• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بسمة وهبة سيد

    • اسم الشهرة

      بسمة وهبة

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 يونيو 1977 (العمر 46 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة المنصور، معهد الشرطة

    • الجنسية

      مدينة الفاتيكان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أسامة السيدعلاء عابد

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهرت الإعلامية المصرية بسمة وهبة في برامج قناة اقرأ حيث ارتدت الحجاب وقدمت عددًا من البرامج الدينية، ثم خلعت الحجاب وعادت مجددًا إلى العمل الإعلامي وقدمت عددًا من البرامج الفنية، وأشهرها برنامج "شيخ الحارة" في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

حياة بسمة وهبة ونشأتها

بسمة وهبة سيد هي إعلامية مصرية ولدت في 22 يونيو عام 1972 في محافظة الإسكندرية وحققت شهرة عربية بعد تقديمها برنامج "قبل أن تحاسبوا" على قناة اقرأ حيث أجرت حوارات مع الفنانات المعتزلات وتناولت مسائل الجن والشياطين والعلاج بالقرآن.

درست بسمة  في كلية تربية نوعية في جامعة المنصورة، وتخرجت بتقدير تراكمي جيد جدًا، وعملت بعد التخرج مدرسة تربية فنية في مدرسة ابتدائية ووقتها كانت تعمل بعقد دون ثابت.

دخولها معهد الشرطة

بعد زواجها انتقلت إلى القاهرة وكانت وقتها تدرس تمهيدي الماجستير، وبعدها التحقت بالشرطة وحصل على تشجيع من زوجها، وتم قبولها والتحقت بمعسكر لمدة 45 يومًا، وبعدها تدريبات كشف هيئة وأمن دولة، ولياقة واختبارات صحية دامت لمدة سنة حتى تم قبولها.

خلال تدريبها بالشرطة بمساعدة زوجها كونت بسمة فرقة فنية لنحت التماثيل داخل معهد مندوبي الشرطة، وحصلت على درجة الدكتوراه في موضوع الأساليب الفنية لكشف تزوير وتزييف الأعمال النحتية، والإفادة منها في البحث الجنائي.

بسبب دراستها الهامة كرمها وزير الداخلية لما بذلته من مجهود واضح، وكان البحث الذي أجرته هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

زوجها الأول

تزوجت الإعلامية بسمة وهبة من رجل الأعمال السعودي أسامة السيد وأنجب منه ابنان، وهما عبد الرحمن وعبد العزيز، وارتدت الحجاب عندما تزوجت منه، ولكن عندما خلعت الحجاب نشبت الخلافات بينها وبين زوجها أدت في النهاية إلى الانفصال.

وبسبب زواجها الثاني هرب منها ابنها عبد الرحمن وسافر إلى السعودية من ورائها، وقد تسبب هذا الأمر إلى انفصالها عن زوجها في محاولة منها للصلح مع ابنها.

وقد احتفلت بسمة مؤخرًا بحفل زفافها ابنها عبد الرحمن من زوجها السعودي، ونشرت فيديوهات وصور لها من حفل الزفاف الذي أقيم في السعودية.

زوجها الثاني

تزوجت بعدها للمرة الثانية من الضابط المصري السابق ورجل الأعمال الحالي علاء عابد بعد انفصالها عن زوجها السعودي ب10 أشهر ويعتبر زوجها من أهم أعضاء البرلمان المصري وحزب المصريين الأحرار.

شغل زوجها عدة مناصب هامة، منها رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري، ورئيس لجنة النقل والاتصالات، وقامت بحفل زفاف في أحد الفنادق في القاهرة.

بسبب زواجها قرر ابنها السفر إلى السعودية والابتعاد عنها، لذا قررت الانفصال عن زوجها، ثم تزوجت منه مرة أخرى بعد عودة ابنها عبد الرحمن لها وأنجبت منه ابنتها خديجة التي تبلغ من العمر 14 سنة.

معاناتها مع مرض السرطان

في عام 2020 أعلنت الإعلامية بسمة وهبة معاناتها مع مرض السرطان، وقد قالت إنها تسمى نفسها من المحاربات وليس من المتعافيات من المرض.

اكتشفت بسمة مرض سرطان الثدي متأخراً، وبدأت في جلسات الكيماوي وفقدت شعر رأسها وحواجبها، وسافرت إلى لندن للعلاج، كما أنها عانت من تعب في المعدة، وقالت إن سبب مرضها هو الهرمونات النشطة.

في أثناء مرضها ابتعدت بسمة عن العمل الإعلامي، ولكنها كانت تتحدث عن تفاصيل رحلتها العلاج من خلال حسابها على موقع إنستغرام.

بدايته الإعلامية والحجاب

بدأت الإعلامية بسمة وهبة مشوارها الإعلامي وعرفت بين الجمهور بأنها إعلامية محجبة، حيث قدمت برنامجًا دينيًا على قناة اقرأ، وهو برنامج ديني اجتماعي اسمه "قبل أن تحاسبوا".

وفي هذا البرنامج قابلت بسمة الفنانات المعتزلات والبرنامج ناقش موضوعات دينية أكثر من الموضوعات الدينية.

عانت بعدها بسمة من اكتئاب وأزمة نفسها، وقررت خلع الحجاب، واكتسبت الكثير من الوزن، وقد قالت إن خلع الحجاب جاء بسبب رغبة زوجها السعودي بالزواج من زوجة ثالثة، حيث كانت زوجة ثانية.

وحينها هددته بخلع الحجاب إذا قام بهذا الأمر، وانتهى زواجها، وبعدها غابت عن قناة اقرأ، وابتعدت عن العمل المهني لسنوات، ثم عادت مرة أخرى وقد خلعت الحجاب وقدمت عددًا من البرامج الفنية والاجتماعية.

أهم برامجها بعد خلع الحجاب

بعد خلع الحجاب قدمت بسمة وهبة عدد من البرامج الفنية، ومنها  برنامج "اللعب مع الكبار"، وهو برنامج فني استضافت فيه عددًا من نجوم الفن والغناء منهم إليسا، ويسرا ومحمد هنيدي وأصالة على قناة نايل سينما، وحقق برنامجها شهرة واسعة.

قدمت كذلك برنامج "100 راجل"، على قناة هلا شباب، وجاء هذا البرنامج بعد غياب سنوات، وهو برنامج اجتماعي تقدم فيه بسمة نماذج حية لنساء استطعن إثبات أنفسهن، وواجهن الحياة بكل صعوباتها، وعرض البرنامج على قناة cbc أيضًا.

في عام 2016 انتقلت بسمة إلى قناة ON وقدمت برنامج "كل يوم" وهو برنامج سياسي اجتماعي يناقش الموضوعات والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، وحاورت فيه المسؤولين والشخصيات الهامة في مصر، وقدمت كذلك برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور.

برنامج "شيخ الحارة" و"العرافة"

في عام 2017 قدمت بسمة وهبة واحد من أهم وأشهر برامجها وهو برنامج "شيخ الحارة" على قناة القاهرة والناس، وهو برنامج فني عرض في شهر رمضان استضافت فيه عدد من نجوم الفن من الممثلين والمغنيين للحديث عن حياتهم الفنية وأسرارهم الشخصية.

لاقى المسلسل شهرة واسعة بسبب الأسرار التي تم الحديث عنها في البرنامج، وقدمت بسمة 3 مواسم من هذا البرنامج الذي حقق صدى واسع في الوطن العربي.

في عام 2020 قدمت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي برنامج شيخ الحارة بدلًا من بسمة، وذلك بعد خلافات مع القناة قدمت بسمة على إثرها استقالتها من القناة.

وقبل أن تقدم استقالتها قررن نقابة الإعلاميين وقفة بسمة بسبب أزمة حلقة الفنان ماجد المصري وإهانته للأفارقة أصحاب البشرة السمراء.

وفي عام 2021 قدمت برنامج "العرافة" على قناة المحور وهو نفس فكرة برنامج "شيخ الحارة"، واستضافت فيه بسمة نجوم الفن والبرنامج أخذ الطابع الجريء.

أهم الأعمال

  • برنامج قبل أن تحاسبوا

  • برنامج اللعب مع الكبار

  • برنامج شيخ الحارة

  • برنامج العرافة

جوائز ومناصب فخرية

  • ائزة أفضل برنامج” عام 2018 عن برنامجها “شيخ الحارة” من قبل مهرجان الفضائيات العربية

  • ائزة أفضل برنامج من قبل “مهرجان الفضائيات العربية عن برنامج هي فوضى

معلومات أخرى

  • قالت إنها ترفض خلع الحجاب وتتمنى العودة إلى الحجاب مرة أخرى

  • صرحت أن سبب ثروتها الكبيرة هو زوجها الأول رجل الأعمال السعودية

جميع أخبار