"تحكيم صوتي"… الفيفا يعتمد نظاما جديدا في مونديال الأندية

قرر "الفيفا" تطبيق خاصية "تقنية الفيديو الصوتية" خلال التواصل بين حكم الساحة داخل الملعب وحكام "الفار"

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
"تحكيم صوتي".. الفيفا يعتمد نظاما جديدا في مونديال الأندية

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إدخال تعديلات جديدة على نظام التحكيم في بطولة كأس العالم للأندية، والتي تقام في المغرب خلال الفترة من 1 فبراير وحتى 11 فبراير المقبل.

وقرر "الفيفا" تطبيق خاصية "تقنية الفيديو الصوتية" خلال التواصل بين حكم الساحة داخل الملعب وحكام "الفار" في الغرفة المخصصة لحكام الفيديو.

ووفقا للتقنية الجديدة سيتمكن الحكام من إعلان وشرح قراراتهم الخاصة بالحالات التي يتم اللجوء فيها لتقنية الفيديو عبر الميكروفونات الخاصة بالملاعب ومن خلال البث التليفزيوني أيضا.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها "الفيفا" بإعلان تفاصيل الحوار بين حكم الساحة وزملاؤه في غرفة "الفار" حول القرارات التي يحصل فيها الحكم على معاونة من "الفار".

وتم اتخاذ القرار الجديد خلال الاجتماع السنوي لمجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتضمن القرار تطبيق خاصية "تقنية الفيديو الصوتية" خلال بطولتي كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاما، وكأس العالم للسيدات خلال العام الحالي، في حالة نجاح تطبيقها خلال مونديال الأندية.

4 حكام عرب في مونديال الأندية

وأعلن "الفيفا" عن قائمة حكام مباريات بطولة كأس العالم للأندية، وضمت القائمة 26 حكما، موزعين على 6 حكام ساحة، و12 حكم مساعد و8 حكام لتقنية "الفار".

وضمت القائمة 4 حكام عرب، وهم الحكم الجزائري مصطفى غربال كحكم ساحة، والجزائري مقران قوراري حكما مساعدا، والتونسي خليل الحساني حكما مساعدا، والمغربي رضوان جيد كحكم لتقنية الفيديو "الفار".
وسيتم إقامة فترة إعداد للحكام المشاركين في مونديال الأندية يوم 27 يناير الجاري في المغرب.

ويشارك في بطولة كأس العالم للأندية كل من النادي الأهلي المصري، والوداد المغربي، والهلال السعودي، وريال مدريد الإسباني، وفلامينجو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

ويلعب النادي الأهلي مع نادي أوكلاند سيتي يوم 1 فبراير المقبل، ويواجه الفائز في هذه المباراة نادي سياتل ساوندرز الأمريكي في ربع نهائي البطولة، ويواجه الفائز في لقاء ربع النهائي نادي ريال مدريد في الدور نصف النهائي لمونديال الأندية.

فيما سيواجه نادي الوداد المغربي نادي الهلال السعودي في الدور ربع النهائي يوم 4 فبراير المقبل، والفائز في هذه المباراة سيواجه نادي فلامنجو يوم 7 فبراير.

ومن المقرر إقامة مباراة نهائي بطولة كأس العالم للأندية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، يوم 11 فبراير المقبل.

ويتواجد النادي الأهلي في مونديال الأندية، للمرة الثامنة في تاريخه والثالثة على التوالي، حيث شارك 7 مرات من قبل وحصل على الميدالية البرونزية 3 مرات في 2006 و2021 و2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة