• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيسير حسن محمود فهمي

    • اسم الشهرة

      تيسير فهمي

    • اللقب

      تيسير فهمي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 مايو 1955 (العمر 68 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      سمير حجازيأحمد أبو بكر (1985 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1975 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

تيسير فهمي واحدة من أشهر نجمات القرن الماضي، شاركت كبار النجوم في بطولات أعمال ناجحة، حتى بدأت تقديم مسلسلات وأعمال من بطولتها الأولى، وفجأة قررت اعتزال التمثيل، وابتعدت عن الأضواء، ثم هاجرت لأمريكا منذ سنوات واستقرت مع زوجها هناك، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها...

نشأة تيسير فهمي وحياتها

ولدت تيسير حسن محمود فهمي في القاهرة، يوم 18 مايو عام 1955، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها وبعد انتهاء المرحلة الثانوية، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حصلت على البكالوريوس في عام 1977.

بدأت "تيسير" مسيرتها الفنية قبل أن تنتهي من دراستها من خلال المشاركة في مسرح الشباب، إلى جانب ذلك بدأت بتقديم مجموعة من الأدوار الصغيرة في السينما.

في عام 1975 ظهرت "تيسير" كوجه جديد في فيلم "بائعة الحب"، ولكن تعتبر انطلاقتها الحقيقة في عام 1979، حينما قدمها المخرج الشهير بركات في فيلم عشاق تحت العشرين، وبدأت تتدرج في الأدوار داخل الأفلام، وفي عام 1982 قدمت أول بطولة لها من خلال فيلم العوامة رقم 70 من النجم أحمد زكي.

وتألقت "تيسر" في عدد كبير من الأفلام، وفي الدراما أيضا، ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها، جمهورية زفتى، أماكن في القلب، ومسلسل التوت والنبوت، والمسلسل الشهير رأفت الهجان.

وتتميز "تيسر" بإجادة اللغة العربية، وهو ما أهلها لتكون نجمة للكثير من المسلسلات الدينية، ومنها مسلسلات، الكعبة المشرفة، لا إله إلا الله، وغيرهم كثير.

آخر أعمال النجمة تيسير فهمي كان في عام 2012، وهو مسلسل بفعل فاعل، والذي شاركها البطولة النجوم، أيمن عزب، راندا الخطيب، مجدي فكري، وأشرف طلبة.

مسيرتها الفنية

بدأت تيسير فهمي مسيرتها الفنية في بداية السبعينات في مجموعة من السهرات التلفزيونية، والعروض المسرحية، وتعتبر بدايتها في عام 1975 من خلال فيلم بائعة الحب، وفي نفس العام شاركت في مسلسل غصن الزيتون، ومسلسل العقاب.

وفي عام 1978 شاركت في عدة أعمال، وهي، مسلسل نقطة ضعف، مسلسل متى تبتسم الدموع، مسلسل عنترة، مسلسل الغضب، وتألقت في فيلم الصعود إلى الهاوية الذي شهد انطلاقتها الفنية.

في عام 1979 قدمت مسلسل فواكه الشعراء، مسلسل الوليمة، وطيور بلا أجنحة، وتألقت في فيلم عشاق تحت العشرين.

شهدت مرحلة الثمانينات انطلاقة فنية كبيرة لها، وقدمت عدد كبير الأعمال مع كبار النجوم، وهي، مسلسل عقبة بن نافع، مسلسل الفارس العاشق، ومسرحية شعبان فوق بركان، كما تألقت في المسلسل الديني الكعبة المشرفة.

وشاركت في مسلسل الفتوحات الإسلامية ومسلسل يوم آخر، وتألقت تيسير في مسلسل عفراء البادية، ومسرحية حضرات السادة العيال، كما قدمت مسلسل ثلاثة في قطار.

وبدأت عالم البطولة في عام 1982 بعد مشاركتها النجم أحمد زكي بطولة فيلم العوامة رقم 70 وجسدت فيه شخصية وداد عبد المنعم، كما تألقت في فيلم آدم يعود للجنة، مسلسل فيه حاجة غلط، والمسلسل الديني من قصص القرآن.

ويعتبر مسلسل جمال الدين الأفغاني واحد من أهم الأعمال التي قدمتها في الثمانينات، وفي نفس المرحلة تألقت في، فيلم اللية الموعودة، السهرة التلفزيونية عين تبكي وعين تضحك، ومسلسل عبد الرحمن بن خلدون.

كما قدمت مسلسلات، صح النوم، الجراد والأرض، أسيرات الحب، زوجات صغيرات، حادي بادي، فيلم التوت والنبوت، مسلسل العائلة، مسلسل بين القصرين، ومسلسل برج الأكابر.

وتألقت في نفس الفترة في مسلسلات، الوجه الآخر للقمر، أذكياء ولكن، مولود في الوقت الضائع، تويا، قصر الشوق، والجزء الأول من المسلسل الشهير رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز، كما قدمت فيلم خبطة صحفية، ومسلسل أهلا بالأحلام.

وفي نهاية الثمانينات قدمت عدة أعمال ناجحة وهي، مسلسل المرأة الأخرى، مسرحية الزمبليطة في الصالون، السهرة التلفزيونية أبدا لن أنساه والسهرة التلفزيونية عيون لا ترى النور، كما تألقت في مسلسلات، أهلا يا جدو عزيز، امرأة في دوامة، الكهف والوهم والحب.

وقدمت فيلم السايس، ومسلسل الحب في عصر الجفاف، ومع بداية مرحلة التسعينات زادت حالة النشاط الفني الذي تقدمه تيسير فهمي وتألقت في بطولة العديد من الأعمال الشهيرة.

أشهر أعمال تيسير فهمي

قدمت تيسير فهمي مسلسلها الشهير الهاربة وقدمت منه جزأين، كما تألقت في مسلسل جنة ونار مع النجم أحمد ماهر، وقدمت مسلسلها الشهير أماكن في القلب مع النجم هشام سليم، ويعتبر مسلسل قلب الدنيا واحد من أشهر مسلسلاتها.

كما تألقت في مسلسل ذنوب الأبرياء، وقدمت مع النجم مصطفى فهمي مسلسل رحلة العمر والذي حقق نجاح كبير وقت عرضه، كما قدمت سهرة تلفزيونية شهيرة وهي البحث عن شقة الزوجية.

ويعتبر فيلم صيد الحيتان في 2002 آخر أفلامها في السينما، ومن المسلسلات الشهيرة التي قدمتها أيضا، مسلسل سندس وأخواتها، مسلسل خالف تعرف، مسلسل نهر العطاء، والمسلسل الديني الحسن البصري.

كما تألقت في مسلسل عصفور تحت المطر، مسلسل الغالب والمغلوب، مسلسل الفتح المبين، وفيلم المثل الأعلى، وحققت مسلسلاتها، دقات الساعة، كل ده كان ليه، نساء في الغربة، ونسر الشرق الذي حقق نجاح كبير.

زوج تيسير فهمي وأولادها

تزوجت تيسير فهمي مرتين، المرة الأولى من المحاسب سمير حجازي والذي لاقى مصرعه في حادث سير، وتزوجت للمرة الثانية في عام 1985 من رجل الأعمال المصري أحمد أبو بكر الذي يحمل الجنسية الأمريكية.

كان أحمد أبو بكر في زيارة لمصر، وكان يسكن في نفس العمارة التي تقيم بها، نشأت بينهم قصة حب، واتفقوا على الزواج واشترطت عليه تيسر استمرار مسيرتها الفنية وعدم الهجرة إلى أمريكا، فوافق وعاد إلى مصر وأسس لها شركة إنتاج فني كبيرة أنتجت لها أغلب أعمالها.

وزوجها الدكتور أحمد أبو بكر، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما هاجر إليها في أواخر ستينات القرن الماضي، وفي عام 1975 عمل في وزارة الزراعة الأمريكية، وفي عام 1979 تم انتخابه رئيسا للمجلس العربي الامريكي للتبادل الاقتصادي.

أقيم حفل الزفاف في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، ووصفته الصحف وقتها بحفل الزفاف الأسطوري، والذي شارك فيه أغلب نجوم الوسط الفني، وفي عام 2013 أعلنت تيسير فهمي اعتزالها التمثيل من أجل الاهتمام بالحياة السياسية، وبعدها قررت الهجرة مع زوجها والاستقرار في أمريكا.

أهم الأعمال

  • مسلسل أماكن في القلب.

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل الهاربة.

  • فيلم الصعود إلى الهاوية.

جميع أخبار