هل من الحكمة الاستثمار في أسهم أمازون خلال هذه الآونة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021
هل من الحكمة الاستثمار في أسهم أمازون خلال هذه الآونة؟

هل من الحكمة الاستثمار في أسهم أمازون خلال هذه الآونة؟

استمرار شركة أمازون وأعمالها التجارية بقوة نحو الأعلى بدفع مستمرٍ إن دل على شيءٍ، فإنما يدل على أنها النجاح بعينه طالما لا يمتثل صمودها لأزماتٍ اقتصادية عابرةٍ أو تقلبات ظروف الأسواق وغيرها من العوامل التي طالما تسبب في إغلاق شركات تجاريةٍ كبرى على مر الزمن.

استطاعت شركة أمازون أن تستمر في المحافظة على شعبيتها ونطاق اهتمام المستثمرين بالاستثمار في أسهمها ومتابعة أنشطتها مع قيامها بتحديد سجلات المبيعات وفتح خطوط عمل جديدة. بيد أن العديد من المستثمرين قد يتساءلون عما إذا كانوا قد أضاعوا الفرصة في الأسهم التقديرية للمستهلك نظرًا لحجمها الكبير. ولكن لحسن الحظ، وبفضل الميزة التنافسية التي امتلكتها أمازون عبر السنين في قطاع التجارة الالكترونية والأعمال بشكلٍ منتظم وبرقابةٍ احترافية، فكان هذا العامل الذي أسند ظهرها على الدوام سواء في الأزمات القديمة أو الأحداث الأخيرة، وحافظت على مكانتها كواحدةٍ من أفضل وأذكى الاستثمارات في سوق الأسهم للمستثمرين المتوسطين والفئة الغالبية من المتداولين بأسواق الأسهم.

سهم أمازون يلقى تفاؤلاً عالياً كفرصة ذكيةٍ لاغتنامها..

تصاعد سهم امازون بشكل غير مسبوق بعد تعرضها لهذه الأزمات الكبيرة وتخطيها بقوةٍ، جعل الكثيرون يعيدون النظر في قيمة الاستثمار بها، وهيأ التفاءل لدة الكثيرين أن يعتبروا سهم أمازون من فرص الاستثمار الذكية نظرًا لنجاحه في العديد من المجالات، حيث أن معظم المستهلكين يعرفونها جيداً بنظرة أوسع من الواقع والتي يضربون بها مثلاً يتضمن وصفهم لها "بأنها بائعة لكل المنتجات" وأسهم الملكية اللامتناهية السلطة، ومما يأتي في هذا الوصف فيمكن أن نذكر خطوتها الأخيرة نحو قطاع الأدوية.

وعلى غرار مبادرات التجزئة السابقة التي اتخذتها شركة أمازون، كانت هذه الخطوة سبباً في إثارة الخوف بين منافسيها، والذين تعتبر مخاوفهم مبررة. حيث أن شركة أمازون تستطيع أن تتحمل الخسائر في هذا المجال بفضل خدمات أمازون ويب (AWS). وعلى الرغم من تاريخ الشركة كبائع بالتجزئة، لكن أمازون استطاعت النجاح في ريادة أعمال البنية التحتية السحابية. وفي الوقت الحالي، فإنها لا تزال في صدارة هذه الأعمال، مع الحفاظ على حصة أعلى في السوق من نظيراتها مثل Microsoft و Alphabet، وفقًا لـ ParkMyCloud.

ورغم كل شيء، يستمر هذا القطاع في بقائه كأفضل قطاع أداءً في الشركة. فقد أبلغ قسم التجزئة في أميركا الشمالية وقطاع التجزئة الدولي عن هوامش تشغيلية بلغت 4,2%% و2% على التوالي على مدى الأشهر 12 الماضية. بيد أن هامش التشغيل الذي حققته خدمات أمازون ويب بلغ 30% خلال نفس الفترة. ولا يزال الجزء المتعلق بقطاع خدمات أمازون ويب AWS يدر إيرادات صافية أكثر مما تدره أمريكا الشمالية والقطاعات الدولية على الرغم من انخفاض ايراداته.

إن هذا النجاح المشترك في تجارة التجزئة والخدمات السحابية قد رفع القيمة السوقية لها إلى حوالي 1.6 تريليون دولار. مما يجعلها ثالث أكبر شركة وفقًا لهذا المقياس، حيث يسبقها شركتي آبل ومايكروسوفت فقط.

أمازون ليست بائع الأمس!

بالإضافة إلى ذلك، هذا الحجم الكبير لا يستطيع تقليل إيرادات شركة أمازون. ففي الربع الأول من عام 2021، ارتفعت المبيعات الصافية بنسبة 44% عن مستويات العام الماضي إلى 108.5 مليار دولار أميركي. وقد ساعد هذا في زيادة صافي الدخل الفصلي البالغ 8.1 مليار دولار بنسبة 220% خلال تلك الفترة. ويشمل ذلك مبلغ 1.7 بليون دولار الذي حصلت عليه الشركة من مصادر غير أساسية. كما قامت الشركة بالحد من الزيادة في نفقات التشغيل حتى 41%، الأمر الذي سمح بالزيادة الهائلة في الإيرادات. يتعين على المستثمرين أن يلاحظوا أن هذا يتجاوز الارتفاع في صافي المبيعات البالغ 38 % والطفرة في الدخل الصافي البالغة 84% في العام 2020.

وعلى غرار العديد من تجار التجزئة، فإنها لم تقدم إرشادات لمدة عام كامل لعام 2021 بالتزامن مع خروج الولايات المتحدة من هذا الوباء. ورغم ذلك، تتوقع شركة أمازون زيادة صافي المبيعات بنسبة تتراوح بين 24% و30% في الربع الثاني القادم مقارنة بالربع الثاني من عام 2020. وعلاوة على ذلك، فإن حقيقة وقوع مواعيد برايم داي أمازون في هذا الربع من العام قد يساهم في زيادة الإيرادات.

يتعين على حاملي الأسهم أيضاً أن يلاحظوا أن أمازون قد حققت تدفقاً نقدياً مجانياً بلغ 26.4 مليار دولار أميركي على مدى الأشهر 12 الماضية، وهو ما يمثل طفرة بنسبة 8% مقارنة بفترة الاثني عشر شهراً السابقة. وقد أنفقت شركة أمازون 45.4 بليون دولار على الممتلكات والمعدات خلال الأشهر 12 الماضية، أي أكثر من ضعف مبلغ 20.4 بليون دولار التي تم انفاقها خلال الفترة الماضية. ومع ذلك، فبينما حد هذا الإنفاق من الزيادة في التدفقات النقدية، فإن السيولة البالغة 73.3 مليار دولار تعطي شركة أمازون واحدة من أقوى القوائم العمومية القائمة.

لقد استجاب المستثمرون من خلال رفع أسهم أمازون بنحو 30% على مدى العام الماضي. وعلاوة على ذلك، وبنسبة P/E تبلغ نحو 60، فقد انخفض مضاعف أرباحها إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات. ومع تخلف الزيادات في الأسهم عن معدل نمو صافي الدخل، أصبحت أمازون الآن أيسر تكلفة على الرغم من سعر السهم البالغ أكثر من 200 3 دولار للسهم الواحد.

النظر في شركة أمازون

مع تصاعد سهم امازون بشكل غير مسبوق يضع الشركة في موقفها الناجح على نطاقٍ ضخم ضمن مواجهة تقديم حلولٍ أكثر تطوراً ومزيداً من الفرص التنافسية لتعزيز قوتها و مكانتها السوقية للحفاظ على احتلال حصةٍ على الدوام بين أكثر الشركات دخلاً على مستوى العالم.

 إن نجاح شركة أمازون في تجارة التجزئة والخدمات السحابية يضع الشركة في مواجهة مصاعب كثيرة وبناء حصة لها في السوق. وبالإضافة إلى ذلك، تستمر الشركة في تسجيل زيادات في الدخل بمقدار ثلاثة أرقام على الرغم من حجمها الهائل. وقد يمنع توسعها من جعل شركة أمازون تتجاوز شركات النمو الأصغر حجماً.

 ومع ذلك، فإن ارتفاع الدخل يجعل من المرجح أن يستمر السهم في تحقيق عائدات مجدية لسنوات قادمة.

ربما يهمك قبل اتخاذك خطوة الاستثمار في أسهم أمازون..

وفقاً لما ذكره محللوا الأسواق المالية في إطار تصنيفهم ضمن تقرير عن حالة الأسهم التي تحمل نسب تفاؤلٍ للاستثمار، فلم تكن أسهم أمازون ضمن العشرة الأفضل للاستثمار وفقاً لما ذكر.

طالع المزيد عنها واتخذ وضعية المقارنة وفقاً لأولوياتتك المتفاوتة بينك وبين غيرك من المستثمرين لأنه لا يمكن أن تشعر بالقيمة باستثمارٍ لم ترغب بظروف استثماره منذ البداية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة