؤولياتها.

أهم الأعمال

  • فيلم مرجان أحمد مرجان.

  • فيلم رسائل البحر.

  • شيخ جاكسون.

  • مسلسل حكايات زوج معاصر.

  • المسلسل الأمريكي Tyrant

جميع أخبار