إيلون ماسك يسعى لخفض أسعار سيارات تسلا «إذا هدأ التضخم»

بعد زيادة الأسعار كل شهر تقريباً في العام الماضي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
إيلون ماسك يسعى لخفض أسعار سيارات تسلا «إذا هدأ التضخم»

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة لتسلا لصناعة السيارات الكهربائية، إن تسلا قد تخفض أسعارها، لكنها ستعتمد على التضخم.

تغريدة إيلون ماسك

غرد إيلون ماسك على حسابه الرسمي على تويتر قائلاً: «إذا هدأ التضخم، يمكننا خفض أسعار السيارات».

وكانت رفعت شركة صناعة السيارات الكهربائية أسعارها ثلاث مرات على الأقل هذا العام. في عام 2021، زادت الشركة أسعارها كل شهر تقريباً وسط عقبات في سلسلة التوريد ونقص في الصناعة.

في يونيو، رفعت تسلا أسعار جميع موديلاتها، حيث ارتفعت بعض المنتجات بما يصل إلى 6000 دولار. على مدار العام الماضي، ارتفع سعر أرخص سيارة تسلا، طراز 3، بمقدار 10000 دولار ليبلغ 40390 دولاراً. وفي الوقت نفسه، يتم بيع أغلى سيارة تسلا، طراز X Plaid، بأكثر من 130 ألف دولار.

لكن شركة ماسك ليست صانع السيارات الوحيد الذي يرفع الأسعار، لقد اضطرت شركات صناعة السيارات القديمة والشركات الناشئة على حد سواء إلى رفع الأسعار لمكافحة ارتفاع تكاليف المواد والعمالة ولا تظهر التكاليف المرتفعة بشكل كبير أي علامات على التراجع.

تكاليف بطارية المركبات الكهربائية

في مايو، قدرت شركة أبحاث أن تكاليف بطارية المركبات الكهربائية سترتفع بنسبة 22% في السنوات الأربع المقبلة. في الشهر السابق، حذر آر جاي سكارينغ، الرئيس التنفيذي لشركة ريفيان، من أن الصناعة من المرجح أن تواجه نقصاً مدمراً في بطاريات السيارات الكهربائية يمكن أن يقزم نقص رقائق الكمبيوتر. 

في الماضي، قال ماسك مراراً وتكراراً إنه يخطط لبيع سيارة كهربائية مقابل 25 ألف دولار في محاولة لجعل المركبات الكهربائية أكثر سهولة. لكن الرئيس التنفيذي قال إن الخطط كانت معلقة في وقت سابق من هذا العام.

وقال الملياردير للمستثمرين في مكالمة جماعية عبر الهاتف: «في مرحلة ما سنحصل، لكن لدينا ما يكفي في الوقت الحالي، والكثير على صحتنا بصراحة».

خلال الأشهر القليلة الماضية، أعرب الملياردير عن قلقه بشأن حالة الاقتصاد الأمريكي، محذراً من أنه يعتقد أن الأمة في حالة ركود اقتصادي يمكن أن تستمر حتى 18 شهراً وتنفيذ عدد كبير من عمليات تسريح العمال.

في الشهر الماضي، قال ماسك إن شركة تسلا تخسر مليارات الدولارات في مصانعها الجديدة، والتي أطلق عليها اسم «محرقة للأموال».

اشتكى ماسك من تأثير عقبات سلسلة التوريد في الماضي. في العام الماضي، قال الملياردير إن تسلا واجهت «بعضاً من أصعب تحديات سلسلة التوريد التي واجهناها في حياة تسلا».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة