بعد 40 يومًا من مونديال قطر.. "فيفا" يوقع عقوبات على غانا وأوروجواي

آخر الأحداث المتعلقة بمونديال قطر 2022 كان قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتوقيع عدد من العقوبات

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
بعد 40 يومًا من مونديال قطر.. "فيفا" يوقع عقوبات على غانا وأوروجواي

رغم أن بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 انتهت منذ نحو 40 يوما، إلا أن توابع النسخة الاستثنائية التي أقيمت لأول مرة في دولة عربية مازالت مستمرة.

آخر الأحداث المتعلقة بمونديال قطر 2022 كان قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بتوقيع عدد من العقوبات على منتخب الأوروجواي بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة منتخبي غانا وأوروجواي.

وفاز منتخب أوروجواي على منتخب غانا بهدفين مقابل لا شئ في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بالمجموعة الثامنة، ولكن خرج الفريقان من دور المجموعات وتأهل منتخبي البرتغال وكوريا الجنوبية.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم، في بيان، إن مباراة غانا وأوروجواي شهدت سوء سلوك واحتجاجات غير مبررة ومخالفات لمبادئ اللعب النظيف من جانب لاعبي الأوروجواي.

وتضمنت قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم، إقامة المباراة الدولية القادمة لمنتخب أوروجواي بإغلاق جزئي للمدرجات التي تقع خلف المرمى، مع دفع غرامة مالية بقيمة 50 ألف فرنك سويسري.

كما تضمنت العقوبات إيقاف لاعب الأوروجواي خوسيه ماريا خيمينيز وحارس مرماهم فرناندو موسليرا لمدة 4 مباريات، مع دفع غرامة بقيمة 20 ألف فرنك سويسري.

كما سيتم إيقاف دييجو جودين قائد منتخب الأوروجواي ومهاجم الفريق إدينسون كافاني لمدة مباراة واحدة، مع دفع غرامة بقيمة 15 ألف فرنك سويسري، ويبدأ تطبيق عقوبة الإيقاف في المباريات الرسمية القادمة لمنتخب الأوروجواي.

سبب العقوبات

جاءت العقوبات التي تعرض لها منتخب الأوروجواي بسبب الهجوم على حكم المباراة الألماني دانييل سيبيرت من جانب لاعبي منتخب الأوروجواي، كما قام إدينسون كافاني مهاجم الفريق بتحطيم شاشة تقنية الفيديو "الفار" عقب انتهاء أحداث المباراة.

وقال كافاني، في تصريحات غاضبة بعد المباراة: "لو قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بمعاقبتي بسبب تحطيم شاشة تقنية الفيديو فإن حكم المباراة يجب أن يذهب إلى السجن بعد دوره في خروجنا من المونديال".

وأضاف مهاجم منتخب الأوروجواي: "هناك تصرفات خاطئة لايجب القيام بها، ولكن عندما تواجه حالات من الفشل وعدم الكفاءة في المباراة، فإن الأمر يجب أن يخرج عن السيطرة".

وخرج منتخب الأوروجواي من مونديال قطر بعد حصوله على 4 نقاط بالتعادل مع كوريا الجنوبية والفوز على غانا والخسارة من البرتغال، وجاء في المركز الثالث بفارق الأهداف عن المنتخب الكوري الذي تأهل في المركز الثاني من المجموعة الثامنة من بطولة كأس العالم.