المغذيات النباتية.. إليك أنواعها وفوائدها الصحية

تعرّف على المقصود بالمغذيات النباتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مايو 2023
المغذيات النباتية.. إليك أنواعها وفوائدها الصحية

تحتوي الأطعمة النباتية على آلاف المواد الكيميائية الطبيعية. هذه المواد تسمى "المغذيات النباتية". تساعد هذه المواد الكيميائية في حماية النباتات من الجراثيم والفطريات والتهديدات الأخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد الصحية التي يمكن للمغذيات النباتية أن تُحققها لجسم الإنسان.

ما هي المغذيات النباتية؟

تحتوي الأطعمة النباتية على آلاف المواد الكيميائية الطبيعية. هذه المواد تسمى "المغذيات النباتية". تساعد هذه المواد الكيميائية في حماية النباتات من الجراثيم والفطريات والتهديدات الأخرى. وعندما يتناولها الإنسان تستطيع بدورها أن تُحقق له العديد من الفوائد الصحية.

تحتوي الفواكه والخضروات وبعض الأطعمة النباتية الأخرى على مغذيات نباتية. هذه الأطعمة النباتية الأخرى، مثل: الحبوب، المكسرات، الفول، الشاي.

على عكس الفيتامينات والمعادن التي تحتويها الأطعمة النباتية، قد لا تكون المغذيات النباتية ضرورية لإبقائك على قيد الحياة. ولكن عندما تأكل أو تشرب المغذيات النباتية، فقد تساعد في حمايتك من المرض والحفاظ على قدرة جسمك على العمل بشكل صحيح. تحتوي المغذيات النباتية أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في دعم جسم الإنسان السليم.

عثر الباحثون على ما يزيد عن 25000 نوع من المغذيات النباتية في الأطعمة النباتية. من أنواع المغذيات النباتية: الكاروتينات، حمض يلاغيتش، الفلافونويد، الريسفيراترول، الجلوكوزينات، الفيتويستروغنز.

قد تكون المغذيات النباتية مواد كيميائية طبيعية أو مركبات تنتجها النباتات. الهدف من هذه المغذيات في الحالتين هو الحفاظ على النباتات صحية، وحمايتها من الحشرات والشمس.

الفوائد الصحية للمغذيات النباتية

يمكن اعتبار أن الفائدة الصحية الرئيسية في المغذيات النباتية هي قدراتها المضادة للأكسدة التي تؤدي بدورها إلى تحقيق المزيد من الفوائد الصحية. لكن من ناحية أخرى، تُعرف المغذيات النباتية أيضًا بخصائص صحية أخرى، مثل:

  • الكاروتينات مفيدة لصحة العين والمناعة: عثر الباحثون على اثنين من الكاروتينات الستة الأكثر شيوعًا، وهما: اللوتين والزياكسانثين، في شبكية العين. وفقًا للدراسات، يمكن لهذه المركبات أن تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي بنسبة 43%.
  • يمكن أن تحمي مركبات الفلافونويد من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. تساهم هذه المواد الكيميائية النباتية في تحقيق التواصل الخلوي الصحي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إزالة السموم وتقليل الالتهاب وتقليل خطر انتشار الأورام. كذلك، فإن الجلوكوزينات التي توجد غالبًا في الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل، لها خصائص متشابهة في المساعدة على الوقاية من السرطان، فهي تساعد على التخلص من السموم في الجسم.

أنواع المغذيات النباتية

من أبرز أنواع المغذيات النباتية، ما يلي:

  • الكاروتينات: هناك أكثر من 600 كاروتينات توفر ألوانًا صفراء وبرتقالية وحمراء في الفواكه والخضروات. تعمل الكاروتينات كمضادات للأكسدة في جسمك. هذا يعني أنها تتعامل مع الجذور الحرة الضارة التي تضر الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. تشمل أنواع الكاروتينات التي قد يكون لها فوائد صحية ما يلي: ألفا كاروتين، بيتا كاروتين، وبيتا كريبتوكسانثين. يمكن للجسم تحويل كل هذه العناصر إلى فيتامين أ. يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، وهو ضروري لصحة العين.
  • الليكوبين: هذا المركب يعطي اللون الأحمر أو الوردي للطماطم والبطيخ والجريب فروت الوردي. تم ربط اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • الفلافونويد: يندرج عدد كبير من المغذيات النباتية في فئة الفلافونويد. توجد هذه المركبات في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية. تشمل أنواع مركبات الفلافونويد ما يلي: الكاتيكين: يُعدّ الشاي الأخضر مصدرًا جيدًا بشكل خاص للحصول على هذا المركب. الهيسبيريدين: والذي يوجد في ثمار الحمضيات، يعمل هذا الفلافونويد كمضاد للأكسدة ويقلل من الالتهابات في الجسم للمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة. الفلافونول ويوجد هذا المركب في التفاح والتوت والكرنب والبصل، وقد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالربو وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب التاجية.
  • فيتويستروجنز: ترتبط هذه المركبات بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وهشاشة العظام. يحاكي الاستروجين النباتي هرمون الاستروجين في الجسم، تشمل الأطعمة الغنية بمركبات الاستروجين النباتي ما يلي: الصويا، البروكلي، البرتقال، الجزر، البقوليات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة