تشارلي مونغر يحذر مستثمري الجيل «Z» من عالم الاستثمار

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 04 أبريل 2022
تشارلي مونغر يحذر مستثمري الجيل «Z» من عالم الاستثمار

أرسل تشارلي مونغر، نائب رئيس مجلس الإدارة في بيركشاير هاثاواي، رسالة تحذيرية لنصح مستثمري الجيل «Z» حول عالم الاستثمار في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه لم يكن من الصعب على الشباب كسب أموالهم والاحتفاظ بها.

صعوبة عالم الاستثمار

وأشار المستثمر الأمريكي، الذي يتسم بكونه رجل الاستثمارات طويلة المدى، إلى أن التنقل بنجاح في عالم الاستثمار قد أصبح أكثر صعوبة خلال العقود القليلة الماضية. موضحاً أن تكاليف المعيشة أعلى بكثير مما كانت عليه في أي وقت مضى، حتى مع مراعاة التضخم.

جاء ذلك، في الاجتماع السنوي لشركة النشر ديلي جورنال كوربوريشن، وقال مونغر، 98 عاماً: «إن الأمر سيكون أصعب بكثير بالنسبة للمجموعة التي تخرجت من الكلية الآن، أن تصبح ثرياً وتبقى غني»، ضارباً مثالاً حول التفكير في التكلفة المعتادة لامتلاك منزل في حي مرغوب فيه في مدينة مثل لوس أنجلوس.

تنحي مونغر عن رئاسة ديلي جورنال

ووفقاً لموقع CNBC، تنحى مونغر عن منصب رئيس ديلي جورنال، يوم الاثنين المنصرم، لكنه لا يزال مدير الشركة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة وارن بافيت للاستثمار والقابضة منذ فترة طويلة، بيركشاير هاثاواي.

نصيحة مونغر للشباب المستثمرين

في عام 1980، بعد عامين من تولي مونغر منصب نائب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي، كان متوسط ​​سعر المنزل في كاليفورنيا 80,055 دولاراً. للتكيف مع التضخم، سيكون ذلك أكثر بقليل من 275600 دولار اليوم، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل.

وقال مونغر إن التناقض يجعل من الصعب تقديم أي نصيحة لشباب اليوم «بحجم واحد يناسب الجميع». على مدى عقود، كانت نصيحته هي «امتلاك محفظة متنوعة من الأسهم العادية» وهي استراتيجية يمكن أن تجني مستثمرين أذكياء عائداً يقارب 10%، كما قال.

لكن هذا لم يعد أسلوباً مضموناً، لا سيما بالنظر إلى مدى تعقيد الاستثمار. قال مونغر: «لا أعتقد أن المستقبل سيمنح الشاب المتخرج من الكلية هذا العام تقريباً فرصة استثمارية سهلة».

هذا لا يعني أن الشباب لا يمكنهم جني الأرباح من الاستثمارات الذكية، قد يتطلب الأمر الصبر. في اجتماع المساهمين في بيركشاير هاثاواي لعام 2020، اقترح بافيت تجنب الأسهم الفردية لصالح S&P 500، وهو صندوق مؤشر منخفض التكلفة يضم 500 من أكبر الشركات الأمريكية. إنها استراتيجية استثمار أكثر سلبية تقلل من المخاطر التي ينطوي عليها امتلاك الأسهم الفردية، والتي يمكن أن تنخفض بشكل غير متوقع.

وفي الاجتماع السنوي لصحيفة ديلي جورنال، أشار مونغر إلى أن الحصول على بعض النصائح الشخصية يمكن أن يساعد أيضاً. قال: «أعتقد أنه يجب عليك معرفة مستوى مهارتك، أو مستوى المهارة التي يتمتع بها مرشدك، لكل من يجد مناخ الاستثمار الحالي صعباً ومربكاً إلى حد ما، أود أن أقول: مرحباً بكم في حياة البالغين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة